ثقافة

اسأل ونحن نجيب: كل ما تريد معرفته عن الكيمياء!

الكيمياء  هو علم يدرس العناصر الكيميائية والمواد الكيميائية من خواص وتركيب وبناء والتفاعلات التي تطرأ عليها، يطلق على علم الكيمياء اسم العلم المركزي، وهذا بسبب أنه يجمع أكثر من نوع من العلوم وربطهم بالعلوم الطبيعية كالفيزياء والجيولوجيا والأحياء، تنقسم الكيمياء إلى عدة فروع رئيسية هما: الكيمياء التحليلية، والكيمياء التطبيقية، والكيمياء الزراعية، والكيمياء الراديوية، والكيمياء البيئية، والكيمياء الصناعية،  والكيمياء الحيوية، والكيمياء العضوية واللاعضوية، والكيمياء الفيزيائية، والكمياء النووية، والكيمياء الكمية، والكيمياء الإشعاعية، وكيمياء السطوح،  وكيمياء البوليمرات، والحركية الكيميائية،  والدينامية الحرارية الكيميائية، والتحليل الكمي والنوعي، سأذكر لك عزيزي القارئ معلومات رهيبة عن الكيمياء وأهمية علم الكيمياء في حياتنا.

معلومات رهيبة عن الكيمياء

مما ينتج المركب الكيميائي؟

المركب الكيميائي ينتج من إتحاد ذرات العنصر بعضها ببعض بنسبة عددية بسيطة وهذه إحدى فروض النظرية الذرية لجون دالتون.

ما هو قانون بقاء الكتلة؟

المركب الكيميائي النقي يتكون من عناصره نفسها متحدة مع بعضها بنسب ثابتة مهما إختلفت طريقة التحضير ويسمي هذا بقانون بقاء الكتلة.

هل يمكن تحويل معدن النحاس إلى معدن الفضة؟

معلومات رهيبة عن الكيمياء المعادن الخسيسة كالنحاس والحديد والرصاص يمكن تحويلها إلى معادن شريفة كالفضة والذهب وذالك من خلال التوصل إلي حجر الفلاسفة.

هل العنصر مادة نقية؟

العنصر هو أبسط مادة نقية ولا يمكن تحليلها بالطرق الكيميائية إلى أبسط من ذلك، هذا كما ورد على موقع منتديات الوزير التعليمية.

مما تتكون المواد النقية؟

تنقسم المواد النقية إلى قسمين هما العناصر والمركبات وتنقسم المخاليط إلى قسمين أيضاً هما متجانس وغير متجانس.

مما يتكون جزئ المركب؟

يتكون جزئ المركب من نوعين أو أكثر من ذرات العناصر، والجزئ هو أصغر جزء في المادة ويوجد على حالة إنفراد غالباً، وتظهر فيه الخواص الكيميائية ومعظم الخواص الفيزيائية.

ما هي نواة الذرة؟

نواة الذرة هي عبارة عن جسيم صغير جدًا تتركز فيها كتلة ذرية كبيرة وعدد البروتونات التي توجد في نواة الذرة.

ما هو المخلوط؟

المخلوط هو عبارة عن مزيج من مادتين أو أكثر وهذه المواد لا تكون متحدة مع بعضها، وخواص مكوناته لا تتغير أبداً تظل كما هي، ويمكن فصل مكوناته بطريقة بسيطة.

ما هو أول عنصر في الجدول الدوري؟

عنصر الهيدروجين هو العنصر الأول في الجدول الدوري وهو عنصر شديد الإشتعال وعدده الذري 1.

ما هي العناصر السائلة؟

معلومات رهيبة عن الكيمياء عنصر البروم والزئبق هي العناصر الوحيدة التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة.

ما هو أكثر المعادن شيوعاً في القشرة الأرضية؟

عنصر الألومنيوم يعد من أكثر المعادن شيوعاً في القشرة الأرضية حيث يبلغ 8 بالمئة من وزن القشرة الأرضية.

كيف يمكن تحويل الجرافيت إلي الماس؟

يمكن أن يتحول الجرافيت إلى الماس وذالك من خلال تعرضه إلى درجة حرارة تصل إلي 3000 درجة مئوية وتحت ضغط جوي يصل إلي 100000.

هل الغاز الطبيعي له رائحة؟

الغاز الطبيعي ليس له رائحة ولكن يضاف إليه رائحة إصطناعية لكي نتمكن من كشف أي تسريبات.

إقرأ أيضاً: علماء رياضيات غيروا العالم بنظريات غير مسبوقة

أهمية علم الكيمياء

معلومات رهيبة عن الكيمياء
معلومات رهيبة عن الكيمياء

علم الكيمياء له أهمية كبيرة في حياتنا هو واحد من العلوم الطبيعية الذي عرفها الإنسان منذ قديم الزمان، هو لا يقتصر علي مجال واحد هو له دور كبير جداً في العديد من المجالات كالصحة والصناعة والتجارة وغيرها من المجالات، وفيما يلي توضيح لأهمية علم الكيمياء.

هل يستخدم علم الكيمياء في صناعة الأدوية؟

يستخدم علم الكيمياء في صناعة العقاقير والأدوية فهو يعتمد بشكل كلي علي المواد الكيميائية.

ما هي الصناعات التي يستخدم فيها علم الكيمياء؟ 

تستخدم الكيمياء في العديد من الصناعات المختلفة فكثير من المواد الكيميائية تعتبر مكونات رئيسية للعديد من الصناعات المهمة كصناعة المنظفات وصناعة النسيج ومواد البلاستيك ومستحضرات التجميل والطلاء وغيرها من الصناعات العديدة، وهذه الصناعات تزيد من دخل الدولة لها أهمية إقتصادية عالية جداً.

ما هي فوائد علم الكيمياء؟

يستخدم علم الكيمياء في التميز بين المواد المفيدة النافعة والمواد الضارة السامة وبالتالي تساعد على عدم إستخدامها لأنها تهدد صحة الإنسان، تساعد الكيمياء في تحسين خصائص بعض المواد المختلفة وذالك من خلال إضافتها إلى بعض المواد فتصبح المواد أكثر نفعاً ويمكن إستخدامها في العديد من المنتجات والإستفادة منها.

هل يستخدم علم الكيمياء في مجال الزراعة؟

تستخدم الكيمياء في مجال الزراعة حيث يتم تصنيع المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية وهذا يساعد في تحسين المحصول، هذا كما ورد علي موقع موهوبون.

هل يستخدم علم الكيمياء في الصناعات الحربية؟

يستخدم علم الكيمياء في مجال الصناعات الحربية كصناعة الأسلحة المختلفة والمتفجرات والقنابل وهذا يوفر الحماية والقوة للدولة.

شاهد هذا الفيديو أيضاً:

علم الكيمياء من العلوم ذات أهمية كبيرة في حياتنا كما ذكرنا من قبل فهو يلعب دوراً مهم جداً في تحقيق الرفاهية والرقي للإنسان لذلك يجب أن ندرك أهمية علم الكيمياء.

‘); var postContentAdvert1 = $(‘#post-content-105668-ad-1’, postContent); postscribe(postContentAdvert1, “\r\n

“, {done: function() {if (typeof showAds !== ‘undefined’) { showAds(); }}}); $(‘> p:nth-of-type(3)’, postContent).after(”); var postContentAdvert2 = $(‘#post-content-105668-ad-2’, postContent); postscribe(postContentAdvert2, “\r\n

“, {done: function() {if (typeof showAds !== ‘undefined’) { showAds(); }}}); });
}) (jQuery);

شاركنا رأيك حول “اسأل ونحن نجيب: كل ما تريد معرفته عن الكيمياء!”

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق