تقنية

ماذا يعني برنامج GeForce Partner Program من NVIDIA ؟

كتب كايل بينيت من موقع HardOCP مقالا مثيرا للجدل حول آخر مناورات NVIDIA التسويقية فيما يعرف بـ GeForce Partner Program. برنامج جديد لشركاء تصنيع البطاقات الرسومية مثل ASUS, GIGABYTE, MSI و EVGA. اللذين هم في الأساس في منافسة بين بعضهم البعض على الحصة السوقية من بيع بطاقات انفيديا. والبعض يبيع بطاقات AMD Radeon إلى جانبها.

عندما أطلقت انفيديا بطاقات GeForce 10 Series ذات الأداء المبهر، قررت التدخل بشكل مباشر في السوق بعرضها لبطاقات الـFounders Edition والتي تباع بشكل مباشر عن طريق انفيديا؛ يعني هذا وجود اختيار جديد في السوق يأتي من الشركة الأم مباشرة مما أدى إلى تقليص حصة الشركاء أو من يعرفون بـAIB – Add-in Board Partners. والآن، ونحن على أعتاب رؤية جيل جديد من البطاقات -إن كانت الشائعات لتصدق- فإن انفيديا تستعد لطرح البرنامج الجديد لشركائها ودعوتهم للمشاركة به قريباً جداً.

برنامج NVIDIA يَعِد الكثير.

إذا اختار أحد الشركاء الخوض في GPP فإنه سيحصل على امتيازات لا حصر لها، حيث سيكون له الأولوية في توزيع البطاقات. وستقوم انفيديا بعرض بطاقاتهم إلى جانب بطاقات الـ Founders Edition في مواعيد الإطلاق؛ على عكس ما يحدث عادة حيث تطلق بطاقات الـ AIB بعد بطاقات الـ Founders Edition بفترة.

يتمتع المشاركون فوق كل هذا بدعم هندسي من انفيديا مباشرة لبطاقاتهم. كما سيحصلون على البطاقات الجديدة قبل المنافسين غير المشاركين في البرنامج؛ مما يعني فرصة لبدء العمل على النسخ المعدلة من البطاقات قبل المنافسة. إلى جانب الكثير من العروض التسويقية وحزمات الألعاب المرفقة مع البطاقات واستراتيجيات أخرى للتسويق. وهنا يأتي السؤال “إذا كانت كل تلك المميزات موجودة، فلماذا لا يشترك الجميع؟” أنا سعيد حقاً لسؤالك هذا.

ما المطلوب في مقابل GeForce Partner Program ؟

لكل عملة وجهان.  ينطبق هذا القول تماماً على برنامج GPP الذي يعطي الكل امتيازات مهمة. ولكنه في المقابل يستوجب عليهم بعض الإلتزامات المضرة بالمنافسة. أولها أن من يشترك في هذا البرنامج لن يتمكن من صنع نفس السلسلة من البطاقات للمنافسة. ماذا يعني هذا؟

دعنا نأخذ MSI على سبيل المثال. تقوم MSI بصنع البطاقات للجانب الأحمر والأخضر من المنافسة. ولديها أنواع من البطاقات كـ Gaming X و Armor. بالطبع Gaming X هي الأقوى فهي ما تضع MSI بها كامل التقنية للحصول على أفضل أداء.

ينص  برنامج GeForce Partner Program هنا على أن MSI لن تصنع بطاقات Gaming X لـAMD وانما ستكون لإنفيديا فقط. وإذا ارادت MSI أن تصنع بطاقات لـAMD فلتقم بإعطائهم بطاقات Armor فقط. وقد يؤدي هذا إلى إنهاء الشراكة بين MSI وAMD. تستغل NVIDIA هنا حصتها الرهيبة في السوق، مشكلة بذلك مأزقاً للشركات التي تصنع البطاقات للفريقين. فـ MSI هنا ستفكر كثيراً قبل الخوض في هذا البرنامج. بينما تجلس وتشاهد شركاء الفريق الأخضر فقط مثل EVGA وZotac ينضمون بكل سرور ويمارسون الضغط على MSI وأمثالها في السوق.

ولكن يبدو أنه لا أحد برئ أيضا هنا. فتلك الشكوك لم تثر من تلقاء نفسها؛ بل افصح كايل بينيت أن من شاركه تلك الشكوك هو المنافس… AMD نفسها!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق