تقنية

شاشة سامسونج CHG90 للألعاب هي أول شاشة تدعم دقة HDR

في الأسبوع الماضي قامت جمعية معايير إلكترونيات الفيديو VESA بإطلاق معيار HDR لشاشات الحاسب؛ لتعريف المستهلكين ما إذا كانت الشاشات باهظة الثمن ستقوم بعرض الألعاب والأفلام كما كان ينوي المصنعون. وقد أعلنت سامسونج عن شاشة CHG90 بلوحة QLED super عريضة جدًا مقاس 49 بوصة، وهي تعتبر أول شاشة تحصل على شهادة توثيق DisplayHDR 600، ما يعني أنها ستوفر نسبة سطوع بحد أقصى 600 شمعة في المتر المربع و350 شمعة في المتر المربع في المتوسط، نسبة تباين 3000:1 ودقة ألوان 10-bit؛ لتوفير دقة HDR التي وعدت بها الشركة.

QLED super ultra-wide monitor

تأتي شاشة CHG90 بدقة 3840×1080 بيكسل وإحداثيات 32:9، بمعدل تحديث 144 هرتز، دعم تقنية FreeSync من AMD، انحناء عميق وبسعر 1300 دولار. وقد تم بنائها لتحل محل إعداد الشاشات المتعددة؛ لتتمكن من لعب الألعاب بنصف الشاشة وتشغيل الفيديوهات على النصف الآخر. وكونها شاشة واحدة فإنها يمكن أن تعطيك المزيد من الرؤية والمرونة؛ لكنها لا تقدم دقة 4K كاملة.

هذه الشاشة هي الأولى لتحصل على توثيق VESA DisplayHDR، كما أن هناك الكثير من شاشات الرسوميات الاحترافية المُصممة لتقدم أقصى دقة لون وتباين، إلا أن العديد من هذه الشاشات تستخدم لوحة IPS التي تفتقد السطوع ولا ترقى لتقديم 350/600 شمعة في المتر المربع. وقد استخدمت سامسونج في الأغلب تقنية QLED للتلفزيونات بدقة 4K، وعلى الرغم من أن اللون الأسود ليس جيد بقدر الذي تقدمة شاشات OLED إلا أنه ساطع بما فيه الكفاية.

CHG90

وتوضح VESA أن الشاشات يجب أن تعرض مليار لون 10 bit، إلا أن اللوحات التي تعرض 8-bit مع تردد 2 bit لمحاكاة 10 bit تصلح أيضًا. القليل من الشاشات بها لوحات 10 bit حقيقية؛ لكن أغلب شاشات تلفزيونات سامسونج QLED بها هذه اللوحات.

وقد وعدت VESA بالإعلان عن عدة شاشات موثقة بدقة DisplayHDR قبل معرض CES 2018، وسيكون من المثير أن نرى أي الشاشات ستصل لشهادة DisplayHDR 1000.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق