تقنية

هل حقاً فئة بطاقات ASUS ROG المخصصة للاعبين متميزة عن الأخرين؟

أغلب اللاعبون لا يبحثون عن بطاقة رسومية من اجل قدرتها لتشغيل الالعاب فقط, بل يبحثون عن أمور اخرى اكثر أهمية. فتصنيع البطاقة الرسومية اللاعبين لا يعني فقط أن يتم صناعتها بشكل جذاب, مشتت ضخم, وبعض الألوان المغرية..هذا قد يخدع البعض ويجعله يعتقد أنه أمام بطاقة رسومية قوية جداً. المظاهر تخدع الكثير من اللاعبين لذلك يفضل في هذه الحالة أن تعرف جيداً مواصفات ومميزات البطاقة الرسومية التي أنت مقبل عليها…هل هناك من فئة مخصصة للاعبين تضمن لهم الحصول على أكبر قدر من المميزات؟

نعم هناك الكثير من الشركات التي تقدم بطاقات رسومية مخصصة للاعبين بمميزات وتفاصيل دقيقة ترفع من قدرة البطاقة. من هذه الشركات ASUS مع فئتها الخرافية ROG التي وضعت لها بصمة قوية في عالم البطاقات الرسومية, فحالما تتحدث عن ROG أنت تتحدث عن التميز, الإبداع, وتخطي الخطوط الحمراء لتحطيم الأرقام العالمية والوصول لترددات كسر سرعة مرتفعة, مع تحقيق تجربة لعب أفضل. حديثي في هذا المقال سيطلعك على مميزات هذه الفئة من البطاقات ولماذا يجب عليك أن تضعها ضمن أولى اختياراتك كلاعب باحث عن بطاقة متميزة عن الأخرين في عالم البطاقات الرسومية.

أول سؤال يطرح..لما بطاقات ROG متميزة عن الأخرين؟

هو سؤال يطرح حقاً بين المستخدمين وبالذات بين اللاعبين في محاولة لفهم هذا التميز عن الاخرين, فكل الشركات الاخرى تمتلك مهندسين وتمتلك الخبرات…إذاً أين المشكلة؟ الأمر من وجهة نظرنا يعود إلى اجتماع عدة عوامل بوقت واحد وبمستوى موحد جعل من تلك البطاقات تبرز عن الأخرين منذ أن بدأت تتوفر في الأسواق. فكلنا يذكر تاريخ ROG الطويل الذي بدأ من عام 2006 حيث كانت الشرارة التي وضعت ASUS في قمت اختيارات اللاعبين سواء في عالم اللوحات الام, البطاقات الرسومية, إلى الحواسب المتكاملة, بجانب الأجهزة الطرفية والأجهزة المحمولة.

الشعار الذي حملته ASUS مع عائلة البطاقات الرسومية بشعار ROG دائماً ما كان يعطينا إحساس بأن هذه البطاقة التي قمنا بشرائها هي أعلى ما وصل له مهندسي ASUS, نعم نتفق أن الدعاية والفيديوهات التي تصنعها الشركة تؤثر على اللاعب من حيث إغرائه بما يراه ولكن المختلف مع هذه البطاقات هو ان ما تراه في تلك العروض الدعائية هو فعلاً نفس ما تجربه حالما تشتري تلك البطاقات…هذا الكلام الذي نقوله يأتي بناء على تجربتنا الطويلة في عالم الهاردوير ولا يمكن أن نتجاهل المميزات والقدرة التي تمتاز بها بطاقات ROG.

الكثير يقول ان هذه العلامة التجارية حفرت أسمها من ذهب في عالم اللاعبين وصراحة هذا الأمر صحيح 100% لأن مبيعات الشركة ضمن هذه الفئة تضرب كل المنافسين سواء على صعيد اللوحات الأم أو البطاقات الرسومية او شاشات العرض وأخيراً سيطرتها على مبيعات الأجهزة المحمولة الموجهة للاعبين.

تبريد هجين بين الماء والهواء!

ROG متوفرة اليوم مع عائلة بطاقات GTX 10 من انفيديا ومع عائلة بطاقات RX Vega  و RX 500. إن تحدثنا عن المميزات فسنتحدث في البداية حول جودة مشتت التبريد المستخدم مع تلك البطاقات والتي تأتي بأربع نكهات. الأقوى يأتي مع مشتت DirectCU H2O الهجين والذي يجمع بين التبريد الهوائي من خلال مروحتين والمائي من خلال بلوك مائي.

DirectCU H2O من الجيل التالي هو عبارة عن نظام تبريد هجين يجمع بين التبريد المائي والهوائي ومن الداخل يتكون يتكون من بلوك مائي كامل التغطية مع قطع كاملة من زعانف الألمنيوم لتبريد هوائي مضاعف. هذا التبريد يعتبر أفضل ما صنعته ASUS في تبريد بطاقاتها الرسومية على الإطلاق, فخلال مقارنة هذا التصميم مع تصميم الجيل السابق، فإن معدل تدفق الهواء بداخل المشتت DirectCU H20 قد ازداد بنسبة 22% ليعرض لنا درجات حرارة أقل من السابق. السبب في عرض هكذا تبريد هو حاجة البطاقة نفسها لتبريد خارق نظراً لقوة البطاقة + لجعلها متميزة عن أي حل أخر متوفر في الأسواق وهي بنسبة كبيرة نجحت بذلك على الرغم من وجود المنافسين لها.

المشتت المرفق مع البطاقة يأتي بحجم أكبر حيث يأخذ حيز بمنفذ 2.5، ليوفر مساحة تبريد أكبر بنسبة 40% لتشتيت حراري أعلى مقارنة مع التصاميم السابقة ثنائي المنفذ، كل تلك العوامل تؤدي بالمحصلة إلى درجات حرارة أقل وأداء أكثر هدوء. ذلك المشتت الخارق يأتي منفذ G1/4-inch ليكون متوافق مع تشكيلة واسعة من التجهيزات المتعلقة بمضخات التبريد حتى يسهل عليك التوصيل والتركيب دون عوائق تذكر.

مشتتات هوائية قوية بتصميم ثلاثي وثنائي المراوح

تأتي باقي بطاقات ASUS ROG بمشتتات هوائية ثلاثية المراوح وهي الأقوى أو ثنائية المراوح بحسب نوع المعالج الرسومي المستخدم معها. المشتت الأول ثلاثي المراوح ياتي بتصميم كبير الحجم مستخدماً تقنية DirectCU II عالية الجودة والمشهود لها بقدرتها العالية على تشتيت الحرارة حتى في أقصى ظروف كسر السرعة. من خلال الصور نلاحظ قدوم المشتت بهكيل من زعانف الألمنيوم المتضمن بداخله 6 أنابيب نحاسية عالية الجودة تتصل بشكل مباشر بسطح المعالج الرسومي مع زيادة مساحة سطح المشتت الداخلي بنسبة 40% لتبديد أفضل للحرارة مقارنة مع التصاميم التقليدية ثنائية المنفذ. الفائدة من ذلك توفير تبريد أفضل وهدوء اكبر من السابق.

المشتت الأصغر DirectCU II ثنائي المراوح يأتي كذلك بنفس الجودة ولكنه يأتي مزود فقط بأنبوبين نحاسيين اللذين يتصلان أيضاً بسطح المعالج الرسومي بشكل مباشر, هذا المشتت يوفر قدرة تبريد أفضل بنسبة 30% مع ضجيج أقل بثلاث مرات من التصاميم السابقة. كلاهما قادران على توفير تبريد مثالي للبطاقة الرسومية, طبعاً كل واحد منهم له استطاعة معينة لذلك نجد أن ثلاثي المراوح يستخدم مع البطاقات من الفئة العليا بينما المشتت الأقل قوة نجده مستخدم مع البطاقات الرسومية التي تقع بين الفئة العليا والمتوسطة.

تقنية MaxContact لاتصال مثالي بين المعالج والمشتت

تحدثنا في السابق ان تقنية MaxContact هي من أكثر ما يجعلك تنجذب لبطاقات ROG فهي تعرض لنا تقنية اتصال فريدة من نوعها بين سطح المشتت وسطح المعالج الرسومي، ربما لا تعلم أن سطح المشتت عادة عندما يصنع تكون هناك فراغات هوائية لا ترى بالعين المجردة, وحالما يكون هناك فراغات في تصميم السطح النحاسي فإن ذلك يقلل من جودة الاتصال بين المشتت والمعالج الرسومي مما يعني عدم عرض تشتيت حرارة مثالي. لذلك أتت هذه التقنية الأولى من نوعها في مجال التبريد لتنهي من هذا العيب. تتيح هذه التقنية بعرض سطح نحاسي معزز الذي يتصل مباشرة بالمعالج الرسومي, وبفضل تقنية MaxContact التي تستخدم آليات دقيقة في صناعة السطح النحاسي مما يجعله أفضل بمرتين من ناحية الاتصال مع المعالج الرسومي مقارنة مع الأسطح النحاسية التقليدية، النتجية أن هذه التقنية تعرض نقل حراري محسن.

مراوح تبريد مصممة بعناية

كل المراوح المستخدمة مع تشكيلة بطاقات ROG تأتي من نوع واحد مع اختلاف في شكلها العام أو حجمها ولكنها تعتمد بالدرجة الأولى على شفرة مجنحة تقدم أعلى حد من تدفق الهواء و ضغط ساكن أكبر بنسبة 105% عن المراوح التقليدية، ورغم دورانها وقدرتها على ضخ هوائي اكبر إلا أن مستوى الضجيج يأتي أقل هدوء بثلاث مرات عن البطاقات القياسية. كما تأتي كل المراوح في البطاقات الرسومية مصادقة تحت علامة الحماية العالمية (IP code) والتي تعني أن تلك المراوح مقاومة للغبار IP5X من أجل عمر استخدام أطول. عملية المصادقة الصارمة هذه لا تحصل عليها أي مروحة إلا بعد وقت طويل من الاختبارات المطولة لتضمن أن البطاقات الرسومية توفر أداء المروحة الأمثل، حتى في أقصى الظروف التي يمكن أن تتعرض لها.

لا ضجيج بعد اليوم مع تقنية 0dB؟

تتمتع كل بطاقات ROG بتقنية 0dB المبتكرة التي توقف دوران المروحة كليا حينما تبقى درجات حرارة المعالج الرسومي أقل من المستوى المحدد للبطاقة, فهناك بطاقات تتوقف فيها المروحة عن الدوران في حالة كانت حرارة المعالج الرسومي أقل من 55 درجة مئوية لتعلب الألعاب الخفيفة وتتصفح وتشاهد الأفلام دون ضجيج من بطاقتك الرسومية، لتعود للدوران من جديد في حالة ارتفاع الحرارة عن 55 درجة مئوية في حالة الضغط.

تحكم هجين بين المراوح

تتمتع بطاقات ROG كذلك بميزة ASUS FanConnect II التي تأتي ضمن البطاقة من خلال منفذين 4pin التي يمكن أن تكون متصلة بكل من مراوح الحاسوب لديك سواء PWM و DC حتى تحصل على التبريد الامثل. المراوح المتصلة تعود لكل من البطاقة الرسومية والمعالج المركزي، ليعملان تلقائيا وفقا لدرجة الحرارة الأعلى, كما سيتاح لك مجموعة شاملة من خيارات الضبط لتسمح لك بضبط سرعات المروحة من أجل تبريد فعال.

كل بطاقات ROG مصنوعة بعملية إنتاج مؤتمتة 100%

جميع البطاقات الرسومية ROG يتم إنتاجها الآن باستخدام تقنية Auto-Extreme ، وهي عملية إنتاج مؤتمتة 100% الأولى من نوعها لتقدم نقلة نوعية في جودة التصنيع. تقنية Auto-Extreme تضمن أن تحظى البطاقة بجودة عالية وكذلك عمرا طويلا وأداء محسن لتزيد بذلك من موثوقية المستخدمين بتلك البطاقات بنسبة 30%. عملية التصنيع الجديدة هذه هي صديقة أيضا للبيئة، بحيث تزيل المواد الكيميائية القاسية وتقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 50%.

مكونات عالية الجودة Super Alloy Power II

مهندسو ASUS أدرجوا مكونات ممتازة في تصاميم بطاقتهم الرسومية لتعزيز الموثوقية الإجمالية. مكونات Super Alloy Power II تعزز بشكل كبير من الكفاءة، تقلل فقدان الطاقة وتحقق مستويات حرارية أكثر برودة بنسبة 50% تقريبا عن التصاميم السابقة. الكثير يقلل من جودة المكونات المستخدمة من المكثفات والخناقات بجانب دوائر الطاقة, كل تلك العوامل تساعد بنسبة كبيرة على تحسين جودة البطاقة.

إضاءة Aura RGB لتزامن مثالي

تأتي كل بطاقات ROG بتقنية الإضاءة Aura RGB الفريدة من نوعها والتي تمتاز بإعطائك نوع من الجمالية الإضافية لمكونات حاسوبك خاصة لو كنت تمتلك منتجات أخرى تدعم تلك التقنية لتكون قادر على القيام بعملية مزامنة لونية حقيقية بين مختلف المنتجات التي تمتلكها. طبعاً سيكون متاح لك التحكم بتلك الألوان بعدة وضعيات مختلفة تصل إلى 6 وضعيات بناء على ما يناسب شخصيتك وذوقك العام. الجيد أن هذه التقنية مدعومة اليوم من قبل عدد كبير من الشركات المصنعة لمختلف الأجهزة الطرفية وكيسات الحاسوب لتكون قادر على عرض مزامنة فعلية مع مختلف المنتجات بوقت واحد.

تحكم شامل بالبطاقة من خلال GPU Tweak II

مع تطبيق GPU Tweak ll ستحصل على القدرة لكسر السرعة, التحكم بسرعة دوران المراوح, تفعيل مميزات تساعد على تحسين الاداء مع الالعاب, والتقاط الصور وتسجيل الفيديو. كل ذلك سيكون متاح لك بجانب مجموعة مختلفة من المميزات التي تشمل القدرة على عرض إطارات الفريمات مع اللعبة, ترددات المعالج الرسومي, استهلاك حجم الذاكرة للبطاقة, حرارة البطاقة, حرارة المعالج المركزي وأنت بداخل اللعبة, حيث أن كل هذه المعطيات ستكون قابلة لكي تعرضها مع برنامج XSplit Gamecaster و GPU Tweak ll….للمزيد راجع هذا المقال بعنوان“تحكم ببطاقات ASUS مع تطبيق GPU TWEAK LL المميز في كسر السرعة” .

ماهي التشكيلة التي تقدمها لنا ASUS ROG؟

سواء كنت من محبي الفريق الأحمر أو الفريق الأخضر سترى أن الخيارات المتاحة أمامك مفتوحة لتختار ما يناسبك سواء مع عائلة بطاقات GTX 10 أو RX Vega أو RX 500. فالفريق الأخضر يعرض لك بطاقات تشمل التالي: ROG-STRIX-GTX1080TI-O11G-GAMING/ROG STRIX-GTX1080-O8G-GAMING/ROG STRIX-GTX1070-O8G-GAMING/ROG-STRIX-GTX1070TI-A8G-GAMING/ROG STRIX-GTX1060-O6G-GAMING/ROG-POSEIDON-GTX1080TI-P11G-GAMING/ROG STRIX-GTX1050TI-O4G-GAMING/ROG STRIX-GTX1050-2G-GAMING.

أما إن كنت من الفريق الأحمر فهناك تشكيلة تشمل التالي: ROG-STRIX-RXVEGA64-O8G-GAMING/ROG-STRIX-RXVEGA56-O8G-GAMING/ROG-STRIX-RX580-O8G-GAMING/ROG-STRIX-RX570-O4G-GAMING/ROG-STRIX-RX560-O4G-GAMING.

هناك الكثير من الخيارات ولكن ASUS ROG طبعت أسمها بقوة في سوق البطاقات الرسومية المخصصة للاعبين لتكون اليوم صاحبة المركز الاول بجدارة. بقولنا لهذا الكلام نكون وصلنا لختام مقالنا الذي نؤكد فيه أن بطاقات ROG حقاً بطاقات تستحق أن تختارها لانها تعرض لك جودة تصنيع عالية, مميزات فريدة من نوعها, وثقة تعتمد عليها دون أن تكون متردد في شرائها. بكل تأكيد ما زلت عند رأي أن هناك منافسين كثر لها وفي حالات نجد من يتفوق على الاخر في بعض المميزات, لكن بالمجمل هذه البطاقات تعتبر أفضل ما صنعه مهندسوا الشركة في عالم البطاقات الرسومية.

هل تستخدم أي بطاقة رسومية من فئة ASUS ROG؟ شاركونا الان وأخبرونا بتجربتكم لها

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق