تقنية

شركة AMD تدلل أصحاب بطاقات Radeon RX بتكنولوجيا Radeon Chill

من الواضح أن النجاح الصاخب في مجال المعالجات المركزية لم يُنس AMD عملائها من أصحاب بطاقات الفريق الأحمر. فقد قام الفريق الأحمر بتمكين تكنولوجيا Radeon Chill لجميع أصحاب بطاقات Radeon RX. تهدف تلك التكنولوجيا إلى تقليل استهلاك الطاقة والحرارة، عن طريق نتظيم معدل الإطارات. وهو ما يعني أيضا تحسين استجابة البطاقات والحد من التأخر في الإدخال Input Lag.

كيف تعمل Radeon Chill؟

عندما تعمل البطاقة بكامل قوتها، فإنها تقوم بسحب كامل الطاقة التي تستطيع أن تسحبها. فمثلا تسحب بطاقة RX 580 حوالي 190 وات من الطاقة. بينما تقارب بطاقة RX Vega 64 من ضعف هذا الاستهلاك ب300 وات. تقوم حينها البطاقات بدفع أكبر عدد ممكن من الإطارات إلى الشاشة.

في بعض الأحيان لا تحتاج إلى رؤية كل تلك الإطارات. وهنا تقوم تكنولوجيا Radeon Chill بالعمل. فتترقب اللحظات التي يكون اللعب فيها هادئا وليس هناك الكثير من الحركة، وتقوم بخفض التردد حتى تحد من استهلاك الطاقة والحرارة. وعندما يعود اللعب إلى الحركة والسرعة، أو في حال وجود مجسمات تتطلب الكثير من العمل تعود لترفع من التردد ثانية.

AMD Radeon Chill

وهكذا تعطي الأداء المطلوب لكل لحظة على حسب الللعب حيث تخفض الأداء حين لا تحتاج الكثير من قوة البطاقة وترفعه حين يتم احتياجه. تدعم التكنولوجيا ألعاب Vulcan API, Diect X, 9+10+11.

وبم تفيد؟

ابتُكرت Radeon Chill بهدف الحد من الحرارة التي تنتجها البطاقات والطاقة التي يتم استهلاكها حين تعمل البطاقات بأقصى جهد. مما يؤدي أيضا إلى عمر بطارية أطول للأجهزة المحمولة.

AMD Radeon Chill

وقد رأينا أمثلة حية على ذلك وفقا لما نشرته AMD حيث انخفض معدل استهلاك الطاقة لبطاقة RX 580 بنسبة 33%. أما بطاقة RX Vega 64 فقد انخفض استهلاك الكهرباء بها إلى 60% !

لتفعيل Radeon Chill بعد تحميل تعريفات AMD Adrenaline الأخيرة يمكنك التوجه إلى Radeon Settings. قم بالضغط على Gaming ثم Global Settings ويمكنك بعدها تفعيل Radeon Chill.

بعد التفعيل يمكنك أن تحدد أقل معدل إطارات تريد للبطاقة أن تصل إليه ( يكون المعدل الافتراضي 70 إطاراً) وأكبر عدد من الإطارات تود رؤيته. (144 إطاراً بالوضع الافتراضي).

تكنولوجيا Radeon Chill متوفرة الآن مع تحديث تعريفات AMD Radeon Adrenaline الأخيرة.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق