تقنية

مقارنة سريعة بين OnePlus 5 وسامسونج جالكسي S8

من المتوقع أن يتنافس هاتف OnePlus 5 الذي طال انتظاره مع هواتف أندرويد الرائدة في السوق والتي غالبًا ما يكون سعرها أغلي بمئات الدولارات، وهنا نعرض مقارنة لهاتف OnePlus 5 مع واحد من أغلى هواتف أندرويد في السوق حاليًا وهو هاتف سامسونج جالكسي S8.

OnePlus 5 VS S8

يُشير مستخدمي هاتف جالكسي S8 أن تصميم الهاتف هو أهم ما يميزه، حيث الشاشة بلا حواف والجوانب المقوسة التي تسمح بحمله بسهوله أكبر، لنحصل على شاشة بأبعاد 18.5:9 بدقة Quad HD. وعلى الرغم من عدم وجود زر رئيسي فعلي إلا أن هناك زر رئيسي تحت زجاج الشاشة وأيضًا هناك زر المساعد الصوتي بيكسبي والذي يقوم بتشغيل المساعد الصوتي، إلا أن بعض المستخدمين يروون أنه يمكن الخلط بينه وبين زر الصوت.

comparisson

هاتف OnePlus 5 يأتي بهيكله سهل الحمل والجوانب والزر المنزلق Alert Slider الذي يسمح بالتحكم في صوت الإشعارات؛ لكن المُلاحظ أن هناك بعض الخصائص المشابهة للموجودة في الهاتف المنافس آيفون 7 بلس مثل خطوط الهوائي ومكان الكاميرا المزدوجة والتصميم الأنيق. الجزء الأمامي يشبه هواتف OnePlus السابقة، مع نفس المجموعة اللمسية التي تحتوي على زر رئيسي من السيراميك يعمل كمستشعر بصمة تحت الشاشة بدقة 1080p.

screen

ونلاحظ أن الشاشة بهاتف جالكسي S8 أفضل من الموجودة في هاتف OnePlus الجديد من حيث سهولة الحمل وأيضًا فأن الشاشة تحتوي على لوحات بدقة أعلى، بالإضافة لذلك فأن شاشة جالكسي S8 أكبر من شاشة هاتف OnePlus 5 الذي يأتي بشاشه AMOLED مسطحة 5.5 بوصة؛ وهناك عدد من الحركات المختلفة والإيماءات التي يمكن من خلالها التحكم في الكاميرا وغيرها من الاختصارات.

system

واحدة من أهم مميزات الهاتف هي وضع القراءة، وهي مختلفة عن الفلاتر بالضوء الأزرق التي نجدها في الأجهزة التي تقلل مستوى التشبع في الشاشة لجعلها أكثر راحة للقراءة مثل جهاز Kindle؛ لكن الهاتف الجديد لا يُدعم مزايا مثل Edge UX التي تسمح لك بتخصيص اختصارات لتطبيقات يمكن فتحها بدون فتح الشاشة وأيضًا ميزة Always on Display.

كلا الهاتفين يعملان بمعالج Snapdragon 835؛ لكن هناك نسخ من هاتف جالكسي S8 تعمل بأحدث نسخة من معالج Exynos في بعض الأسواق. ويوفر هاتف OnePlus الجديد ذاكرة عشوائية أكبر من 4 جيجابايت وذاكرة تخزينه فائقة.

أعلى مستوى من الهاتف الجديد تأتي بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت مساحة تخزينية 128 جيجابايت بسعر اقل من الأجهزة من فئة جالكسي S8، أما النسخة التي تحتوي على ذاكرة عشوائية 6 جيجابايت ومساحة تخزينية 64 جيجابايت فستكون أرخص بحوالي 60 دولار.

على الرغم من أن تجربة المستخدم UX من سامسونج قد أصبحت أبسط في النماذج الأخيرة، إلا أن التجربة الغنية وأحيانًا الزائدة عن حاجة المستخدم هي التي من الممكن ان تؤثر على قدرة الجهاز وسرعته.

تأتي تطبيقات سامسونج مع تطبيقات جوجل القائمة بالفعل لنجد المساعد الصوتي بيكسي وتطبيق سامسونج للملاحظات إلى جانب مساعد جوجل وتطبيقات Google Drive، أيضًا فقد جعلت سامسونج واجهة المستخدم تبدو نظيفة ومرتبة.

يأتي هاتف OnePlus 5 بأحد نسخة من نظام Oxygen OS وأضاف تحسينات تُشبه نظام أندرويد Nougat بالإضافة لبعض الخصائص الت تميز هواتف OnePlus، حيث تم إضافة خاصية Shelf التي تسمح بوضع كل تطبيقاتك في مكان واحد، هذا بالإضافة لمزايا الشاشة واستخدام الإيماءات.

camera

هاتف OnePlus 5 يأتي بكاميرا مزدوجة الأولى 20 ميجابيكسل بعدسة مقربة 2x والثانية كاميرا أساسية 16 ميجابيكسل بهدف توفير الصور المقربة ووضع الصور الشخصية لكل مُستخدمي أندرويد. وقد لاقى وضع pro اليدوي الاستحسان والذي يتضمن تبديل الصور الـ RAW ورسوم بيانية حتى تكون هذه الأدوات جاهزة للمصورين المحترفين، بالإضافة لذلك فأن وضع الصور الشخصية سيلاقي إعجاب المستخدمين، حيث يجمع ما بين التكبير البصري والصور بدقة عالية ومؤثرات bokeh التي ستُسهل التقاط الصور الشخصية.

أما هاتف جالكسي S8 فهو من الهواتف الرائدة التي ظهرت هذا العام إلا أنه جاء بدون الكاميرا المزدوجة، حيث يوجد بالجهاز كاميرا 12 ميجابيكسل بتقنية dual pixel الشبيهة بكاميرا هاتف جالكسي S7 وجهاز Note 7 من العام الماضي. وهناك القليل من الشكاوى من قدرات التقاط الصور، لذا حرصت سامسونج على وضع مجموعة من المميزات في وضع pro الخاص بها.

camera shot

الكاميرا الأمامية بهاتف جالكسي S8 هي واحدة من الكاميرات القليلة التي تشمل ميزة الضبط التلقائي للصورة؛ لكن OnePlus تحاول رفع مستوى تصوير السيلفي من خلال جعل الكاميرا الأمامية 16 ميجابيكسل.

هناك الكثير من المميزات في كلا الهاتفين؛ لكن هاتف OnePlus 5 مُتاح بسعر أقل مما يجعله الخيار الأكثر جاذبية لأي شخص يريد أن يشتري هاتف رائد غير الهواتف الرائدة التقليدية. ولكن إذا كنت تستطيع تحمل سعر جالكسي S8 فسيعجبك أيضًا بشاشته وتصميمه الفاخر.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق