تقنية

شركة ADATA تواصل العمل وتطلق قرص XPG SX8200 NVMe SSD

من الواضح ان شركة ADATِِA المصنعة للذاكرة وأقراص الحالة الصلبة SSD – Solid State Drives تعمل باجتهاد تلك الأيام. فمنذ أقل من اسبوعين أعلنت عن قرص XPG SX950U العامل بنظام Sata 6Gbps ويقدم سرعات مميزة بالنسبة لأقرانه من الأقراص التي تستخدم منفذ SATA III. واليوم توجه عنايتها لمحبي الأداء القوي وتطلق قرص  XPG SX8200 الذي يعمل بنظام NVMe – Non-Volatile Memory Express، مقدماً أداء يفوق سابقه بفرق ملحوظ.

مميزات ADATA XPG SX8200 NVMe

يستخدم القرص رقائق 3D NAND الجديدة والتي يمكن تكديسها فوق البعضها البعض حتى ستة وأربعين طبقة بهدف التقليل من استهلاك الطاقة مع زيادة السرعة بالتقليل من زمن الوصول إلى الرقائق، بالإضافة إلى إمكانية وضع المزيد من الرقاقات وبالتالي زيادة سعة القرص دون الحاجة إلى التغيير من حجمه. وهو في المجمل ما ينتج عنه عمر افتراضي أطول؛ عامل اساسي في اختيار أقراص الحالة الصلبة حيث أنها دوماً تتلف بعد فترة من الوقت.

ولكن ADATA تقول أن قرص XPG SX8200 سيصل عمره إلى 2 ميلون ساعة من الاستخدام قبل أن تتلف الرقاقات، وحينها يمكنك نقل البيانات بأمان إلى القرص الاحتياطي قبل التخلص من التالف. ويساعد على ذلك تقنية LDPC – Low Density Parity Check التي تسمح بتصحيح الأخطاء في البيانات وتسهل عملية النقل.

قرص ADATA XPG SX8200

قرص ADATA XPG SX8200 مساحات كبيرة في حجم صغير

وبالحديث عن الحجم، يأتي القرص بمقاس 2280 بمعني أن طوله يبلغ 80 ملليمتراً و22 ملليمتراً للعرض. وكما قلنا فإنه يعمل بتقنية NVMe التي تتيح للقرص استغلال أربعة PCIe Lanes لإطلاق العنان لسرعنه التي تصل إلى 3200MB في الثانية للقراءة و1700MB للكتابة، مما يجعله ملائماً للباحثين عن السرعات العالية ومن لديهم القدرة على استغلالها كاللاعبين وأصحاب الأعمال الثقيلة كأعمال الـ 3D Rendering.

يتمتع قرص SX8200 بالعديد من الخصائص التي تساهم في الحفاظ على مستوى الأداه الذي تعده ADATA للمستخدمين. مثل تقنية Intelligent SLC Caching التي تحدثنا عنها مسبقاً. ومع ضمان خمس سنوات يضع القرص في محل لا بأس به من حيث الخدمات التي تحصل عليها مقابل القيمة.

القرص متوفر الآن في المتاجر بسعر 140 دولاراً لسعة 240GB، و260 لسعة 480GB، و 480 دولار لسعة 960GB.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق