تقنية

جوجل تستثمر 22 مليون دولار فى نظام تشغيل KaiOS

أعلنت جوجل استثمارها نحو 22 مليار دولار أمريكي في نظام تشغيل الهواتف KaiOS, ويعتبر هذا النظام مبني على بقايا نظام Firefox OS والذي كانت تطوره شركة Mozilla منذ عدة سنوات ليكون نظام تشغيل للهواتف الذكية ولكنه لم يحقق النجاح المرجو منه اذناك للتوقف Mozilla عن تطويره فيما بعد.

بدأ KaiOS في الانتشار منذ العام الماضي كنظام تشغيل للهواتف التقليدية حيثه أن نظام تشغيل أغلب الهواتف التي أعادة نوكيا إحيائها بجانب هاتفها الجديد نوكيا 8810 كما أن هواتف من إنتاج TLC و Micromax يعملان أيضا بهذا النظام ليصل عدد الأجهزة العاملة به حتي الآن حوالى 40 مليون هاتف في رقم يبدو هائلا في سوق الهواتف التقليدية خاصة وأننا في وقت اكتسحت فيه الهواتف الذكية سوق الهواتف ككل حتي في الفئات الاقتصادية.

وبجانب الأموال التي ستستثمرها فإن جوجل اتفقت مع KaiOS على توفير أهم تطبيقاتها للنظام الجديد فقد أعلنت أنها ستوفر كل من مساعدها الشخصي, خرائطها, يوتيوب وتطبيق بحث جوجل حيث أن جوجل تسعي أن تكون أولى الشركات المزودة لتطبيقات هذا النظام قبل أن يلتفت إليه خصومها خاصة وأن KaiOS تتيح القدرة للمطورين بتصميم تطبيقاتهم باستخدام HTML5 و Javascript و CSS مما يجعل مهمة جوجل أسهل وأسرع.

يعتبر الكثيرون إقدام جوجل على خطوة كتلك أمر غريب من نوعه فجوجل تهيمن على سوق الهواتف الذكية بنظام تشغيلها Android بل إنها عملت على تهيئة نظام تشغيلها وتطبيقاتها وتقليل عدد التطبيقات المسبقة التحميل للعمل على الهواتف الاقتصادية لتقدم لنا Android Go الموجه للهواتف التي تعمل بحد أدني 1 جيجابايت من الذاكرة العشوائية ولكن كما يبدو أن جوجل تسعى لسيطرة أكبر على سوق الهواتف خاصة في الدول النامية التي ما زالت هواتف كتلك تستحوذ على جزء ليس بالصغير من سوق الهواتف لرخص ثمنها.

ويفسر البعض اتجاه جوجل نحو الاستثمار في ذلك النظام هو إمكانية عمل النظام على هواتف أرخص من الهواتف الاقتصادية التي تعمل بنظام Android GO فمثلا هاتف مثل نوكيا 8810 يأتي بذاكرة عشوائية قدرها 512 ميجابايت و 4 جيجابايت مساحة تخزين داخلية بينما Android GO يحتاج على الأقل إلى 3 جيجابايت كمساحة تخزينية لتثبيت النظام على الهاتف مما يظهر إمكانية النظام للعمل على هواتف رخيصة للغاية لا يمكن لأنظمة جوجل العمل عليها.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق