تقنية

ايهما تختار Core i7-7700HQ ام Core i7-8750H ؟

من النظرة الأولى على عنوان المقال سوف يدور بداخلك هذا الحوار ( بالطبع سأذهب لما هو احدث  لأنه بالتأكيد الأفضل )..نعم لكن انظر إلى الامر بشكل مختلف ليس بالضرورة ان يكون الأفضل لكنه بالطبع الأفضل لكن لماذا هو الأفضل مقارنة مع المعمارية القديمة ؟

معمارية Coffee Lake

المعالجات المعتمدة على أحدث معماريات Intel فى جيلها الجيل الثامن Coffee Lake، تتميز عن باقى المعماريات تقديم أول معالجات مركزية من الفئة الاستهلاكية بعدد ست انوية مركزية حيث كان عدد تلك الانوية فقط لمعالجات الفئة العليا المعتمدة على شرائح X الرئيسية. الى ان اعلنت Intel نيتها الإعلان عن تقديم سلسلة معالجات مركزية لفئة الحواسيب المحمولة من الجيل الثامن يقع فى قمة هرم الأداء المعالج Core i7-8750H.

Core i7-8750H

اول معالج للحاسبات المحمولة سداسي النواة

بما أن أكثر ما يميز معمارية Intel الجديدة امتلاكها معالجات سداسية النواة فإن هذا المعالج يعتبر أول معالج فى الحواسيب النقالة من Intel يحتوى على عدد ست انوية مركزية وعدد اثنا عشر خطاً من خطوط المعالجة المركزية ليقدم مزيداً من الأداء فى عمليات تعددية المهام MultiTasking. المعالج يعمل على تردد 2.2GHz على الوضع الافتراضي ويصل الى تردد 4.1GHz فى وضعية الـ Turbo Boost.

س: اذا فى حالة تواجد حاسبين أحدهما بمعالج الجيل البائت Core i7-7700HQ والأخر قادم مزود بمعالج Core i7-8750H أيهما تختار ؟ 

ج: بديهيا ستذهب الى الاحدث لأنه سيقدم أداء اعلى دون التجربة فقط لانه منتج جديد، لكن في عالم الهاردوير الامر لا يقاس بتلك الطريقة لابد من أرقام تثبت ان المعمارية بالفعل تقدم شيئا جديداً فى عالم المعالجات المركزية.

الترددات مع الالعاب والبرامج

المعالج الجديد Core i7-8750H يعمل بعدد ست انوية على تردد 2.2GHz فى الوضع القياسي في حين ان المعالج i7-7700HQ قادم بتردد اعلى 2.8GHz على الوضع الافتراضي مع الاخذ فى الاعتبار ان كل الانوية تعمل على هذا التردد فأداء الـ i7-8750H افضل نظرا لتواجد زيادة فى الأنوية بنسبة خمسون بالمائة.

المعالج i7-8750H يعمل على تردد 4.1GHz فى سيناريو أحادي النواة السيناريو الأفضل لعالم الالعاب فى حين ان المعالج القديم i7-7700HQ يعمل على تردد 3.8GHz أي أن معدل الإطارات مع المعالج i7-8750H سيكون أعلى من المعالج القديم.

Core i7-8750H

اما اذا تساوى الاثنان فى العمل على عدد أربعة أنوية مركزية فإن المعالج i7-8750H يعمل على تردد 4.0GHz فى حين ان المعالج القديم i7-7700HQ يعمل على تردد 3.4GHz، باختصار شديد أداء المعالج Core i7-8750H سيكون افضل حتى وان تساوى عدد الانوية، نظرا لارتفاع تردد التشغيل ناهيك عن أن المعالج بالأساس سيعمل مع التطبيقات مثل Adobe Premiere على ست انوية.

Core i7-8750H

أداء أعلى على نفس القدر من استهلاك الطاقة

مع كل تلك المواصفات والأداء الأعلى سواء فى التطبيقات متعددة المهام وفى الالعاب المعالج Core i7-8750H قادم بمعدل استهلاك طاقة 45W جدير بالذكر أن هذا المعدل هو نفس معدل استهلاك الطاقة فى المعالج Core i7-7700HQ أي أنك ستحصل على أداء أعلى في كل المهام بنفس استهلاك الطاقة. نعم المعالج الجديد Core i7-8750H هو اقوى حتى وان كان الحاسب القادم بمعالج Core i7-7700HQ ارخص سعرا او بنفس السعر.

Core i7-8750H

هل لنا أن نرى المعالج Core i7-8700K في الحواسيب المحمولة

عملة التطور لمعظم معماريات الحاسب الشخصي هو تقديم اداء اعلى من المعمارية السابقة مع اقل استهلاك طاقة مما يعود على ذلك بإنتاج انبعاث حراري اقل او على الاقل الحفاظ على معدل استهلاك الطاقة للمعمارية القديمة مع توافر أداء أعلى. لكن يظن البعض أنه هناك بعض القطع تواجدها مقتصر على الحواسيب المكتبية مثل المعالج المركزي Core i7-8700k.

i7 8700K

المثير في الأمر هو رغبة شركة Monster فى التميز باضافة لمسة خاصة بها الى جانب خدمات ما بعد البيع وهي وضع قوة الحواسيب المكتبية داخل الحواسيب المحمولة عن طريق وضع معالجات Core i7-8700k نعم هو بذاته نفس المعالج المتاح فى الحواسيب المكتبية دون أي تقليص فى قوته المركزية مع شريحة Intel الرئيسية Z370 بدعم لعملية كسر السرعة.

انت الان لديك القدرة على الاختيار اما الالتزام بقوانين الحواسيب المحمولة من معالجات مركزية أقل فى الاداء من الحواسيب المكتبية فى معالج Core i7-8750H او التوجه مباشرة الى حواسيب Monster قادرة على اجتياز ذلك الحاجز بمعالجات Core i7-8700k..

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق