تقنية

لماذا يجب عليك التوجه نحو عائلة بطاقات جيجابايت AORUS RX 500؟

تشكيلة بطاقات جيجابايت من البطاقات الرسومية دائماً ما تكون مميزة بتصميمها وقدرتها وهو أمر لا يختلف عليه اثنان, لكن مع وصول عائلة بطاقات AORUS RX 500 بدأت التساؤلات بالظهور لتطرح عدد من الاستفسارات أهما ماهو المميز بهذه البطاقات؟ ولماذا يجب علينا أن نتوجه لها كلاعبين؟ وهل استطاعت أن تنافس ما لدى المنافسين من بطاقات؟ هذه الأسئلة سنحاول أن نجيب عليها بهذا المقال.

لماذا قررت جيجابايت أن تطرح بطاقات تحت فئة AORUS

هذه العلامة التجارية أصبحت مهيمنة على كل منتجات جيجابايت والسبب هو نظرة الشركة في جعل كل منتجاتها تطلق تحت هذه الفئة الجديدة, فمؤخراً كل منتجات الشركة أطلقت تحت هذه العلامة التجارية المميزة. ذكرنا في السابق أن جيجابايت استوحت العلامة التجارية AORUS من اسم الاله حورس التي ترمز الي الحماية من الحسد و الارواح الشريرة وتعبر عن القوة المسمدة من الاله حورس – اله الخير والعدل –  لدي القدماء المصريين ويتجسد حورس في هيئة الصقر.

كما تعلمون بدأت جيجابايت الاهتمام بالمنتجات الموجهة للاعبين منذ سنوات طويلة .بداية من سلسلة G1 Killer ومرورا بسلسلة G1 GAMING واخيرا مع إطلاق AORUS التي أعادت إنتاج منتجاتها نحو الأفضل وبنفس الوقت جعلتها عائلة كاملة من المنتجات التي شملت كل شيء من لوحات, بطاقات, كيسات, مشتات, أجهزة طرفية مزودات طاقة أجهزة محمولة وغيرها.

على صعيد البطاقات الرسومية وبالذات مع عائلة بطاقات AORUS RX 500 قدمت جيجابايت كلاً من بطاقة AORUS RX580 XTR 8G/AORUS RX580 8G//4G/AORU RX570 4G, طبعاً كان هناك بطاقة RX 560/550 Gaming OC ضمن التشكيلة ولكن لم تكن تحمل العلامة التجارية AORUS لذلك لن نتحدث عنها الان. في البداية سنتعرف على كل بطاقة على حدى.

بطاقة AORUS RX 580 XTR 8GB

بطاقة AORUS RX 580 XTR 8GB هو الطراز الأفضل من هذه التشكيلة والذي يتضمن مشتت تبريد WINDFORCE 2X، المتميز بمراوح 100mm ثنائية مقترنة مع أربع أنابيب حرارية نحاسية كبير الحجم متصلة مع قطعتي من زعانف الألمنيوم التي تلمس مباشرة سطح المعالج الرسومي للحفاظ على البطاقة باردة تحت الضغط الهائل, المشتت يستهدف أيضاً تبريد رقاقت الذاكرة بجانب دوائر الطاقة لتحظى بأفضل تبريد أثناء الضغط وكسر السرعة.

فالحرارة الزائدة من المعالج الرسومي يمكن أن تبدد أيضاً عبر الجهة الخلفية بفضل القطعة المعدنية الخلفية النحاسية الفعالة في تشتيت الحرارة. كما أن تدفق الهواء المعزز بواسطة المراوح ذات تصميم زعنفة فريدة مع آلية دوران ذكية تقلل من اضطراب هواء بالحد الأدنى. المراوح أيضاً شبه صامته حيث تعمل فقط في حالة ارتفاع حرارة المعالج الرسومي للحفاظ على التشغيل هادئ إلى جانب رؤيتك لمؤشر توقف المروحة حتى تكون بصورة ما يحدث مع بطاقتك الرسومية. البطاقة مجهزة بدوائر طاقة ذات تصميم 6phase للمعالج الرسومي و 2phase للذاكرة من أجل قدرة كسر سرعة أفضل، وموثوقية وتعزيز أعلى، وتردد مستقر عند الضغط الهائل.

ولمزيد من جمالية التصميم يمكنك الان من التحكم بشعار X المشغل بإضاءة RGB للاستمتاع بحرية لاختيار اللون المناسب لحاسوبك مع تقنية RGB Fusion. كذلك تأتي البطاقة الرسومية أيضاً مع قطعة معدنية خلفية لتحافظ على المظهر مرتباً، وتضيف أيضاً الصلابة إلى بنية البطاقة لحماية مكونات الـPCB الحساسة. البطاقة تعمل بتردد 1439MHz في وضعية كسر السرعة.

بطاقة AORUS RX 580 8G / 4G

بما أنها قادمة لنا بذاكرة GDDR5 بحجم 8GB/4GB ، فإن بطاقة AORUS RX 580 تعتبر جاهزة لتجربة الواقع الافتراضي واللعب السلس عند دقة 1440p بمعدل إطارات يتجاوز 60 فريم. هذه البطاقات تأتي مجهزة أيضاً بمشتت WINDFORCE لكن المختلف أنها تاتي بمروحتين بحجم 90mm وأربع أنابيب حرارية نحاسية متصلة مع قطعتي من زعانف الألمنيوم التي تلمس مباشرة سطح المعالج الرسومي للحفاظ على البطاقة باردة تحت الضغط الهائل, المشتت يستهدف أيضاً تبريد رقاقت الذاكرة بجانب دوائر الطاقة لتحظى بأفضل تبريد أثناء الضغط وكسر السرعة.

في الخلف، نرى قطعة معدنية خلفية نحاسية تبدد أكثر من حرارة المعالج الرسومي الزائدة بحيث توفر حل تبريد شامل. بالنسبة للعب بهدوء، فإن تصميم شفرات مراوح المشتت يحسن من تدفق الهواء لتقلل من اضطراب وضجيج البطاقة بالحد الأدنى. تبقى المراوح بوضعية الإيقاف حينما يكون المعالج الرسومي في وضعية خمول أو تحميل خفيف, وستلاحظ مؤشر توقف المروحة Fan Stop على البطاقة ليسمح للمستخدمين بمراقبة وضعية المروحة أثناء اللعب. كذلك تحظى البطاقة بتقنية إضاءة RGB Fusion القابلة كلياً للتعديل باستخدام تطبيق AORUS Graphics Engine. البطاقة تعمل بتردد 1380MHz في وضعية كسر السرعة لإصدار 8GB و 4GB.

بطاقة AORUS RX 570 4G

هذه البطاقة موجهة نحو دقة 1080p لتعمل مع مختلف الألعاب بمعدل إطارات 60 فريم، وتتميز بنظام تبريد هوائي فعال بفضل مشتت WINDFORCE 2X ذو مروحة ثنائية مشابه لـAORUS RX 580 مع قطعة معدنية خلفية نحاسية فعالة لتشتيت الحرارة بشكل أكبر، بجانب تضمنها لمراوح بدوران معاكس وتبريد شبه سلبي للحفاظ على درجة حرارة في وضعية الخمول. كذلك تدعم البطاقة تقنية RGB Fusion، حيث يمكن للاعبين من تخصيص واختيار اللون المناسب لحاسوبهم. البطاقة تعمل بتردد 1295MHz في وضعية كسر السرعة.

شاهد مراجعة هذه البطاقة من هنا.

لماذا يجب أن أتوجه نحوها؟

تصميم PCB جديد بدوائر طاقة قوية

كبداية ستلاحظ أن كل البطاقات تتمتع بتصميم PCB جديد مغاير عن التصميم القياسي وهو أمر مهم لتحسين نوعية تحمل البطاقة وقدرتها في كسر السرعة, فبطاقة RX 580 XTR 8GB بجانب RX 580 8G/4G تتمتع بتصميم دوائر طاقة 6PHASES للمعالج الرسومي و 2PHASES للذاكرة مما يمنح البطاقة قدرة كسر السرعة أفضل مع خرج فولتاج ثابت ومستقر. بينما بطاقة RX 570 فهي تأتي بتصميم دوائر طاقة 6PHASES للمعالج الرسومي و 1PHASES للذاكرة مما يمنحها نفس الوظيفة.

مكونات PCB المستخدمة عالية الجودة

كما أن كل مكونات PCB البطاقة يعتمد على ULTRA DURABLE التي تتمتع بأفضل المكونات المختارة بعناية من مهندسي جيجابايت وهي نفس المكونات التي تستخدمها جيجا مع لوحاتها الأم من الفئة العليا لكنها مصنوعة بشكل خاص نحو البطاقات الرسومية. هذه المكونات تسمح للبطاقة بأن تعمل لفترة أطول كعمر افتراضي.

نظام إضاءة RGB Fusion بتزامن حقيقي

كل البطاقات تتمتع بنظام إضاءة RGB Fusion الفريد من نوعه والقادر على عمل مزامنة حقيقية مع المنتجات الأخرى التي تعتمد على هذه التقنية ليكون لديك تزامن رائع من ناحية الإضاءة, وطبعاً لفعل ذلك تحتاج إلى برنامج AORUS GRAPHICS ENGINE القادر على توفير تحكم شامل بالإضاءة, وبنفس الوقت يمنحك القدرة على كسر السرعة والتحكم بباقي منتجاتك من AORUS.

مشتت هوائي فعال وقوي

كل البطاقات كذلك تحظى بمشتت هوائي قوي WINDFORCE القادر على تغطية اهم المكونات الموجودة على PCB البطاقة لتشتيتها بالشكل الامثل أثناء اللعب المتواصل وحتى أثناء كسر السرعة, بجانب حصولك على قطعة حماية خلفية بتبريد إضافي من خلال قطعة النحاس المضافة خلف كل معالج رسومي التي تساعد على تبديد الحرارة بشكل إضافي خلال مرور الهواء خلف غطاء البطاقة الخلفي.

هل هذه التشكيلة هي الأفضل؟ لن نبالغ ونقول نعم ولكن كما جرت العادة سنقول أنها من ضمن الأفضل, فهي فعلاً أفضل من بعض البطاقات المتوفرة اليوم في الأسواق, واختيارك لأحد تلك البطاقات سيكون خطوة ذكية من قبلك والسبب بسيط..أنت تحصل على أفضل ما صنتعه جيجابايت في فئتها من ناحية التبريد, جودة تصنيع PCB والمميزات التي تحظى بها. طبعاً بطاقة AORUS RX 580 XTR 8GB هي البطاقة الأولى التي ستجذبك بسبب تصميمها الجديد, بينما باقي البطاقات بقيت محافظة على التصميم الجميل والمعهود من الجيل السابق.

هل قمتم من قبل بشراء بطاقة من فئة بطاقات AORUS؟ شاركونا الأن

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق