آخر الأخبار

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر

يحتفل مكتب الأمم المتحدة فى فيينا، شأنه شأن سائر المنظمات الدولية التى تُعدُّ اللغة العربية من بين لغاتها الرسمية، باليوم العالمى للغة العربية يوم 18 ديسمبر من كل عام.

وتأتى احتفالية هذا العام فى إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات فى الأمم المتحدة، حيث اعتمدت الجمعية العامة عشية الاحتفال باليوم الدولى للغة الأم الذى يُحتفل به فى 21 فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، قرارًا للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهى الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية.

وكان التوازن بين اللغات الرسمية الست شُغلاً شاغلاً لكل الأمناء العامّين، فقد اتُّخذت عدة إجراءات منذ عام 1946 إلى يومنا هذا لتعزيز استعمال اللغات الرسمية حتى تكون الأمم المتحدة وأهدافها وأعمالها مفهومة لدى الجمهور على أوسع نطاق ممكن.

وقد تقرر الاحتفال باللغة العربية فى يوم 18 ديسمبر، لأنه اليوم الذى صدر فيه قرار الجمعية العامة رقم 3190 فى الدورة الثامنة والعشرين بتاريخ 18 ديسمبر 1973، وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل فى الأمم المتحدة.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق