تقنية

نجاح معالجات RYZEN يحقق لـ AMD إيراد بمبلغ 1.22 مليار دولار للربع الثاني 2017

أعلنت AMD عن الإيراد للربع الثاني لعام 2017 بمبلغ 1.22 مليار دولار، بدخل تشغيلي يبلغ 25 مليون دولار وخسارة صافية بـ16 مليون دولار أو 0.02 دولار للسهم. أما على أساس حساب non-GAAP (مبادئء الحسابية الغير متعارف عليها) كان الدخل التشغيلي بقيمة 49 مليون دولار، والربح الصافي بـ19 مليون دولار وربحية السهم كانت 0.02 دولار.

تعلقياً على هذا الإعلان ذكرت السيدة ليزا سو المدير التنفيذي لشركة AMD قائلة “تعرض نتائجنا للربع الثاني نموا قويا مدفوعا بمنتجاتنا الرائدة وتنفيذنا المركز. معالجتنا المكتبية RYZEN ومنتجاتنا Vega GPU, و EPYC datacenter  قد تلقت اعترافا هائلا في المجال. إننا مسرورون للغاية مع أدائنا المالي المتحسن، بما في ذلك نمو الإيراد العشري المضاعف واتساع الهامش الإجمالي السنوي المستند على قوة منتجاتنا الجديدة”.

نتائج الربع الثاني كانت على الشكل التالي:

على أساس حساب GAAP، كان الإيراد بـ1.22 مليار دولار، مرتفعا بنسبة 19% سنويا والمدفوع بواسطة الإيراد العالي في قطاع الرسوميات والحوسبة. كان الإيراد مرتفعا بنسبة 24% على التوالي، والمدفوع بواسطة زيادة المبيعات في كل من القطاعين.

بينما الهامش الإجمالي وصل إلى نسبة 33%، مرتفعا بنسبة 2% سنويا بسبب مزيج المنتجات الجديدة التي أطلقت والنسبة الأعلى من الإيراد كان كما ذكرنا من قطاع الرسوميات والحوسبة المدفوع بواسطة الربع الأول الكامل لمبيعات معالجات RYZEN.

كان الدخل التشغيلي بقيمة 25 مليون دولار مقارنة مع الخسارة التشغيلية لـ8 مليون دولار منذ سنة وخسارة تشغيلية بـ29 مليون دولار في الربع السابق. الخسارة الصافية كانت بـ16 مليون دولار مقارنة مع الخسارة الصافية بـ69 مليون دولار في السنة الماضية والخسارة الصافية بـ73 مليون دولار في الربع السابق.

ملخص القطاع المالي الفصلي

  • كان إيراد قطاع الرسوميات والحوسبة بـ659 مليون دولار, مرتفعا بنسبة 51 سنويا بسبب الطلب الكبير على الرسوميات والمعالجات المكتبية RYZEN.
  • كان الدخل التشغيلي بـ7 مليون دولار، مقارنة مع الخسارة التشغيلية بـ81 مليون دولار في الربع الثاني لعام 2016. التحسن السنوي كان مدفوعا بشكل رئيسي بواسطة الإيراد الأعلى ومزيج المنتجات المحسنة والجديدة.
  • ازداد معدل سعر مبيع العميل بشكل كبير سنويا، حيث أن معدل سعر المبيع للمعالج المكتبي ازداد بسبب الربع الأول الكامل لشحنات معالجات RYZEN.
  • ازداد معدل سعر المبيع للبطاقات الرسومية سنويا.
  • كان إيراد قطاع المنتجات الشبه معدلة، المدمجة والمهنية بـ563 مليون دولار منخفضاً بنسبة 5% سنويا ويعود ذلك بشكل رئيسي للمبيعات الأقل للـSoC الشبه معدلة. في هذا الربع، حققت AMD علامة هامة بإنجاز الإيراد الأول من شحنات معالجات مركز البيانات EPYC.
  • كان الدخل التشغيلي بـ42 مليون دولار، مقارنة مع الدخل التشغيلي بـ84 مليون دولار في الربع الثاني لعام 2016. الانخفاض السنوي كان يعود بشكل رئيسي إلى الإيراد الأقل واستثمارات الأبحاث والتطوير الأعلى المتعلقة بمركز البيانات.
  • جميع الخسارات التشغيلية الأخرى كانت بـ24 مليون دولار مقارنة مع الخسارة التشغيلية بـ11 مليون دولار في الربع الثاني لعام 2016، الفرق السنوي في الخسارة التشغيلية كان متعلقا بنفقات التعويض المستندة على الأسهم.

ماذا أطلقت وأعلنت AMD من منتجات في الربع الثاني؟

  • أطلقت AMD سلسلة معالجات EPYC 7000  مستندة على معمارية Zen الجديدة والمبتكرة لسوق سيرفر x86 مع رقم قياسي لأداء مقبس أحادي وثنائي, مع تقديم تلك المعالجات من قبل 10 من أكبر الشركات المصنعة للسيرفرات في العالم.
  • قدمت AMD حلها المكتبي القادم ذو الفئة العليا الموجه للأنظمة المكتبية الأسرع في العالم والفائقة، وهي Ryzen Threadripper.
  • كشفت AMD عن تفاصيل جديدة حول معالجات Ryzen 3  القادمة والتي أطلقت مؤخراً.
  • أطلقت AMD معالجاتها المكتبية Ryzen PRO ، المصممة لجلب الموثوقية، الأمان والأداء للأجهزة المكتبية المهنية.
  • أعلنت AMD أن مسرعات Radeon Instinct ، المتضمنة Radeon Instinct MI25, MI8, و MI6 مع منصة سوفت وير المفتوحة، لتشحن للأسواق في الربع الثالث لعام 2017.
  • أطلقت AMD بطاقة Radeon Vega Frontier Edition  التي توسع من سعة ذاكرة المعالج الرسومي التقليدية إلى 256TB بواسطة الاستفادة من ذاكرة النظام.
  • قدمت AMD البطاقات الرسومية Radeon RX 580 و Radeon RX 570 التي تمت هندستها باستخدام معمارية الجيل الثاني بولاريس من أجل تحقيق لعب سلس في ألعاب AAA الرائجة بدقة HD وأعلى.
  • كشفت مايكروسوفت عن تفاصيل جديدة وأحداث علامة تجارية لـXbox One X (المسمى سابقا Project Scorpio)، الذي يتميز برقاقة AMD شبه معدلة.
  • أعلنت AMD أنه تم اختيارها بواسطة Exascale Computing Project (ECP)  لوزارة الطاقة وذلك لتسريع بحث تقنية الحوسبة الهامة من أجل تطوير الحواسب الفائقة  exascale الأولى في الدولة.

إذاً في ختام هذه الأرقام والمعلومات المهمة عن النتائج المالية للربع الثاني لعام 2017 يمكن ان نقول ان AMD انطلقت بتحقيق العائدات المالية من عائلة معالجات RYZEN بجانب تحقيقها لمبيعات ممتازة للبطاقات الرسومية..يبقى التساؤل القائم كيف سيكون مستوى نتائج الربع الثالث خاصة مع قدوم معالجات ThreadRipper التي تعد بأداء قوي منافس لإنتل وبأسعار مقبولة أكثر منها على صعيد الفئة العليا…ماذا تتوقعون ان تكون نتائج الربع الثالث أفضل مما وصلت إليه في الربع الثاني؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق