تقنية

من الأفضل للشراء الآن Galaxy S8 أم OnePlus 5 ؟

سيطرت سامسونج على سواق هواتف أندرويد الذكية لسنوات، ومؤخرًا قامت بإطلاق أحدث هواتفها الرائدة وهو Galaxy S8، لكنها بالتأكيد ليست الخيار الوحيد أمامنا.

فهناك شركة OnePlus الصينية، والتي تقوم بصناعة وإنشاء اسم لنفسها في سوق الهواتف الذكية، وتسعى لإنتاج أجهزة تعمل بكفاءة وأداء عالي، وغير مكلفة أيضًأ، ومن أحدث هواتفها OnePlus 5 والذي يحقق نجاحاً وسمعة جيدة بإشادة العديد من الخبراء والمستخدمين.

إذا كنت تنوي شراء هاتف جديد وتفكر في احد الجهازين هذه مقارنة بين الهاتفين لمعرفة الأفضل بالنسبة لك:

السعر

بالنسبة لأسعار كلًا من Galaxy S8 وOnePlus 5، فهاتف Galaxy S8 يتوافر بسعر يتراوح مابين 700 الى 750$.

أما OnePlus 5 فيأتي بنموذجين، الأول بمساحة داخلية 64 جيجابايت، وتكلفته 479$، والثاني بمساحة داخلية 128 جيجابايت بسعر 539$.

على ما يبدو أن OnePlus 5 أرخص من S8 بحوالي 200$، فهو الخيار الأفضل لديك إذا كنت تبحث عن الأرخص.

التصميم

s8

إن Galaxy S8 يأتي بتصميم أصغر قليلًا من OnePlus 5، لكن بشاشة أكبر نظرًا لأن شاشته ممتدة بلا حواف، كما يحتوي على طبقة لامعة من الزجاج الخلفي مما يجعله أكثر أناقة، ولكن من أهم ما يميز S8 عن OnePlus 5 هو أنه يأتي بمعيار IP68 أي مقاوم للماء، مما يسمح لك بغمره في المياه لمدة 30 دقيقة ولا يحدث له أي ضرر.

أما OnePlus 5 لن يصيبه شيء إذا سقطت عليه بعد قطرات من الماء، لكنه بدون معايير مقاومة الماء اطلاقاً، أما بالنسبة لتصميمه فهو يعتبر مألوف ومعتاد نوعاً ما، لكن لديه بنيه صلبة وهيكل معدني، ويحتوي على قارئ بصمات للأصابع والذي يوجد تحت الشاشة بدلًا من أن يوجد بجوار الكاميرا الخلفية في الظهر مثل S8.

الكاميرا

oneplus

بالنسبة لكاميرا OnePlus 5 فالذي يميزها هو التقاطها لأفضل الصور في وجود إضاءة منخفضة، وإعداد الكاميرا المزدوجة يجعلها أكثر سلاسة، وتلتقط صور البورتريه أكثر دراماتيكية مع خلفية غير واضحة، أما بالنسبة لكاميرا S8 فتلتقط صور أكثر وضوحًا مع المزيد من التفاصيل ودقة عالية مع توازن ممتاز للون الأبيض بدرجة ملحوظة عن كاميرا OnePlus 5

s8 camera

لذلك إذا كنت تبحث عن أداء قوي للكاميرا في وجود إضاءة منخفضة فالخيار الأفضل لك هو OnePlus 5، أما إذا كنت تبحث عن صور أكثر واقعية بالإضافة إلى تباين الألوان ووضوحها S8 هو الخيار المناسب لك.

البطارية والمعالج

كلًا من الهاتفين يدعم شرائح معالج كوالكوم Snapdragon 835، على الرغم من أن S8 لديه نموذج أخر بديل يأتي بمعالج  Samsung’s Exynos. إلا أن كلا الهاتفين يمتاز بالاداء القوي والسلس والسرعة في إنجاز الأعمال اليومية وكلاهما حقق نتائج عالية في الإختبارات القياسية تكاد تكون متقاربة

أما عندما نتحدث عن عمر البطارية فبطارية OnePlUS 5 تتفوق في هذه النقطة حيث يمكنها تشغيل فيديو لمدة 17 ساعة و50 دقيقة خلال وضع الطيران في مقابل 16 ساعة فقط لهاتف سامسونج، وما يميز S8 عن OnePlus 5 هو أنه يدعم تقنية الشحن اللاسلكي في حين أن OnePlUS 5 لا يدعمها.

الخلاصة: بطارية OnePlus 5 تتفوق بفارق ساعتين إضافيتين تقريباً وهو الأمر المفيد في مقابل ميزة الشحن اللاسلكي في Galaxy S8.

نظام التشغيل

أبرز مميزات نظام تشغيل OnePlus 5 هو نسخة الأندرويد الخفيفة والسلسة وعدم احتوائه على تطبيقات كثيرة مسبقة التثبيت “bloatware” ، لكن ما يميز Galaxy S8 هو خبرتها الكبيرة في هذا المجال وامكانيات التخصيص العديدة وأيضًا مساعد بيكسي الذكي الذي بدء يأخذ مكانه في عالم المساعدات الذكية.

الخلاصة: في حين أن الأندرويد الخفيف وشبة الخام في OnePlus 5 إلا أن سامسونج تتفوق في هذه النقطة لما تقدم من تطبيقات ومساعد ذكي على الرغم من انه يحتاج لمزيد من التطور.

في المجمل والخلاصة: في حين لاحظنا أن الهاتفين بالكاد متقاربين في العديد من النقاط فإن الميزانية هي المحور الأساسي عند الاختيار في مقابل أن الخصائص الإضافية سواء في هذا أو ذاك ليس حقيقة محورية في مقابل القوة والأداء على سبيل المثال مقاومة الماء ليست سبب مقنع لشراء الهاتف لذلك اذا كنت لا تهتم كثيراً بفارق السعر عليك بهاتف سامسونج لكن إذا كنت تفضل التوفير فإن OnePlus 5 سوف يكون خيار جيد جداً لك.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق