تقنية

تأكيد رسمي من AMD: معالجات Ryzen من الجيل الثاني ستطلق في الربع الأول 2018

المعلومات الجديدة من خارطة عمل AMD تؤكد بوضوح أن فترة وصول معالجات Ryzen من الجيل الثاني ستكون خلال الربع الأول من عام 2018, دون معرفة بالضبط في أي شهر, فهل ستكون في شهر يناير أم فبراير ام مارس. بكل الاحوال مهما كان الشهر فإن التأكيد على قدوم تلك المعالجات في الربع الأول يعترب خبر مفرح للاعبين الراغبين بتحديث معالجاتهم أو الانتقال نحو معالجات Ryzen.

معالجات الجيل الثاني التي تحمل الإسم الرمزي Pinnacle Ridge بلا شك ستحمل التسلسل الرقمي Ryzen 2000, حيث ستشمل التشكيلة الجديدة من المعالجات Ryzen 7/5/3. المعلومات المؤكدة كذلك أن هذه المعالجات من الجيل الثاني لن تكون مصنوعة من معمارية Zen 2 الجديدة, بل ستكون مصنوعة من نفس المعمارية ولكنها ستستخدم دقة تصنيع جديدة 12nm من نوع 12LP من خلال شريكها Globalfoundries مما سيجعل من تلك الرقاقات منقحة أكثر وأقل استهلاك للطاقة وبنفس الوقت تعمل بترددات أعلى مما هو عليه الحال الان. هذا يجعلها في منافسة ما هو جديد من إنتل مع معالجات الجيل التاسع والتي تحدثنا عنها مؤخراً في هذا الخبر.

في وقت ما من عام 2019 سنرى معالجات الجيل الثالث والتي تحمل الإسم الرمزي Matisse, هذه المعالجات ستكون جديدة كلياً ومستندة على معمارية Zen 2 بدقة تصنيع غير معروفة لربما تكون 10nm او 7nm, وستعمل على نفس السوكيت AM4 ولكن مع تشكيلة من اللوحات الأم الجديدة. بنفس الوقت الجيل الثاني الذي تحدثنا عنه Pinnacle Ridge سيتضمن لوحات أم جديدة بشرائح من سلسلة 400 مثل X470 و B450 والتي ستضم مواصفات ومميزات أفضل من الشرائح الحالية.

هذا يعني إمكانية أي مستخدمة من الانتقال للجيل الثاني دون الحاجة إلى تغير اللوحة, فقط عليه تحديث بيوس اللوحة. أو الانتقال نحو اللوحات الجديدة في حالة رغب بالحصول على أحدث المميزات التي تقدمها AMD مع شرائحها الجديدة. كذلك ضمن نفس خارطة العمل تخطط AMD لإطلاق معالجات Ryzen 3 mobile APU التي تحمل الإسم الرمزي Raven Ridge خلال نفس الربع من عام 2018, ونفس الأمر مع معالجات Ryzen PRO mobile APU.

هل تمتلك معالج من تشكيلة معالجات Ryzen؟ وهل تفكر مستقبلاً بتحديثه للجيل الثاني لو اتت الأسعار بشكل مغري مع زيادة بالاداء بنسبة 15%؟ شاركونا الان

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق