تقنية

تسريبات كبيرة تكشف عن تشكيلة ومواصفات AMD Ryzen 2

ظهرت منذ قليل أخبار عن تسريب مواصفات الجيل الجديد من معالجات AMD والذي يدعى Ryzen 2 . يقوم الجيل الجديد على معمارية +Zen. وهي نفس المعمارية التي بُني عليها Ryzen. ولكن تلك المرة هي محسنة أكثر حيث تم تصنيع الرقائق بدقة تصنيع 12mn+. مما أتاح فرصة تحقيق ترددات أعلى مع الحفاظ على معدل استهلاك الطاقة.

ماذا يعطينا Ryzen 2؟

وفقا للتسريبات فسيكون معالج Ryzen 7 2700X سيد الموقف  بثماني أنوية وستة عشر مسار معالجة. ويتميز عن سابقه بالتردد الذي يصل إلى 4.35GHz بالخاصية المعروفة بPrecisionBoost.

يمكن زيادة التردد أكثر بخاصية XFR-ExtendedFrequencyRange حيث تتيح زيادة التردد ثانية إن كان استهلاك الطاقة ودرجات الحرارة يسمحان بذلك على حسب نظام التبريد المستخدم.

يقوم المعالج باستهلاك طاقة يصل إلى 105 وات، وبسعر 369 دولار.أي أنه سينافس مباشرة Intel Core i7-8700K. إلا أنه تلك الجولة سيكون في وضع أفضل حيث سيحافظ على الثمانية أنوية مقابل الستة، مع تقديم سرعات أفضل قد تصل إلى 4.4GHz على جميع الأنوية.

معنى ذلك أنه من الممكن أن يكون الاختيار الأفضل عموما في حال تقليص الفارق في أداء النواة الواحدة مع التطبيقات المعتمدة على المعالجة الأحادية مثل الألعاب نوعاً ما. بجانب كونه الاختيار الأفضل مسبقاً فى تطبيقات تعدد الأنوية.

تم أيضا تسريب بعض المعلومات عن معالجات أخرى. مثل Ryzen 7 2700 بثمانية أنوية وستة عشر مسار. و المعالجان Ryzen 5 2600X و Ryzen 52600 بستة أنوية واثنا عشر مسارا. وبتردد يصل إلى 4.25GHz و 3.9GHz.

رسم بياني لمعالج Ryzen 7 2700X أمام Core i7-8700K
معالج Ryzen 7 2700X في مواجهة Intel Core i7-8700K (يبدو أن الاختبارات تمت على بطاقة GTX 1080!)

التكنولوجيا الجديدة وشرائح 400Series

تقول التسريبات أن اسم الشرائح الجديدة سيكون X470 و B450 التى تحتوى على المقبس AM4 كما هو الحال مع شرائح الجيل الأول. كما تدعم شرائح الجيل الأول معالجات الجيل الثاني مع تحديث البيوس والعكس.

تعد الشرائح الجديدة مثل شرائح الجيل الأول تماماً فى قنوات الاتصال I/O على حسب التسريبات فيما عدا دعمها للتكنولوجيا الجديدة مثل Precision Boost Overdrive والتي تعد نسخة معدلة من Precision Boost، حيث تستطيع أخذ معالجات الX Series إلى مدى أبعد برفع تردد المعالج على حسب عدد الأنوية أكثر مما يمكن تحقيقه بPrecision Boost فقط.

ماذا نعتقد عن الجيل الجديد؟

بناء على ما رأيناه فلنا أن نستنتج أن AMD بدأت بمكافحة ما كان يشوب الجيل الأول من Ryzen. حيث بدأت في Ryzen 2 بالعمل على زيادة التردد وتحسين الـ IPCs – Insctructions Per Clock حتى تقترب من المنافسة فيما يخص أداء النواة الواحدة مع الحفاظ عن الصدارة من ناحية عدد الأنوية.

لو صدقت التسريبات فيبدو أن Intel سوف تكون في مأزق ما لم تسرع بتصحيح الوضع. وفي النهاية، تظل المنافسة مفيدة من أجلنا نحن المستهلكين. فهي تعني أن كلا الطرفين لن يبخل بما لدي مما يؤدي إلى منتجات أفضل بسعرأقل.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق