ثقافة

ملعب سنترال بمونديال روسيا 2018: ستاد بحل خارج الصندوق … حرفيًا!

تعد بطولات كأس العالم لكرة القدم احتفاليات خاصة ينتظرها ويحتفي بها الملايين داخل الدولة المضيفة وحول العالم؛ وهي من الضخامة أن توضع لها العديد من البروتوكولات التي تتناول كل شيء ابتداءً من تنظيم مباريات البطولة إلى لوجيستيات إقامة الزوار وغيرها من الفعاليات المصاحبة. لا غرابة إذن أن تمثل بطولة كأس العالم نشاطًا اقتصاديًا لا يستهان به تنفق به الدولة المضيفة ملايين الدولارات، لتعود إليها لاحقًا أضعافًا مضاعفة؛ ومن ضمن النفقات الرئيسية لأي كأس عالم لكرة القدم يعد بناء الملاعب الجديدة هي الأكثر كلفة.



هكذا، تتحفنا الدول المضيفة كل أربعة أعوام بتصاميم مبتكرة لملاعب جديدة بأشكال وسعات مختلفة، لكن بطولة كأس العالم العام القادم في روسيا ستكسر قاعدة مهمة وأصيلة بملاعب كرة القدم!

هل تلاحظون شيئًا غريبًا بالصورتين الماضيتين؟ الصورة لملعب سنترالCentral Stadium   ملعب كرة قدم متعدد الأغراض يقع في ييكاتيرينبرغ Yekaterinburg روسيا، يتسع لـ 27,000 متفرج. تم بنائه في 1957، وفد كان من المزمع والمخطط أن يكون أحد الملاعب التي ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2018 ، لولا مشكلة بسيطة: أن سعته التي تبلغ 27 ألف متفرج أقل من الحد الأدني الذي تضعه الفيفا للملاعب التي تجري عليها المباريات وهو 35 ألف متفرج على الأقل.



هكذا خرج المعماريون الروس بحل مبتكر: إضافة المزيد من المدرجات إلى الملعب التاريخي لكن على سقالات مؤقتة خارج الملعب وحتى انتهاء البطولة!

سيسمح هذا الحل العبقري للملعب باستضافة ما يقارب 18 ألف متفرج إضافي خلف المرميين لترتفع سعة الملعب الأساسية إلى 45 ألفًا، مع الحفاظ في الوقت نفسه على واجهة الاستاد التاريخية وشكله أثناء وبعد انتهاء البطولة، وبنفقات معقولة كون تلك التوسعات ستزال لاحقًا بلا أعمال صيانة مكلفة. وحتى الآن، تفيد تقارير الفحص والأمان أن تلك المدرجات المعلقة على السقالات أمنة تمامًا وتستوفي المعايير الموضوعة.



فلنأمل جميعًا ان تسير الأمور على ما يرام وكما يخطط لها في هذا الملعب، لأنه في الواقع وفي نظري يبدو الأمر أبعد ما يكون عن الأمان الكامل. شاركونا رأيكم!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق