تقنية

تحديثات Spectre و Meltdown تجد وتضل بعض معالجات Intel

جاءنا شهر يناير هذا العام بأخبار مرعبة هزت كيان التكنولوجيا. فقد تم اكتشاف أن جميع المعالجات منذ أكثر من عشر سنوات مضت على جميع الأنظمة معرضة لثغرتين كبيرتين للغاية تحت إسم Meltdown وSpectre. ومنذ هذا الحين وجميع من له يد في صناعة الهاردوير – وبالأخص صناع المعالجات المركزية Intel وAMD – كان يعمل ليلاً ونهاراً على تلافي الثغرات والتخلص من آثارها. ومعظم المجهودات لم تثمر عن أي نتائج على الأقل حتى الآن. فكلما سمعنا عن حل هنا أم هناك لم يلبث أن تتبعه أخبار عن توقف الأنظمة التي وُجه لها عن العمل أومواجهتها لمشاكل عدم الاستقرار. ناهيك عن تأكيد التقارير أن المعالجات المستهدفة ستعاني من انخفاض في الآداء يتراوح بين 5-30% حينما تصلها التحديثات.

خطط Intel لمكافحة Spectre & Meltdown

منذ قرابة الشهر، أعلنت Intel أنها قد وبعد الكثير من البحث، وجدت أخيراً حلاً للتخلص من الثغرتين الذين سببا الكثير من المشاكل لها ولجميع المصنعين. وأن الحل سيخرج إلى المعالجات الموجودة في شكل تحديثات للبايوس والـ Micro Code الخاص بالمعالج. وأما المعالجات القادمة فسيتم إعادة النظر في تصميمها حتى تكون خالية تماماً من الثغرات المذكورة. وسوف تطلق تلك الإصلاحات قريباً لصانعي اللوحات الأم والأنظمة.

والآن ومع اقتراب إطلاق تلك الإصلاحات، تخرج إنتل بالمزيد من الأخبار عن الإصلاحات، بعضها جيد وبعضها سيئ. الأخبار الجيدة هي أن الإصلاحات قد انتهت وأننا قريباً لن نقلق بشأن Meltdown و Spectre ما دمنا نقوم بتنزيل التحديثات أولاً بأول. أما الأخبار السيئة فهي أنه لن يحصل الجميع على تلك التحديثات. فقد قامت إنتل بإلغاء التحديثات وإيقاف خططها لتحديث المعالجات القديمة. وتحديداً القائمة على المعماريات القديمة مثل معالجات معمارية Penrin وبعض معالجات معماريتي Westmere وNehalem لن تحصل على تحديثات. وهو أمر محير بعض الشئ. حيث أن بعض المعالجات من تلك المعمارية ستحصل على التحديثات والبعض الآخر لا. على سبيل المثال، معالجات Core i7-800 وما تحتها من حيث الأداء كـCore i5-600 ستحصل على التحديثات بينما سيتم حرمان معالجات Core i7-900 وما فوق. ونفس الشئ سيحدث للأجهزة المحمولة، حيث ستحصل فقط معالجات Core i7-600 وما تحتها فقط على التحديثات.

لا يعلم أحد لماذا اتخذت إنتل تلك الخطوة. من الواضح أنها لا تتجاهل معماريات بأكملها بل معالجات بمفردها. ولا أحد يفهم السر في استهداف المعالجات العليا على وجه الخصوص. ولكننا لسنا بخبراء، وسننتظر تعليق Intel على هذا الاختيار.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق