تقنية

حاسوب Eni HPC4 هو واحد من أقوى الحواسب الفائقة بالعالم بقوة حوسبة تصل لـ 18.6Petaflops

قوة الحواسب الفائقة دائماً ما تكون مخصصة لمجالات معينة متطلبة لهكذا قوة جنونية, وشركة Eni أطلقت بكل فخر حاسوبها الفائق HPC4 الجديد. هذا الحاسوب الفائق الجديد HPC4 يضاعف بأربع مرات من قوة حوسبة الشركة ليجعلها النظام الصناعي الأقوى في العالم. HPC4 يمتلك ذروة أداء بـ18.6Petaflops وخلال اقترانه مع نظام الحوسبة الفائق الحاسوب السابق (HPC3)، فإن ذروة الحوسبة تصل إلى 22.4Petaflops!

وفقا للائحة الرسمية لأفضل 500 حاسوب فائق في العالم الذي نُشر في نوفمبر الماضي فإن هذا الحاسوب الفائق الجديد Eni’s HPC4 سيكون النظام الوحيد الغير مؤسساتي والغير حكومي المصنف ضمن الأنظمة العشرة الأقوى في العالم.

بشكل عام مركز Eni’s Green Data تم تصميمه كبنية تحتية لتقنية المعلومات لاستضافة جميع التطبيقات المهنية الأخرى التي تحتاج إلى هذا الكم من الحوسبة الهائلة. فهذه الحواسب الفائقة لمركز Eni’s Green Data (HPC3 و HPC4 الجديد) سيوفر دعم استراتيجي لعمليات الشركة من الاستكشاف وتطوير مرحلة خزانات الغاز والبترول إلى إدارة البيانات الكبيرة المولدة في المرحلة التشغيلية من جميع عمليات الإنتاج.

البنية التحتية للحوسبة الفائقة من شركة Eni ستجعل الحاسوب الفائق HPC4 يدعم تنفيذ وتطوير مجموعة حوسبة الحافة الرائدة لـEni من حزم 3D Seismic Imaging، وكذلك Petroleum System Modelling المتقدمة مع خوارزميات Reservoir Simulation المتطورة لمصانع الإنتاج.

تعليقاً على هذا الإنجاز تحدث المدير التنفيذي للشركة كلاوديو ديكالزي قائلاً “الاستثمارات الموجهة لتعزيز البنية التحتية للحوسبة الفائقة وتطوير خوارزميات هي جزء هام من عملية التحول الرقمي للشركة. نستطيع أن نخزن ونعالج كميات هائلة من البيانات من أجل التصوير الجيوفيزيائي، نمذجة أنظمة البترول والخزانات، إضافة إلى استخدام خوارزميات حوسبة تنبؤية ومعرفية لكل نشاطاتنا المهنية. هذه التقنيات سوف تتيح لنا من ناحية، تسريع وجعل عملية رصد المنبع بأكملها أكثر كفاءة ودقة، مما يقلل المخاطر في مرحلة الاستكشاف وبنفس الوقت منحنا أفضلية تقنية هامة، بل أيضا تزيد من مستوى الموثوقية، السلامة التقنية والقدرة التشغيلية لكل مصانعنا الإنتاجية، وكذلك تقليل المخاطر التشغيلية مع فوائد مهمة في كل من الأمان والأثر البيئي….في مجالنا من المهم بشكل متزايد أن نكون قادرين على معالجة الكميات المتزايدة دائما من البيانات وضمان نتائج أكثر سرعة ودقة. مع HPC4 فنحن نتبع المسار الناجح للحواسب الفائقة exascale في قطاع الطاقة الذي يمكن أن يحدث ثورة بطريقة إدارة نشاطات الغاز والنفط. الحاسوب الفائق HPC4 الجديد تمت هندسته لضمان المستوى الأقصى من كفاءة الطاقة وذلك لتقليل بأدنى حد من انبعاثات CO2 وتكاليف التشغيل”.

الحاسوب الفائق الجديد HPC مبني على عدد كبير من قطع تصل إلى 1600HPE ProLiant DL380، كل واحدة منها مجهز بمعالجي Intel 24-core Skylake ( بإجمالي يزيد عن 76 ألف نواة) ومسرعي NVIDIA Tesla P100 GPU لكل قطعة.

في انتظار صدور اللائحة الجديدة من أفضل 500 حاسوب فائق لنشاركم بأفضل 10 حواسب فائقة حول العالم والتي عادة ما تكون من نصيب الصين وأمريكا.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق