تقنية

قرص 545s الصلب من إنتل بحجم وسرعة أعلى وبسعر معقول

من الصعب إيجاد قرص صلب بسعر معقول يقدم أداء جيد ومساحة تخزينية عالية في نفس الوقت؛ لكن يبدو أن إنتل تنوي تغيير هذا الأمر، حيث ستطلق قرص 545s الصلب متوسط التكلفة والذي سيأتي بحجم 2.5 بوصة، والذي من المفترض أن يقدم في نفس الوقت مساحة تخزينية كبيرة وسرعة في الأداء.

ويعتبر هذا هو القرص الصلب الأول بذاكرة وميضية ثلاثية الأبعاد من 64 طبقة عالية الكثافة، والتي توفر مساحة كبيرة باستخدام رقائق قليلة نسبيًا وبالتالي ينخفض السعر مع الحفاظ على الأداء الجيد. وعلى الرغم من أن النموذج بمساحة 512 جيجابايت سيتكلف 180 دولار أي أنه لن يكون الأرخص في فئته، إلا سعره في السوق مازال مغري.

Intel SSD 545s

معدل نقل البيانات سيكون 550 ميجابايت في الثانية بتتابع 500 ميجابايت في الثانية، وهو يعتبر معدل جيد ولكن ليس في جودة أداء القرص الصلب من العام الماضي الذي وفر معدل نقل 540 ميجابايت في الثانية؛ لكن بعض التقارير تُشير إلى أن الأقراص المتوسطة التي توفر معدل نقل 540 ميجابايت في الثانية تنخفض جودة أدائها عندما يتم زيادة الجهد، أما قرص 545s الصلب فيحافظ على المعدل بنفس السرعة تقريبًا في كل الظروف.

سيكون هناك المزيد الأحجام للقرص الصلب متاحة في الأسابيع المقبلة، بدايةً من 128 جيجابايت حتى 2 تيرا بايت، المشكلة الأكبر هي أن المنافسة محتدمة؛ حيث أن شركات مثل سامسونج وتوشيبا وويسترن ديجيتال في طريقها لتقديم أقراص خاصة بها بذاكرة 64 طبقة ثلاثية الأبعاد والتي تعتبر ميزة لشركة إنتل الآن، وهذا التنافس يمكن أن يؤدي بسهولة إلى حروب الأسعار وخفض تكلفة الأقراص الصلبة.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق