تقنية

شاهد زيارتنا لجناح Noctua ضمن معرض Computex 2017

شركة Noctua النمساوية هي من الشركات القليلة التي تهتم بكل شيء من الألف للياء فيما تصنعه, فلربما تقول بنفسك هل يحتاج الامر لصناعة مشتت هوائي ومرواح تبريد كل هذه الدراسات التي تستمر في حالات حتى 4 سنوات لتطويرها بالشكل المطلوب؟ نعم هي تحتاج إلى ذلك إن كانت شركة تبحث عن تقديم أفضل ما صنع من مراوح تبريد ومشتتات هوائية كجودة تصنيع وعمر افتراضي طويل.

قبل أن ننطلق في جولتنا لجناح هذه الشركة الرائعة وجب أن ننوه بأن زيارتنا لهذا الجناح تمت ضمن فعاليات معرض Computex 2017 بتاريخ يقع بين 30 مايو حتى 3 يونيو, لكن لم نستطع أن ننشر كل أجنحة الشركات ضمن نفس تلك الفترة بسبب الضغط الكبير وعدد الأجنحة الضخم الذي قمنا بزيارته, لذلك نقوم الان بعرضه عليكم في حالة كنتم ترغبون بأخذ نظرة سريعة على ما قامت شركة Noctua بعرضه ضمن المعرض.

ماذا عرضت Noctua من منتجات جديدة؟

عنوان مشاركة Noctua في هذا المعرض كان الكشف عن مجموعة واسعة من المنتجات ذات النماذج الاولية بجانب منتجات جديدة منها مروحة تبريد من سلسلة A 120 مم المنتظر منذ فترة طويلة مع مجموعة من المشتتات الهوائية من أجل سوكيت TR4/SP3 لمنصات Ryzen Threadripper/Epyc القادمة من AMD, كذلك استعرضت عدد أخر من المشتتات الهوائية الضخمة والصغيرة وتشكيلة من المراوح. الحدث الأهم بالنسبة لها كان حصولها على مشتتها الهوائي Noctua NH-D15 على جائزة أفضل مشتت هوائي للمعالج المركزي لهذا العام من اتحاد الهاردوير الأوروبي وهي تعرف بـ European Hardware Awards 2017.

ضمن مجموعة واسعة من النماذج الأولية والمنتجات الحصرية, قدمت الشركة مراوح سلسلة A الحائزة على جوائز من Noctua والتي أخذت مركز الصدارة في ذلك, العنوان الرئيسي لتشكيلة هذا العام كان الاستعراض المباشر للأداء لطراز 120x25mm الذي يتميز بفسحة ضيق بقدر 5.0 مم وسيتم تصنيعه من تركيبة بوليمر كريستال سائل Sterrox ذو الجودة العالية من Noctua.

مع ذلك ما عرضته الشركة كمقارنة كان لمروحة واحدة من المراوح الجديدة لتقدم درجات حرارة مشابهة أو أقل على نحو طفيف من الإصدارات الحالية التي تعمل بمروحتين! بنفس الوقت، تكوين مروحة فردية ينتج عنه مستويات ضجيج أقل مقارنة بمروحتين بوقت واحد. المروحة الجديدة تخضع حالياً لاختبارات مكثفة وفقاً لما ذكره لنا أحد متحدثي الشركة قبل الإنتاج وينبغي أن تكون متوفرة في الربع الثالث /الرابع من هذا العام…نحن فعلاً منبهرون بهذه المروحة.

كما رأينا عرض نماذج أولية لمراوح سلسلة A الملفته للنظر والتي تضمنت طراز 140x25mm المتبعة لأنماط تصميم مشابه ولكن محسنة، لتقدم أداء محسن أكثر لقطع ردياتير التبريد المائي ولمشتتات المعالجات المركزية من فئة عليا المستندة على حجم 140 مم. جميع تلك النماذج الأولية ماتزال تضبط بدقة ولن يتم إطلاقها إلا في النصف الثاني من عام 2018. على عكس ذلك، فإن طراز 60x15mm صغير الحجم انتقل من النموذج الأولي إلى مرحلة ما قبل الإنتاج وينبغي أن يكون متوفراً في الربع الأول/الثاني لعام 2018.

إضافة إلى الطرازات الجديدة، استعرضت Noctua إصدارات 5V  لطرازات 140, 120, 92, 80 و 40mm الحالية التي تعمل من خلال منفذ طاقة USB وكذلك إصدار منقح قادم لمراوحها 24V industrialPPC التي ستكون متوافقة مع تأهيل اختبار الضغط المستند على معيار اختبار AEC-Q100 الصارم للغاية من أجل الدارات المدمجة. بينما طرازات industrialPPC المنقحة سوف تبدأ بالمبيع في شهر سبتمبر أو أكتوبر وإصدارات 5V الجديدة سيكون موعدها بالتوفر في نهاية العام.

بعد ذلك لاحظنا اهتمام نحو المنصات الحديثة AMD X399 و Intel X299 التي كانت حديث الجميع في معرض هذا العام، استعرضت Noctua جميع الطرازات الحالية المتوافقة مع عائلة معالجات Skylake-X و Kaby Lake-X لحقيقة أن آلية تركيب قاعدة المشتت مع سوكيت LGA2066 الجديد هي ذاتها مع سوكيت LGA2011-0 و LGA2011-3 السابق.

أما بالنسبة لمنصات AMD Threadripper و Epyc التي تعمل على سوكيت TR4/SP3، عرضت Noctua مشتتات معالجات مركزية قادمة بحجم 140, 120 و 92mm  التي تتميز بسطح تماس كبير ليقابل كامل سطح المعالج المركزي العملاق. جميع الطرازات الثلاث ينبغي أن تكون متوفرة أو قريبا بعد إصدار المنصات الجديدة. بما أن الحجم الكبير لسوكيت SP3/TR4  الجديد هو تقريباً أكبر مرتين بقدر قواعد مشتتات المعالج المركزي العادية من Noctua فمن المستحيل استخدامها على تلك الأنواع من السوكيت ولن يكون هناك مجموعات ترقية لها.

كما حدثت الشركة قسم المشتتات الهوائية NH-L12 الحالية مع مروحة NF-A12x15 PWM جديدة وكذلك إصدار AM4 لمشتت NH-L9a  الحالي، وكليهما قادمين للسوق في الربع الرابع. أخيراً وليس آخراً، استعرضت Noctua نماذج أولية لمشتتات ذات برج مفرد بحجم 12cm و 14cm مستقبلية، كل منها يستخدم 7 أنابيب حرارية وتمتلك زيادة في مساحة السطح مقارنة مع NH-U12S و NH-U14S الحالية. بما أن طراز 12 سم مقرر له أن يأتي في النصف الأول من عام 2018، فإن طراز 14 سم لن يكون متوفرا قبل النصف الثاني لعام 2018 لحقيقة أن المروحة ما تزال في مرحلة النموذج الأولي.

ولتلبية المطلب المتواصل للتعديل اللوني، عرضت Noctua إصدارات chromax من مراوحها NF-A15, NF-A14, NF-F12 و NF-S12A الحائز على جوائز ، وكابلات مروحة ملونة إضافة إلى ملحقات تخصيص من أجل مشتتات التبريد. على عكس المراوح السوداء الحالية ذات السرعة العالية لخط منتجات industrialPPC، فإن مرواح chromax الجديدة تتميز بنفس المواصفات كطرازات الخط القياسي وستعمل بنفس الهدوء، لكنها ستأتي بتصميم ذو لون أسود كلياً وستتضمن وسادات منع اهتزاز قابلة للتبديل باللون الأسود، الأبيض، الأحمر، الأزرق، الأصفر والأخضر. هذا الإصدار مقرر له أن يكون متوفر في سبتمبر أو أكتوبر من هذا العام.

قبل الختام تم التأكيد بأن أغطية مشتت التبريد المنزلقة chromax من أجل المشتتات الهوائية NH-U12S, NH-D15 و NH-D15S  قد تم إتمامها وقريبا ستسمح للمستخدمين بالقدرة على التنسيق اللوني لمشتت التبريد خاصتهم مع ألوان مختلفة. حيث ينبغي للأغطية أن تكون متوفرة قبل نهاية العام وسوف تأتي بثلاث إصدارات ” (سوداء كليا، بيضا كليا، أسود مع ترصيع داخل للون قابل للتغيير باللون الأسود، الأبيض، الأحمر، الأصفر، الأخضر ، الأزرق).

صراحة تفاجئنا من كمية المعلومات التي طرحتها الشركة ضمن كل مروحة فهناك تفاصيل أكثر مما نحن بحاجة لنعرفه كمستخدمين! وهو ما يجعلك تحترم صناعة هذه الشركة لمنتجاتها لتدل على أنها واحدة من الشركات القليلة التي تصنع منتجاتها بشغف وحب وإخلاص بعيداً عن الكذب والدعاية الزائفة التي نراها وللأسف مع بعض الشركات…إذا عليك انتظار نهاية هذا العام والنصف الأول إلى النصف الثاني من العام القادم لترى تلك المنتجات الجديدة تنطلق في الأسواق.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق