تقنية

آبل وفوكسكون وغيرهم من الشركات في معركة مع شركة كوالكوم

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مجموعة من المصنعين التايوانيين ينضمون الى قضية آبل القانونية ضد شركة كوالكوم، حيث تدعي آبل أن كوالكوم تفرض رسوم زائدة بشكل كبير على تراخيص براءات الاختراع وانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار، وتغطي شركة آبل النفقات القانونية المرتبطة بالدفاع عن الشركات الباقية، وقالت إنها سوف تقدم طلبًا منفصلًا لتوحيد القضايا المضادة لشركة كوالكوم مع القضية الخاصة بها.

Apple joined by Foxconn and others in its fight with Qualcomm

ومن الشركات الموقعة على القضية المضادة هم شركة فوكسكون للتكنولوجيا وشركة Compal Electronics للالكترونيات وشركة Pegatron Corp وشركة Wistron Corp وقد خططوا جميعهم لتقديم دعوى قضائية ضد شركة كوالكوم بمحكمة المقاطعة الفيدرالية في سان دييغو يوم الثلاثاء الماضي، والجدير بالذكر أن تلك الشركات جميعها تقوم بتجميع هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد لشركة آبل.

كوالكوم هي الشركة الرائدة في السوق في تصنيع بطاقات المودم للهواتف الذكية وتعتبر المورد الأساسي لشركة آبل، ولكن آبل ليس لديها اتفاق براءات اختراع مباشر مع كوالكوم، ومع ذلك فإنها تدفع رسوم الترخيص للشركات المصنعة الأربعة الذين بدورهم يقومون بالدفع لكوالكوم، وقامت شركة آبل بالتوقف عن تسديد الدفعات إلى الشركات الأربعة بعد أن رفعت دعوى قضائية ضد شركة كوالكوم في يناير الماضي مقابل مليار دولار، مما جعل مشاركة المصنعين في الضائقة القانونية أمر لا مفر منه.

وفي مايو، رفعت شركة كوالكوم دعوى قضائية ضد المصنعين التايوانيين الأربعة بسبب عدم تقديم دفعات الملكية، وفي يوليو، طلبت شركة كوالكوم من الحكومة الأمريكية حظر هواتف آيفون الجديدة من الدخول إلى البلاد، ووقف مبيعات الأجهزة التي كانت موجودة بالفعل في الولايات المتحدة.

كما يجري رفع دعوى قضائية ضد كوالكوم من قبل لجنة التجارة الاتحادية بالولايات المتحدة الأمريكية للممارسات المنافية للمنافسة، وكانت شركة كوالكوم قد ذكرت من قبل أنها لم تحجب أو تهدد بحجب إمدادات الشرائح والبطاقات الالكترونية من أجل التوصل الى اتفاق بشروط ترخيص غير عادلة، على الرغم من الاتهامات التي وجهتها آبل وغيرها من الشركات الاخرى.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق