ثقافة

حكايات عالمية للأطفال تعلمهم كيف تكون الحياة!

تُعرف الحكاية في التراث بأنها هي التي تستند إلى الخيال بصورة أساسية وإلى الحقائق في بعض جوانبها، وتشهد الموت والحياة والخير والشر والفقر والغنى والقدرات الخارقة والبطولات الجبارة، والحكاية تعد من أجمل وأبسط الأشياء التي يمكن أن تقدمها لطفلك فمن خلالها تدخله إلى عالم جميل من الخيال تنمي عقله ومهاراته المختلفة، وأيضًا تشجعه على القراءة والإصغاء منذ الصغر، تتوافر العديد من الحكايات والقصص للأطفال ولكن يجب إختيار ما يناسب إمكانيات وتطلعات الطفل ويجذب إنتباهه لكي يتوق إلى معرفة المزيد وأيضًا بسبب أن هذه الحكايات ترسخ في أذهان الأطفال من معلومات ووقائع لذا يجب أن ندقق عند إختيار الحكاية للطفل حتى ننمي عقله بطريقة صحيحة، سأذكر لك عزيزي القارئ في هذا المقال أشهر 10 حكايات عالمية تناسب الأطفال مع إختلاف مراحل أعمارهم.

أشهر 10 حكايات عالمية

WHERE THE WILD THINGS ARE

أشهر 10 حكايات عالمية
WHERE THE WILD THINGS ARE

تعتبر قصة حيث الأشياء البرية من أروع الحكايات التي تبدأ بها لطفلك، حصدت نسبة مبيعات عالية تخطت الـ 19 مليون نسخة، تدور أحداث القصة حول الصبي ماكس الذي يحدث له في يوم من الأيام أن يُحرم من العشاء ويذهب إلى غرفته ويظن أنه وحيد فيختلق لنفسه عالم غريب يملؤه البحر وعن طريقه يبحر إلي الأراضي حيث توجد الأشياء البرية ويعيش في عالم من وحي خياله.

THE TIGER WHO CAME TO TEA

أشهر 10 حكايات عالمية
THE TIGER WHO CAME TO TEA

تعد قصة النمر الذي جاء لشرب الشاي من أشهر 10 حكايات عالمية تحكي عن الصداقة وعلاقة الطفل بالحيوان، فهي تدور أحداثها حول فتاة تدعي صوفيا يدخل فجاءة بيت عائلتها نمر كبير يمكث معهم لفترة يأكل ويشرب في بيتهم وتحبه صوفيا كثيرًا وتتعلق به، وتنشأ علاقة صداقة بين صوفيا والنمر وفجاءة يختفي النمر تاركًا بيت عائلة صوفيا وتحزن صوفيا كثيرًا ولكن تظل صوفيا تعيش على أمل عودته مرة أخري، وهذه الحكاية من تأليف جوديت كير.

MR MEN

أشهر 10 حكايات عالمية
MR MEN

تتكون هذه الحكاية من 48 كتاب وأضيف لها لاحقًا 42 كتيب صغير، هي قصة بسيطة جداً للأطفال الصغار تتميز بالرسوم التوضيحية الملونة وهذا محبب جدًا عند الأطفال الصغار، تضم بداخلها شخصيات طريفة منها السيد كسول والسيد سعيد وأشهر هذه الشخصيات هي ملكة الجمال الثرثارة الصغيرة، هذه الحكاية تتركهم في عالم الخيال والتعرف علي الشخصيات من خلال الصور وهذا يرسخ في أذهان الأطفال وينمي العقل، على حسب ماذكر على موقع المرسال.

SWALLOWS AND AMAZONS

أشهر 10 حكايات عالمية
SWALLOWS AND AMAZONS

قصة مستوحاة من يوميات كاتب القصة آرثر رانسوم أثناء تعليمه السباحة لأطفال أصدقائه في إحدى العطل الصيفية، تدور أحداث القصة حول إجتماع مجموعة من الأطفال على جزيرة خطرة ويتم تعاونهم مع بعضهم البعض في مقاومة الخطر الذي يواجههم على الجزيرة، هذه الحكاية ممتعة وشيقة جدًا للأطفال.

THE MAGIC FARAWAY TREE

أشهر 10 حكايات عالمية
THE MAGIC FARAWAY TREE

تعد قصة الشجرة السحرية البعيدة هي أحد أهم قصص الأطفال الممتعة كتبها انيد بليتون، تدور أحداث القصة حول ثلاث أطفال صغار إكتشفوا شجرة سحرية هائلة لها العديد من الفروع الكثيرة الضخمة وأيضًا إكتشفوا بداخل الشجرة كائنات ومخلوقات غريبة تعيش بين فروعها، تحتوي القصة على مجموعة من المغامرات والأحداث الشيقة.

إقرأ أيضاً: عدنان ولينا .. أصدقاء من الخيال رافقونا طفولتنا!

THE RAILWAY CHILDREN

أشهر 10 حكايات عالمية
THE RAILWAY CHILDREN

تعتبر هذه القصة من أشهر 10 حكايات عالمية فهي تحكي عن أطفال صغار قد تم سجن والدهم ظلمًا بتهمة بيع أسرار الدولة إلى الروس، وعاشوا في هذه الفترة مع والدتهم علي أمل عودة أبيهم كل يوم منتظرين في نافذة الشباك التي تطل على محطة القطار أن يعود إليهم والدهم لكي يستكملوا حياتهم معه كما كانوا، قصة عظيمة جداً تبعث لدي الأطفال الأمل وتحكي عن قوة تعلق الأطفال بوالدهم.

WIND IN THE WILLOWS

أشهر 10 حكايات عالمية
WIND IN THE WILLOWS

قصة الكاتب الكبير كينث غراهام وهي قصة خيالية ممتعة للأطفال لأنها تتميز بالغرابة والتشويق، تدور الحكاية حول مجموعة من الحيوانات المختلفة التي تعيش في حياة النزهات واللعب وعن الضفادع التي تحتاج إلى مساعدة.

THE TALE OF PETER RABBIT

أشهر 10 حكايات عالمية
THE TALE OF PETER RABBIT

تعد من أروع الحكايات الخيالية تدور أحداثها حول الأرنب بيتر الذي يعيش في حديقة السيد ماكغريغور، وهو أرنب متمرد يتعرض للعديد من المخاطر الذي يحاول أن ينجو منها ويعيش مغامرات كثيرة جداً مشوقة، حكاية الأرنب بيتر من الحكايات المفضلة لدى الأطفال فهي حققت نسبة مبيعات عالية وصلت إلى 45 مليون نسخة حول العالم، وهي للمؤلف بياتريكس بوتر.

TREASURE ISLAND 

أشهر 10 حكايات عالمية
TREASURE ISLAND

تعتبر حكاية جزيرة الكنز من الحكايات المشهورة جداً على مستوي العالم لكاتبها الاسكتلندي ستيفنسون سوشبوكلينغ، هذه الحكاية تدور أحداثها حول عالم القراصنة تحكي عن الشاب جيم هوكينز الذي دخل معمعة سباق القراصنة لكي يكتشف الكنز الخفي، على حسب ماذكر على موقع حكاياتي.

PETER PAN 

أشهر 10 حكايات عالمية
PETER PAN

قصة خيالية رائعة جداً تحكي عن مغامرات الأطفال التي تم نقلهم إلى جزيرة النيفرلاند هذه الجزيرة تتميز بأن لا يشيخ أحد أبداً فيها ولا يتقدم في العمر، يعيش بيتر هناك العديد من المغامرات ويقابل الجنيات وحوريات البحر والكابتن هوك وهو عدوه اللدود.

شاهد هذا الفيديو أيضاً: أشهر 10 حكايات عالمية

في نهاية المقال هل قرأت أحد أشهر 10 حكايات عالمية ؟ وأي منهم أعجبك أكثر ؟

‘); var postContentAdvert1 = $(‘#post-content-108040-ad-1’, postContent); postscribe(postContentAdvert1, “\r\n

“, {done: function() {if (typeof showAds !== ‘undefined’) { showAds(); }}}); $(‘> p:nth-of-type(3)’, postContent).after(”); var postContentAdvert2 = $(‘#post-content-108040-ad-2’, postContent); postscribe(postContentAdvert2, “\r\n

“, {done: function() {if (typeof showAds !== ‘undefined’) { showAds(); }}}); });
}) (jQuery);

شاركنا رأيك حول “حكايات عالمية للأطفال تعلمهم كيف تكون الحياة!”

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق