تقنية

كيف تشغل أي قرص حاسوب مكتبي HDD 3.5 على أي جهاز محمول؟

أقراص الحاسوب المكتبي كما تعرفون تمتاز بحجمها الكبير والضخم مقارنة بأقراص HDD 2.5 انش التي تجدها متوفرة مع الجهاز المحمول, كلاهما يقدمان أداء ممتاز ولكن الفرق يكمن في حجم القرص وبنفس الوقت ترحج كفة أقراص HDD 3.5 انش من ناحية القوة نظراً للخيارات المتاحة أمامك خاصة من WD التي تعتبر ملكة حلول أقراص HDD مع تشكيلتها الضخمة التي تجمع بين اللون الأسود/الأزرق/الأحمر/البنفسجي.

مقالنا لهذا اليوم سيكون متعلق بهؤلاء الراغبين بتشغيل قرص HDD 3.5 على جهازهم المحمول, سواء لسحب بعض البيانات منه, أو لجعله قرص جديد لتخزين الملفات المهمة أو حتى في حالة كنت تريد جعله كقرص جديد لنظام التشغيل..كل ذلك ممكن مع هذا الحل الذي سنقوم بعرضه لكم. بالتأكيد هناك من يعرف هذا الحل وقد قام بتجربته في السابق, لكن نحن نركز على المبتدئين والذين لا يعلمون هكذا معلومات مع هكذا نوعية من المقالات.

خطوة بخطوة ستكون قادر على تشغيل قرص HDD 3.5 على جهازك المحمول

الخطوة الأولى

أول ما عليك فعله هو فك قرص HDD 3.5 من حاسوبك المكتبي ووضعه بجانب الجهاز المحمول بعد ذلك عليك بالحصول على قطعة تحويل USB TO SATA وهي قطعة منتشرة في الأسواق وحتماً ستجدها لديك في بلدك, وإن كانت غير متوفرة ستستطيع الحصول عليها من خلال مواقع الشراء مثل Amazon أو Newegg وغيرها. طبعاً ستكون قادر على استخدام قرص HDD 3.5 انش جديد أو حتى ما لديك سابقاً في حاسوبك المكتبي لتشغله على جهازك المحمول.

الخطوة الثانية

ثاني خطوة هو توصيل القرص الصلب HDD 3.5 انش بقطعة التحويل والتي تضم, مزود طاقة صغير الحجم, قطعة تحويل USB إلى SATA, كابل SATA, كابل تحويل للطاقة. إن كان القرص لديك لا يمتلك سوى منفذ الطاقة القديم كما تشاهد بالصورة فيمكنك من توصيله بهذا الشكل, وإن لم يكن يحتوي على هذا المنفذ ستكون بحاجة إلى توصيله من خلال كابل تحويل الطاقة كما تشاهد بالصورة.

الخطوة الثالثة

ثالث خطوة عليك أن تأتي بقطعة تحويل USB إلى SATA وتوصل فيها كابل SATA ثم توصل بها قرص HDD 3.5 انش. بعدها سيكون عليك وصل مزود الطاقة بالطاقة الكهربائية ووصل منفذ USB بجهازك المحمول لتجد أن القرص بدأ بالعمل فوراً وأقلع دون أي مشكلة.

هل انتهت عملية توصيل القرص بالجهاز المحمول؟

نعم بهذه السهولة ستكون أنهيت عملية توصيل القرص HDD 3.5 انش بجهازك المحمول. طبعاً هناك عدة طرق مختلفة لوصل أقراص HDD بالجهاز المحمول فحجم 2.5 انش يحتاج فقط إلى كابل محول من SATA III إلى USB كما تشاهد بالصورة, بينما الأقراص ذات حجم 3.5 انش تحتاج إلى طاقة إضافية. كما ذكرنا لديك الكثير من الخيارات والأشكال الخاصة بقطعة تحويل USB TO SATA لكن يفضل أن تحصل دائماً على القطعة التي تضم SATA IDE حتى تركب عليها أي نوع من الأقراص, ولا تنسى أن تدعم القطعة طبعاً إصدار USB 3.0.

بعد توصيل القرص بجهازك المحمول ستجد أن المحمول قام بإبلاغك بأن هناك قرص جديد بحاجة إلى عملية تهيئة, قم بذلك من خلال الطريقة التقليدية كما تشاهد بالصورة, وحالما تنتهي عملية التهيئة ستكون قادر على استخدام القرص بكل سهولة ودون أي عوائق. السؤال هل يمكن تشغيل القرص دون الحاجة إلى عملية تهيئة؟ نعم ولكن ليس في أي حالة ستكون قادر على الحصول على الملفات المتضنة ضمن القرص, فهناك حالات سيكون فيها القرص غير قابل للقراءة إلا في حالة التهيئة.

هل جربتم من قبل تشغيل قرص HDD 3.5 انش على جهاز محمول للاستفادة منه في نقل وتخزين ملفاتكم المختلفة؟ شاركونا الأن بتجربتكم

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق