ثقافةفيديو

لأن الأرض غير مسطحة: فيديو مدهش لقوس قزح نادر كامل الاستدارة!

تذكرون مقالنا السابق عن السبب وراء تقوس “قوس قزح” بالشكل الذي نعرفه، وكيف أنه في الواقع دائرة تامة الاستدارة لا يظهر منها إلى نصفها فقط؟ حينها عرضنا صورة ثابتة لتلك الظاهرة النادرة، لكننا اليوم على موعد مع مقطع فيديو واضح لها لأول مرة.



تم تصوير مقطع الفيديو المدهش التالي بواسطة قائد رافعة عملاقة بينما كان يعمل على ناطحة سحاب مركز لاكتا Lakhta Centre في مدينة سانت بطرسبرغ – روسيا، على ارتفاع 457 مترًا! فلنطالعه معًا ….

يبدو هذا أقرب لبوابة زمنية ما مفتوحة في الفراغ! من رأى منكم قوس قزح “عادي” لابد وأنه قد جرب كم الإثارة الغريب الذي سرى في عروقه لهذا المشهد. هذا شيء يأتينا مباشرة من عالم الخيال؛ فما بالكم بقوس قزح “دائري”! لكن كيف حدث هذا؟



قوس قزح في الواقع لا يتكون على شكل نصف دائرة أو قوس، بل هذا ما نراه نحن لا أكثر! وفي الحقيقة، فقوس قزح يتكون على شكل دائرة تامة الاستدارة، لكننا لا نستطيع رؤيتها بالكامل لأن كروية الأرض تجعل الأفق يقطع نصفها السفلي. مع هذا، فإذا ما استطعت التحليق على ارتفاع شاهق بما يكفي للتغلب على حد الأفق (كما هو الحال مع الرافعة العملاقة هنا)، فحينها ستستطيع مشاهدة قوس قزح بحجمه واستدارته الكاملة بكل بهائه!



لا كنوز لأقزام أو جن خُضر عند نهاية طرف قوس قزح في حالتنا هذه. لحسن أو سوء الحظ!





الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق