وطني

خاوة يثير الفتنة بين اويحي ونواب البرلمان

اتهم لخضر بن خلاف، نائب الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، الوزير الأول أحمد أويحيى بالدوس على الدستور الجزائري وقوانين الجمهورية بتواطؤ من إدارة المجلس ـ حسبه ـ بسبب عدم رده على أسئلة النواب مر على تسجيل بعضها أكثر من خمسة أشهر، كما فتح النار على وزير العلاقات مع البرلمان الطاهر خاوة، مكذبا تصريحاته الأخيرة التي أوضح من خلالها أن كل أسئلة النواب قد تم الرد عليها في الآجال القانونية، وطالب بن خلاف، السعيد بوحجة رئيس المجلس الشعبي الوطني باتحاذ الإجراءات القانونية اللازمة من أجل فرض احترام الدستور من طرف مسؤولي مؤسسات الدولة.

وكشف بن خلاف، في مراسلة موجهة لرئيس المجلس الشعبي الوطني، أن أويحيى لم يجب على سؤاله الكتابي رقم 03/2017 والذي سجله قبل أزيد من خمسة أشهر، قائلا إن هذه الخطوة من الوزير الأول تعد ضربا بعرض الحائط أحكام الدستور في مادته رقم 152 والمادة 74 من القانون العضوي رقم 16-12 المؤرخ في 25 أوت 2016 الذي يحدد تنظيم اﻟﻤﺠلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة التي حددت بوضوح وجوب الإجابة على الأسئلة الشفوية والكتابية في أجل أقصاه ثلاثون يوما.

وفتح رئيس الكتلة البرلمانية للاتحاد النار على الطاهر خاوة، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مكذبا التصريحات التي أدلى بها الخميس الماضي أثناء الجلسة الخاصة بالرد على الأسئلة الشفوية والتي أوضح من خلالها أن كل أسئلة النواب قد تم الرد عليها في الآجال القانونية، مذكرا بأن سؤاله بخصوص حاملي الشهادات الدراسات التطبيقية الذي أودعه شهر سبتمبر الماضي لم يرد عليه لحد الآن.

وتساءل بن خلاف في هذا السياق “كيف نطالب الجميع بالتزام القوانين والمسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي يدوسها بهذه الطريقة ولا يلتزم بها في الرد على سؤال كتابي يتعلق بموضوع يهم كثيرا حاملي شهادة الدراسات التطبيقية؟”.

ولا تعتبر المرة الأولى التي ينتقد فيها نواب المجلس عدم نزول الوزير الأول لقبة البرلمان للتكفل بالرد على أسئلتهم، وكذا التماطل الحاصل في الرد عليها من طرف بعض أعضاء الحكومة، إلا أن الأمور لا تزال على حالها والأسباب التي تقف وراء ذلك لا تزال غير واضحة إن كانت لها علاقة بمكتب المجلس وعدم نقله لأسئلة النواب إلى الطاقم الحكومي أم أن الوزراء يتجاهلون مراقبة نواب الشعب.

ف.قردوف

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق