تقنية

ظهور معالج إنتل Core i7-8709G بمعالج رسومي Vega M..هل تحقق الحلم؟

هل تذكرون الأخبار التي كننا ننشرها سابقاً عن نية إنتل تحقيق تعاون استراتيجي مع AMD على صعيد استخدام أحد معالجاتها الرسومية بنفس قالب نواة المعالج المركزي لتستفيد من قدرة المعالج الرسومي المدمج بشكل أفضل بكثير مقارنة بمعالجاتها الرسومية HD. اليوم ظهرت لنا تفاصيل مشوقة للغاية وبالأرقام والادلة ولكن حتى الأن لا نعرف مدى صحتها.

التفاصيل التي ظهرت تؤكد حصول المدون “TUM APISAK” على عينة من معالج Core i7-8709G والذي قام على الفور بمشاركة بعض من تفاصيله للعلن من خلال فيديو نشره على قناة اليوتيوب ويمكنك من الإطلاع على الفيديو في الأسفل. المواصفات التي اظهرها للمعالج لم يكتبها مثلاً على ملف نصي إنما عرضها لنا بشكل واضح من خلال Futuremark التي تستعرض بنسبة كبيرة كامل مواصفات المعالج المركزي الجديد.

المواصفات تؤكد أن المعالج قادم من فئة يطلق عليها Kaby Lake-G والمعالج مصنوع بطريقة MCM اختصار لـ multi-chip modul وهي تعني أن نواة المعالج الرسومي Radeon المدمج على الرقاقة Vega M سيكون منفصل عن نواة المعالج المركزي. هذا يعني أن المعالج القادم من إنتل لن يكون بنفس تصميم معالجها الحالي الذي يكون فيه المعالج الرسومي HD مدمج بنفس نواة المعالج المركزي على قالب واحد. ماهو السبب في الاعتماد على هذا التصميم؟ يبدو أن السبب هو حماية AMD لأسرارها الخاصة بتصنيع نواة المعالج الرسومي من خلال تقديم تلك النواة لإنتل بعد تصنيعها في أحد المسابك التي تعتمد عليها مثل Global Foundries.

إن أكملنا في المواصفات التي يخبرنا بها المدون فهو يظهر أن المعالج i7-8709G يضم 4 انوية م 8 مسارات, يعمل بتردد 3.90GHz مع Boost, بينما المعالج الرسومي المدمج RX Vega M الذي يحمل الرقم التسلسلي 694C:C0 قادم بذاكرة HBM2 بحجم 4GB بواجهة ذاكرة 1024-bit, وتعمل نواة المعالج الرسومي بتردد 1.19GHz, بنيما تردد الذاكرة عند 800MHz مع عرض نطاق ترددي يصل إلى 204.8GB/s.

برأيك إلى أي حد سيكون هذا الفيديو المعروض من قبل المدون حقيقي؟ شاركونا توقعاتكم الأن

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق