تقنية

إنتل تسرع فترة إطلاق أول معالج بالعالم بـ 18 نواة Core i9-7980XE لشهر أكتوبر!

على ما يبدو أن وحش AMD القادم جعل إنتل تسرع في وحش أخر اكثر قوة وهو Core i9-7980XE لتتربع على عرش أقوى المعالجات المركزية المكتبية من الفئة العليا أو ما تعرف بـ HEDT. هذا التسريع في إطلاق المعالج كما ذكرنا قد يعود لسبب عدم منح AMD أي فرصة لكي تتربع على عرش أقوى المعالجات المركزية من الفئة العليا, ليكون خطوة مسبقة نحو الامام من إنتل كواحد من أوائل المعالجات بالعالم بثمانية عشر نواة.

المواصفات الخاصة بمعالج Core i9 7980 XE كنا قد رأيناها سابقاً وتحدثنا عنها نحن في عرب هاردوير من خلال هذا الخبر من هنا. معالج Core i9 7980 XE الأقوى بالعالم مع 18 نواة و 36 مسار, وبتردد 4.4GHz مع Turbo3.0 وباستهلاك طاقة 165 واط سيصل للاسواق كما تشير اخر المعلومات من إنتل نفسها في 18 أكتوبر وبسعر 2000 دولار. مع ذلك وللأسف سبتقى سلبية عدد خطوط PCIe مستمرة بما أنها ستدعم فقط 44 خط بعكس Threadripper التي ستدعم 64 خط PCIe, مما سيساعدها على تركيب 4 بطاقات رسومية لتعمل بسرعتها الكاملة x16 بعكس معالج إنتل.

هذا التأكيد من إنتل حدث خلال فعاليات مؤتمر Chinajoy 2017 ووفقاً للعرض الذي قامت بعرضه لوحظ على صيغة كلام إنتل بأنها متأكدة بنسبة 100% أن هذا المعالج سيكون الأفضل بالعالم من كل النواحي..ونحن نتفق بذلك مع إنتل خاصة أنه قادم بـ 18 نواة لكن من ناحية السعر يبقى مبالغ به! الجيد ضمن هذا المؤتمر أنه تم الكشف أمام الحضور عن المعالج من خلال منصة مكتبية تضم المعالج مع لوحة بشريحة X299 وهو يعمل.

إذاً هل نتوقع أن تتفوق على AMD مع هذا المعالج؟ بنسبة كبيرة نعم, ولكن يبقى عامل السعر هو المشكلة بالنسبة لإنتل التي تعمل على نظرية ” تريد الأفضل؟ إذاً أدفع ما تملكه في جيبك” وهي نظرية نسبة كبيرة من المستخدمين لا يفضلونها. ماهي توقعاتكم لهذا المعالج الأول من نوعه بالعالم بـ 18 نواة كمعالج مكتبي من الفئة العليا؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق