ثقافة

أحجية الفركتلات: لعبة تنتقل بألغاز التجميع إلى مستوى آخر!

جميعنا مارس لعبة أحجية التجميع يومًا ما. هناك من ملّها سريعًا وهناك من راقته الفكرة فحصل على نسخ أكبر وأكثر تعقيدًا. هناك نسخ لتلك الأحاجي تبلغ مساحتها أمتار عدة وتتكون من آلاف القطع الصغيرة المثيرة للأعصاب واليأس؛ ومثل من يختار هذه النسخ لابد وأن يعيش في النرويج منعزلًا في كوخ حديث مع زوجته بينما يزجيان الوقت بتجميع تلك القطع الصغيرة المبعثرة فوق السجادة السميكة على ضوء المدفئة المتراقص.



هنا، صعوبة أي أحجية مرهونة بعدد القطع الصغيرة التي يجب عليك رصها “وتعشيقها” معًا بشكل صحيح، كلما زاد العدد كلما صارت أصعب. لكن أحجية الفركتلات المقدمة من المصمم أوسكار فان ديفنتار Oscar van Deventer تنتقل بألغاز التجميع إلى مستوى آخر  … كابوسي!

مع أنها تتكون من 9 قطع فقط يتوجب عليك رصها وإسقطاها ضمن نموذج أكبر، إلا أنك ستقضي ساعات طويلة محاولًا فهم تركيبة تلك الأحجية. السبب هنا هو أن أحجية أوسكار المبتكرة تعتمد على نمط الفركتلات أو والهندسة الكسيرية Fractals، والفركتلات هي من أعقد الأشكال الهندسية التي يمكنك تصورها على الرغم من بسطاتها الشديدة!



ببساطة، يمكن تعريف الكسيريات أو الفركتلات على أنها صور مقسمة إلى أجزاء، كل منها يبدو مماثلًا للأصل. وهنا، تحتوي الكسيريات في طياتها معنى اللانهاية، ويبدي بعضها بنية تتصف بالتشابه الذاتي على كل المقاييس، ومختلف مستويات التكبير. في معظم الحالات، يمكن توليد الكسيريات من خلال تكرار معين يتآلف ويتناغم مع بعضه ليكون كلًا أكبر. بالطبع وعلى الأغلب لم تهضم الفكرة تمامًا، لكن من أكثر الأمور جاذبية في الكسيريات وجودها في كل مكان في الطبيعة وحتى في أجسامنا نحن البشر! هل ترى الأشكال الهندسية لقشرة ثمرة الأناناس؟ هذه أشكال كسيرية! كذلك هو الحال مع حبيبات الثلج، ودلتا الأنهار وأوردة جسم الإنسان!

هكذا، وباستخدام أسعة ليزر دقيقة للغاية، قام أوسكار صفحة أشكال هندسية كسيرية من الخشب واستخلص منها 9 قطع غير منتظمة يتوجب عليك أنت دمجها من جديد إلى القاعدة الأكبر. ولأن النمط متكرر ومتطابق ومقصوص يدقة ليزر بلا فراغات جانبية على الإطلاق، فعندما تضع أي قطعة، تجدها تتلاشى تمامًا في القاعدة ولا تراها ثانية! هذا هو مصدر صعوبة تلك الأحجية والمغزى منها في الواقع. شاهدوا مقطع الفيديو التالي لتتعرفوا على طريقة عمل تلك الأحجية ومدى صعوبتها …

يمكنكم الحصول على أحجية الفركتلات بسعر 50 يورو من خلال موقع laserexact، وهو سعر قد يراه الكثيرون كبيرًا إلا أن عشاق هذا النوع من الأحاجي سيدفعونه بلا تفكير من أجل تجربة مختلفة وتحدي يدوم ويتكرر.



الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق