تقنية

من اجل الفئة الاقتصادية .. مراجعة Team L5 LITE 3D 240 GB

أقراص SATA SSD مازالت تحكم، لتذهب أقراص PCIe M.2 إلى أصحاب الجيوب الكبيرة ولتبقى أقراص SATA SSD صديقة المستخدم البسيط. الأمر ليس وردي، مازالت أسعار أقراص SATA SSD مرتفعة بقدر كبير عن أقراص SATA HDD لكن لو كنت خضت بتجربة الانتقال من الاقلاع بقرص HDD والعمل عليه ثم استخدمت SSD ستلمس ما أتحدث عنه. بعد الإحباط و التخبط فى أسعار أقراص SSD وضياع أمل أن يقل سعرها ويتناسب مع أقراص HDD، اتجهت الشركات أن تُقلل من تكلفة واستخدام شرائح ذواكر غالية وصعبة التصنيع وبدأت فى تصنيع شرائح NAND بالتصميم 3D TLC من أجل أن تقلل من تكلفة أقراص SSD وتجعلها فى متناول المستخدم المعتاد. بذلك ستجد فى منتجات كل شركة خط الإنتاج الذي يتبنى ذلك المفهوم، إعطاءك لمحة عن سرعة أقراص SSD بتكلفة أقل من بقية الفئات العليا. اليوم قمنا بتجربة نتاج تلك الفئة لشركة Team Group مع القرص  L5 LITE 3D 240 GB نتاج تطور القرص القديم L5 LITE مع استخدام ذواكر 3D NAND فهل يستحق أن يكون قرص SSD الأول لك؟

الفئة L5 LITE كانت نتاج الشركة فى أقراص SATA SSD بتصميم 2D NAND وقد عفا الزمن عن تلك الفئة و بدأت الشركة فى استخدام تصميم شرائح الذواكر NAND المتكدسة 3D التى تبنتها جميع مصنعي الذواكر الآن.

Welcome to the new era of 3D NAND

السعر هو العامل المهم فى فئات أقراص SATA SSD الاقتصادية، القرص L5 LITE 240 GB يباع بسعر فى الحدود 50$ فقط للحجم 240GB. ذلك السعر تراه فى أقراص الشركات الأخرى من الفئات الاقتصادية فى الحجم 120GB تقريباً.

ضعف المساحة تقريباً بنفس السعر، تلك هى عنوان الفئة L5 LITE 3D التى تضم الأقراص بالأحجام 120 GB  – 240 GB – 480 GB – 1TB جميعها بواجهة التوصيل SATA 6.0 Gb/s من المقاس 2.5″.

Lightweight and compact with various capacities for selection

لذلك مجتمع اللاعبين ذات الميزانيات الاقتصادية و المتوسطة يستطيعوا الآن استخدام أقراص L5 LITE 3D SATA SSD والتفكير بها فى بناء قطع جهاز الألعاب بدلاً من الاعتماد على أقراص HDD البطيئة فقط ولمس زمن أقل بكثير للإقلاع وتحميل التطبيقات و اللعبة المفضلة لهم.

جميع تلك الأقراص تتكون من ذواكر NAND من الداخل، لو لم تكن تعرف فإن ذلك الأمر هو النقطة الحاسمة والمسئولة عن سرعة أقراص SSD الكبيرة لأنها تعتمد على ذواكر NAND الثابتة فى تخزين البيانات وليست طريقة الكتابة المغناطيسية عن طريق ابرة متحركة مثل أقراص HDD.

ذواكر NAND هى مصدر سرعة أقراص SSD وهى التى  ينطبق عليها قانون العرض و الطلب فى أسعار أقراص SSD بشكل عام. خاصة نوع الذواكر ذو الطبقات المتعددة ثلاثية الأبعاد 3D NAND وهى المتواجدة بأقراص الفئة L5 LITE 3D.

يمكن تخيل الأمر أن ذواكر NAND Flash بداخل القرص بعمارة تتكون من طبقات متراصة فوق بعضها تختزن بها البيانات وتتصل عن طريق قنوات تصاعدية بين الطبقات المختلفة. ما المميز فى ذلك التصميم؟ بالتأكيد هو كفاءة استهلاك المساحة الأفقية والتى تستطيع حشر بها العديد من طبقات الذواكر فى نفس المساحة الأفقية التى كانت تستغلها الذواكر السطحية Planner NAND فى السابق مما أدى الى زيادة حجم GBs فى نفس المساحة الأفقية.

4 times of speed improvement

أجعل تخيل العمارة التى تُمثل طبقات ذواكر NAND Flash في ذهنك، كل طابق يتكون من مجموعة من البيوت التى تتكون من غرف متعددة تحتوى على الأفراد التى تُمثل البيانات وبديهياً سرعة الوصول الى شخص بعينه تكون أسرع كلما قل عدد الغرف وعدد الأفراد بها. ذلك الأمر يحدث مع تصميم ذواكر NAND Flash حيث تتكون من مجموعة من الخلايا Cells التى تُمثل الغرف التى تحتوى على الأفراد التى تُمثل البيانات التى نعبر عنها بوحدة bit.

هناك ثلاثة أنواع من الخلايا بداخل ذواكر NAND Flash النوع الأول يحتوى على فرد واحد أو bit واحد والذى يُسمى SLC اختصاراً Single level Cell والنوع الثانى يحتوى على أثنين من وحدات bit ويُسمى MLC اختصاراً Multi Level Cell أما النوع الثالث يحتوى على ثلاثة وحدات bit ويُسمى TLC اختصاراً Treble Level Cell.

  • النوع الأول SLC بالطبع يكون الأسرع فى الوصول الى البيانات لأنه يحتوى على وحدة bit واحدة لكل خلية إما تكون 0 أو 1
  • يليه النوع الثانى فى سرعة الوصول الى البيانات لأنه يحتوى على وحدتين bit لكل خلية فيمكن أم تكون البيانات 00 أو 11 أو 01 او 10
  • النوع الثالث هو الأخير فى سرعة الوصول الى البيانات ويحتوى على ثلاثة وحدات bit لكل خلية لذلك البيانات بداخلها تكون 000 او 111 أو 110 او 011 وهكذا…

الغرفة أو الخلية التى تسع عدد أكبر من الأفراد تكون ذات كفاءة أكبر فى استيعاب البيانات فى كل مساحة خلية لذلك ذواكر NAND من النوع TLC هى المفضلة الآن لدى الشركات المُصنعة لأنها الأفضل فى استغلال المساحة للذواكر.

ولكن هنا الخلية نفسها احتمالية أن تتطلب أن تكون مُفعلة ويصل إليها تيار أكبر من MLC والتى تكون أكبر من SLC بدورها لذلك العمر الافتراضي وساعات التشغيل للذواكر TLC المزدحمة أقل من MLC والتى بدورها أقل من SLC وهو الأمر المميز فى الذواكر بالتصميم SLC العمر الافتراضي الأكبر ولكنها للأسف الأصعب فى الإنتاجية مع التصميم ثلاثي الأبعاد 3D الذى يعتمد عليه المصنعون الآن.

الفئة L5 LITE 3D تعتمد على الذواكر TLC بالتصميم 3D الأفضل فى استهلاك المساحة الأفقية وتعتمد أقراص الفئة على ذواكر من تصنيع شركة Toshiba.

نظرياُ تلك هي السرعات التي تعمل بها الأقراص في مختلف الأحجام من حيث سرعات القراءة و الكتابة المُتسلسلة Sequential و العشوائية Random:

أقراص الفئة جميعها باللون الذهبي رفيعة السُمك بقدر 7 مم فقط لتستطيع تركيبها في الحواسب المحمولة Laptops وتستطيع العمل تحت درجات الحرارة الخارجية القصوى من صفر مئوية حتى 70 درجة مئوية و مستوى للرطوبة حتى 95%.

الشركة تُعطيك ضمان مصنعي بقدر ثلاثة سنوات وكذلك تضمن لك تشغيل القرص بدون مشاكل بقدر مليون ساعة عمل، حيث اعتمدت الشركة على خواص المتحكم المستخدم الذى يقوم بعمليات الكشف عن أخطاء الكتابة ECC بصورة دورية مع دعم أوامر تنظيم الملفات TRIM والتي يقل معها أخطاء الكتابة الهامشية وبذلك يزيد العمر الافتراضي وعدد ساعات العمل للقرص.

لنلقى نظرة على القرص نفسه وكما ذكرنا نجد اللون الذهبي المميز للفئة L5 LITE 3D مع الأيقونات التعريفية على واجهة العلبة والتي من ضمنهم علامة 3D التي ترمز الى استخدام الذواكر ثلاثية الأبعاد 3D NAND أما في الخلف ستجد التعريف عن القرص بعدة لغات كالمعتاد.

 لنلقى نظرة على القرص ذاته من جميع الجوانب ونلاحظ سُمك القرص البالغ 7 مم من أجل دعم تركيبه فى الحواسب المحمولة.

سُمك القرص 7مم فقط مما يجعله مناسب لتركيبه في الأجهزة المحمولة التي تقبل المقاس 2.5″ لذلك يمكنك التخلي عن القرص الميكانيكي الحزين المتواجد في الجهاز المحمول لديك والذى يجعلك تنتظر بالدقائق حتى يقوم بعملية الإقلاع الى نظام التشغيل وتقوم بترقيته الى ذلك القرص لتشعر بذلك الفرق الضخم في وقت الإقلاع وسرعة الاستجابة للتطبيقات و سرعات القراءة و الكتابة المتضاعفة عن الأقراص الميكانيكية HDD.

يمكنك تنصيب نظام التشغيل على القرص SSD ولديك المساحة الكافية 240 GB لعمل ذلك وتنصيب عليه برامج التعديل و المونتاج وسوف تشعر بسرعة الاستجابة وتحميل الملفات عن السابق بشكل كبير.

حتى مع الألعاب يمكن أن تقوم بنقل اللعبة التي تريدها على القرص وحينها ليس فقط ستشعر بسرعة تحميل الخرائط ومستويات اللعبة ولكن ستشعر باستقرار عدد الإطارات FPS خاصة مع الألعاب MMO التي تمتلك مساحات كبيرة للخرائط بها والتي تتطلب سرعة في تحميل تلك المساحات بالسرعة المطلوبة مع اللعب بعدد إطارات كبير وهو الأمر المعتاد مع تلك اللعب، لذلك بطء الأقراص الميكانيكبة سوف يقوم بتقطيع التحميل والتنقل السريع في مساحات الخريطة الواسعة. لا تنسى أن بيانات اللعبة على القرص أما معالجة رسوميات اللعبة تكون على عاتق البطاقة الرسومية لذلك لو كان مصدر البيانات ليس على القدر الكافي لتوفير البيانات المطلوبة للمعالجة بالصورة المناسبة سوف يحدث تقطيع في الصورة بشكل لحظي.

AMD RYZEN

مع معالجات الجيل الثاني للرايزن فإنه يوفر لك مع اللوحات الأم بالشريحة X470 تقنية جديدة StoreMI تقدم دمج متطور بين قرص SSD السريع مثل المتواجد لدينا و القرص الميكانيكي HDD بدون الحاجة الى إعادة تهيئة أي منهم أو تنصيب نظام التشغيل من جديد. تلك التقنية تقوم بنقل الملفات التي تحتاجها بصورة دورية مثل ملفات الألعاب، من القرص HDD ذات المساحة الكبيرة الى القرص SSD لكى تتمكن من تحميلها بصورة أسرع بمرات مُضاعفة عن وجودها على القرص الميكانيكي HDD.

 ليس ذلك فقط فإن التقنية تستنفذ قدر 2 GB بحد أقصى من ذواكر النظام الرئيسية DRAM وتقوم بنقل إليها الملفات الصغيرة ذات التحميل المُستمر. لسكون نتيجة الأمر في النهاية استغلال المساحة الكبيرة للأقراص الميكانيكة HDD وتحويلها الى مستوى سرعة الاستجابة والقراءة و الكتابة لأقراص SSD السريعة ذات المساحة الأقل.

لا تنخدع أن تلك التقنية تقوم بعمل تخزين مؤقت cache للملفات بصورة مؤقتة من القرص HDD الى القرص SSD ولكنها تقوم بعملية إزاحة migrate لتلك الملفات الى القرص SSD السريع من أجل تحميلها والقراءة و الكتابة عليها بمستوى أسرع مما كانت عليه على القرص HDD وبذلك ما زلت تستفيد من المساحة الكبيرة والسعر الأقل لأقراص HDD مع الحصول على سرعة أقراص SSD في نفس الوقت.

لنأتي الى النقطة الأهم في الحكم على الأقراص، السعر، تلك الأقراص صُنعت من أجل أن تُباع بسعر أقل مع تقديم المستوى المطلوب لأقراص SATA SSD. بالفعل قد تحقق الأمر على الورق مع أسعار تلك الأقراص التي تبدأ بسعر 30$ تقريباً للحجم 120GB وترتفع الى 50$ للحجم 240GB وتصل الى السعر 90$ تقريباً مع حجم القرص 480GB! تلك المساحة تجدها في مستوى السعر يتخطى 150$ ويصل الى 200$ مع بعض أقراص SATA SSD أيضاً! لك الحكم في تقييم سعر الأقراص لتلك الفئة.

قبل الحكم الأخير على تلك الأقراص يجب علينا تجربتها ومعرفة سرعات القراءة والكتابة لها و مستوى استهلاك الطاقة الذى سوف يؤثر نوعاً ما على المدة التي تستنفذها بطارية الجهاز المحمول إذا أردت ترقية القرص به الى أحد تلك الأقراص.

ستكون تجربة القرص Team L5 LITE 3D 240 GB على منصة الحاسب الشخصي تحتضن الجيل السابع للمعسكر الأزرق Intel و المعالج i7 7700K و اللوحة الأم العملاقة AORUS Z270X Gaming 9 مع قدر الذواكر G.Skill Trident Z 16GB 3200 MHz مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام نظام التشغيل Win 10 Pro X64 v1709
  • استخدام منافذ SATA الخاصة بالشريحة Z270 مُباشرة
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.5 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3200 MHz مع التوقيتات CL14

درجة الحرارة للقرص و استهلاك الطاقة

أصحاب الأجهزة المكتبية لن يكون مستوى استهلاك الطاقة ذو قيمة لديهم لأن في كلتا حالات الخمول والضغط نحن نتحدث عن مستوى استهلاك صغير لا يُقارن ببقية العتاد الحارق مثل البطاقة الرسومية و المعالج المركزي. لكن مع أصحاب الأجهزة المحمولة الذين تحكمهم عدة مللي أمبير من بطارية ليثيوم حزينة وبذلك كل جزة من استهلاك الطاقة للقطع يكون له تأثير على مدة تفريغ البطارية.

يكون مستوى استهلاك الطاقة للقرص له التأثير  في عمر البطارية لأن مستوى استهلاك الطاقة للقرص في حالة الخمول و الضغط أقل من الأقراص الميكانيكية مما يؤدي إلى زيادة عمر البطارية.

الانبعاث الحرارى للقرص مثل المعتاد لبقية أقراص SATA SSD حيث تصل حرارته في حالة الخمول 23 درجة مئوية و مع الضغط تكون حرارته 35 درجة مئوية . تلك هي حرارة المكونات على شريحة PCB من الداخل ولكنك لن تصل تلك الحرارة القليلة إلى الغلاف الخارجي للقرص وبذلك لن تشعر بها في حالة تركيبه بداخل الجهاز المحمول بالتأكيد.

نتائج اختبارات سرعات القراءة و الكتابة

لنصل الى الجزء العملي في تجربتنا للقرص وهو نتائج اختبارات سرعة القراءة و الكتابة على القرص سواء كانت المُتسلسلة Sequential أو العشوائية Random مع مختلف أطوال أوامر التشغيل Queue Depth لكى تعبر عن مختلف العمليات وسناريوهات التشغيل للمستخدمين مع مختلف التطبيقات.

سرعات القراءة المتسلسلة Sequential Read للقرص في جميع الحالات فى المستوى 500 MB/s أما سرعات الكتابة المتسلسلة Sequential Write تتخطى حاجز 400 MB/s وهو مستوى الأداء المناسب المتوقع من أقراص SSD لواجهة التشغيل SATA Interface وسوف تشعر بنقلة كبيرة عن سرعات الأقراص الميكانيكية HDD التى فى مستوى 100 MB/s.

التالي فى مراجعتنا لأقراص الشركة سيكون تجربة أولى الأقراص المُضيئة RGB وربما سوف تجده فى المتاجر التالية فى الدول العربية .. انتظروا تجربتنا له.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق