محلي

الحبس النافذ لشاب شهّر بمواطن على “الفايسبوك” بباتنة

نشر له صورا ملفقة مرفقة بعبارات مسيئة

الحبس النافذ لشاب شهّر بمواطن على “الفايسبوك” بباتنة

أدانت محكمة الجنح بباتنة، الإثنين، شابا بثلاثة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية بعشرة ملايين سنتيم، عن تهمة التشهير والقذف ونشر صور دون إذن صاحبها، عبر صفحات الفيسبوك، في حادثة تعد الأولى من نوعها، قد تؤذن بقضايا أخرى، بعد استفحال ظاهرة الاعتداء على الحياة الخاصة للأشخاص، وانتهاك حريتهم ونشر أكاذيب غير مؤسسة في حقهم على حد تعبير النيابة.

وكان شاب صاحب مؤسسة سينمائية معروفة مشهور بحسن سيرته وتفانيه في العمل، تفاجأ بشاب يهاجمه عبر صفحات الفيسبوك من خلال نشره صورا له مع فتيات كانت التقطت خلال تصوير عمل فني، وصور أخرى خلال وجوده بالبقاع المقدسة مع عبارات قاذفة في أخلاقه وسمعته مثل “المنافق والمرائي”، ما دفع بالضحية إلى رفع دعوى قضائية ضد الشخص الذي حددت هويته وتم التحقيق معه في تلك الاتهامات الجزافية الكاذبة، لتسلط عليه المحكمة عقوبة ثلاثة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية بـ 10 ملايين سنتيم.

وقرر عدد من المواطنين اللجوء إلى العدالة لمتابعة عدة صفحات ومواقع شخصية قضائيا، بعد استفحال ظاهرة التهجم على الأشخاص واتهامهم بأفعال يعاقب عليها قانون العقوبات، حيث تحول الفايسبوك إلى ساحة يعتقد فيها البعض أنها غير محكومة بأخلاقيات قانون النشر والقوانين الأخرى والادعاء دون أدلة.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق