تقنية

تجربتنا للقرص ADATA Ultimate SU800 256GB SSD

أقراص الحالة الصلبة SSD إذا تذكرتم أنها أتت بمعدل للنقل ثوري بالنسبة للأقراص HDD و مع تطور واجهات التوصيل واستغلال المزيد من قنوات الاتصال قد توقع البعض أن تستبدل أقراص SSD الأقراص الميكانيكية قريباً. لم يحدث ذلك بسبب نقص فى انتاج ذواكر NAND Flash المعتمدة عليها أقراص SSD. لذلك بدأ التطوير فى محور تلك الأقراص نفسها، وبذلك شركة ADATA قد بدأت فى عصر ذواكر 3D NAND Flashثلاثية الأبعاد ونفضت الذواكر السطحية Planner NAND Flash وقد اودعت ذلك فى سلسلة الأقراص التى لدينا SU800 والتى أودعت رمز لتلك الفئة Ultimate فهل سنرى النقلة المناسبة من تلك الأقراص مع تجربة القرص ADATA Ultimate SU800 256GB

ADATA Ultimate SU800 256GB SSD

أقراص SSD تختلف عن أقراص HDD بأنها لا تعتمد على حلقات مغناطيسية متحركة ولكنها تتكون من مجموعات من شرائح الذواكر NAND Flash ولذلك فإنها تكون ليست فقط أسرع ولكنها أكثر فاعلية ضد فقدان البيانات من القرص.

يختلف التصميم الذى تتكون بها شرائح الذواكر NAND Flash حيث أنها تعتمد فى تصميمها مثل التصميم المعتاد للذواكر بأنها تتكون من مصفوفة من الخلايا التى تستوعب البيانات بداخلها. تصميم الخلايا نفسها يؤثر فى العمر الافتراضي للقرص نفسه ولكنه يؤثر أيضاً فى تكلفة صنع تلك الذواكر.

أنواع الخلايا التى سوف تجدها فى تلك الأقراص يعتمد على مقدار الوحدة الأصغر Bit التى تستوعبها الخلية. حيث الخلية من النوع SLC أى Single Level Cell سوف تستوعب وحدة Bit واحدة أما الخلايا من النوع MLC اختصار Multi Level Cell فإنها تستوعب اثنان من Bit وأخيرا الخلايا من النوع TLC اختصار Triple Level Cell والتى تستوعب كل خلية ثلاثة وحدات Bit.

الأقراص من التصميم SLC تكون الأعلى فى الأداء و العمر الافتراضي ودورات القراءة والكتابة للذواكر ولكنها الأعلى فى تكلفة صناعتها. أما الذواكر بالتصميم TLC فإنه يكون الأرخص فى تكلفة صناعته والأقل نسبيا فى دورات القراءة والكتابة للذواكر.

القرص ADATA SU800 256GB

ADATA Ultimate SU800 256GB SSD

الفئة SU800 Ultimate تأتى بواجهة التوصيل 2.5″ SATA 6Gb/s وتأتى بأربعة أحجام 128 GB , 256 GB , 512 GB , 1 TB وهم الأحجام المعتادة لأقراص SSD ولكن لم يتوافر حتى الأن من السلسلة القرص بحجم 2 TB. وكذلك تأتى الأقراص بواجهة التوصيل M.2 من النوع 2280.

أقراص تلك السلسلة جميعها تأتى بالذواكر ثلاثية الأبعاد 3D NAND Flash من النوع TLC لذلك هو من الفئة المتوسطة لأقراص المستخدمين، حيث الذواكر المستخدمة من شركة Micron وتتكون من 32 طبقة من شرائح الذواكر حيث كل مجموعة تشتمل على حجم 384Gb من مساحة التخزين. كذلك القرص يشتمل على ذاكرة مخبأة من النوع SLC بحجم 128Gb من أجل زيادة سرعة الاستجابة له مع التطبيقات.

القرص الذى لدينا بحجم 256 GB يعتمد على المتحكم SMI2258 من شركة Silicon Motion وهو متحكم رباعي قنوات الأتصال وبذلك فإن سرعة القراءة المتسلسلة للقرص تصل الى 560 MB/s وسرعة الكتابة المتسلسلة تصل الى 520 MB/s.

القرص وزنه 47.5g ويأتى بسُمك 7mm ومعه إضافة تجعل سُمكه 9mm من أجل بعض الأجهزة المحمولة.

يقدر الوقت MTBF الذى سوف يستمر القرص بالعمل بدون مشاكل فى التشغيل بأثنين مليون ساعة عمل وقد أودعت الشركة ثلاثة سنوات ضمان مصنعي للقرص.

لو ألقينا نظرة على العلية الخارجية للقرص فإنها تأتى باللون العام الأزرق مع شعار الشركة الطائر والمعلومات الأساسية للقرص مثل حجم التخزين و واجهة التوصيل له وأنه يأتى بذواكر ثلاثية الأبعاد 3D NAND.

القرص نفسه يأتى باللون الأسود الفضي عليه لاصق باللون الأزق المميز للفئة، أما من الخلف فنرى اسم القرص والمعلومات الخاصة بضمان القرص والرقم الكودى له.

كما ذكرنا واجهة التوصيل للقرص SATA 6Gb/s ومن هنا نرى واجهة توصيل البيانات والطاقة الخاصة بالقرص .

الدعم البرمجي القادم مع القرص

يتوفر مع القرص اثنين من التطبيقات التى تساعدك فى بعض المهام المتعلقة بالقرص وهم:

التطبيق SSD ToolBox والذى تستطيع من خلال استعراض الحالة العامل للقرص من حيث درجة حرارته ومعلومات مساحة التخزين له من خلال التبويب Device Info والذى يستعرض تلك المعلومات لكافة الأقراص التى تستخدمها.

من خلال التبويب Diagnostics ستتمكن من فحص الأقراص لديك من الأخطاء بشكل سريع أو مكثف.

أما من خلال التبويب Utilities فإنك تستطيع عمل مسح كامل للقرص لضمان عدم استرجاع البيانات من عليه وكذلك تحديث نسة النظام لمنظومة RAID إذا كانت مستخدمة.

التبويب System Optimization فإنه يقوم بإجراء عمليات Trim للقرص لتهيئة السماحة الخالية من القرص وإعادة تهيئة بشكل منظم من أجل اجراء عملية الكتابة فى المستقبل على القرص بشكل أسرع.

أما التطبيق Acronis True Image HD فإنه يساعدك على نقل محتوى نظام التشغيل من على القرص الميكانيكي HDD الى القرص SSD بدون الحاجة الى إعادة تنصيب نظام التشغيل مرة أخرى على القرص الجديد.

تجربتنا للقرص ADATA SU800 256GB

سوف نقوم بتجربة القرص على منصة الاختبار الأحدث لدينا والتى تستوعب الجيل السابع Kaby Lake والمعالج i7 7700K مع نظام التشغيل Windows 10 x64 مع غلق مستويات توفير الطاقة C States والتى من شأنها التأثير على مستوى سرعة الاستجابة للأقراص.
سوف تعتمد مكتبة اختبارات سرعة القراءة والكتابة للقرص على البرامج الاصطناعية المعتادة، حيث نستعرض النتائج الخاصة بالقرص بعد استعراض منصة الاختبار المستخدمة:

 المعالج المُستخدم: Intel Core i7 7700K
اللوحة الأم : MSI Z270 Gaming M5
الذواكر : G.Skill TridentZ 16GB 3200MHz
قرص التشغيل ADATAUltimate SU800 256 GB
البطاقة الرسومية : Zotac GTX 1070 AMP Extreme
شاشة العرض : Acer XG270HU

نتائج الاختبارات

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق