تقنية

معلومات: تحديث معالجات RYZEN وبطاقات Vega قد يكون بدقة تصنيع 12nm

هل تذكرون الخبر السابق الذي قمنا بنشهر بعنوان “تسريبات: AMD تجهز لمفاجأة مع نواة VEGA 20 بدقة 7nm وذاكرة HBM2 32GB في 2018!” ؟ إن كنتم تذكرونه فنريد أن نؤكد على أنه كان خبراً صحيحاً, ولكن اليوم تأكدت عدة معلومات أكثر عنها, فالمعلومات الاولى تشير إلى أن النواة التي ستأتي بدقة 7nm لن تكون Vega 20 بل ستكون Navi.

ما وصلنا من معلومات تؤكده أن خارطة عمل AMD التي ستقبل عليها خلال السنة القادمة وما سيليها بقيت نفسها مع بعض التعديلات. في البداية ستعمل AMD على تطوير الجيل التالي من معالجات RYZEN والتي ستعتمد على معمارية Zen 2, فبعد نجاح معمارية Zen بدقة تصنيع 14nm ستقدم الشركة على تطوير معمارية Zen 2 بدقة تصنيع 7nm تليها معمارية Zen 3 بدقة تصنيع +7nm المحسنة.

أما على صعيد البطاقات فالجيل الذي سيلي الجيل الحالي من معمارية Vega سيكون معمارية Navi بدقة تصنيع 7nm تليها معمارية لم يتم تحديد أسمها بعد بدقة تصنيع +7nm المحسنة. هذه الاخبار جيدة جداً بالنسبة لنا فهي تؤكد على أن AMD تعمل بشكل متوازي في قسم المعالج المركزية وقسم البطاقات الرسومية, مع الإشارة أن مستوى نجاح قسم المعالجات المركزية أكبر من نجاح قسم البطاقات الرسومية رغم المبيعات الكبيرة التي تحققها AMD لقسم البطاقات الرسومية.

فالمبيعات تعود إلى الطلب الكبير من قبل منقبي العملات وليس بسبب أنها متوفقة على بطاقات انفيديا, فما زالت انفيديا تتربع عرش أفضل أداء رسومي من خلال بطاقة GTX 1080 Ti و TITAN Xp. الجيد بنظرنا أنه وقبل وصول معمارية Zen 2 و Navi سيكون هناك نسخة محدثة من الجيل الحالي من معالجات RYZNE و بطاقات Vega. هذا الأمر يمكن أن نطلق عليه تنقيح للنواة أي يتم تحسينها من ناحية الترددات بجانب تحسينها من ناحية دقة التصنيع التي تسمح لها بعرض أداء أفضل واستهلاك طاقة أفضل خاصة ان نواة Vega 10 تحتاج إلى ذلك اليوم مع استهلاكها الضخم من الطاقة, لتطلق عليها إسم Vega 20.

هذا التحديث التي ستحصل عليه أنوية تلك المعالجات والبطاقات كان مقرر أن يكون على دقة تصنيع +14nm, لكن يقال أن الأمر انتقل نحو دقة تصنيع 12nm التي وصلت لها GlobalFoundries مؤخراً, مع العلم أن الأمر لم يؤكد بشكل نهائي بعد, فقد تستخدم دقة تصنيع +14nm أو يتم الانتقال إلى 12nm مع نواة Vega 20. ما زلنا ننتظر معلومات أوضح حول هذه الجزئية.

هل تعتقدون أن توجه AMD نحو دقة تصنيع 12nm سيكون أمر مفيد لها من ناحية استهلاك الطاقة؟ شاركونا بتوقعاتكم

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق