تقنية

زيارتنا لجناح QNAP ورؤيتنا لأول وحدات NAS بالعالم بمعالجات AMD RYZEN!

إن كنت من المهتمين في مجال وحدات التخزين الشبكي NAS التي أصبحت أحد أهم حلول التخزين في عصرنا هذا نظراً لما تتمتع به من مميزات لا تجدها في حلول تخزين أخرى, فنحن ننصحك بمتابعة هذا المقال الذي نأخذكم فيه إلى عالم مليء بوحدات NAS ضمن جناح شركة QNAP في معرض Computex 2017. زيارتنا لجناح QNAP تأتي ضمن التغطية المتواصلة من فريق عرب هاردوير الذي غطى عدد كبير من الاجنحة وما زال مستمر معكم.

أغلبكم أصبح يعرف إسم شركة QNAP خاصة بعد تجربتنا للعديد من منتجاتها وتقديم عدد لا بأس به من المقالات التي تشرح لكم دور عمل وحدات NAS وما هي الفائدة منها. سنتطرق في هذا المقال عن ما رأيناه في الجناح وهل قدمت لنا QNAP شيء مثير في هذا المعرض؟ لنتعرف على ذلك.

تشكيلة ضخمة من وحدات NAS

في زيارتنا لجناح QNAP شاهدنا تشكيلة كبيرة من وحدات التخزين الشبكي منها ماهو جديد ومنها ماهو مطلق في الأسواق منذ فترة. بكل الاحوال ولنعرفكم على التشكيلة التي رأيناها التقطنا عدد من الصور بداية مع وحدة TS-1685 التي تتمتع بمعالج مركزي باختيارين الأول إنتل Xeon D-1521 رباعي النواة والثاني Xeon D-1531 سداسي النواة. مع قدرته على استيعاب 12 قرص HDD بشكل 2.5 انش أو 3.5 انش. بجانب قدرتك على تركيب 4 أقراص SSD بشكل 2.5 انش لتجعلها تعمل كمسرع فعال لملفات بياناتك المخزنة.

كما يتضمن ذاكرة عشوائية DDR4 بسعة ضخمة تصل إلى 128GB, مع 6 منافذ M.2, و منفذين شبكة 10GBASE-T, و 4 منافذ Gigabit RJ45 LAN, بجانب 3 منافذ USB 3.0 و 3 منافذ PCEi. هذه الوحدة تأتي من الفئة المهنية المناسبة للمؤسسات والشركات لتوفر اداء قوي للغاية بفضل هذه المواصفات.

وللاستخدم المنزلي رأينا وحدة TS-431X2 ذات اللون الأسود مع معالج AnnapurnaLabs AL-314 رباعي النواة الذي يتسع لأربعة أقراص HDD أو SSD بشكل 2.5 انش أو 3.5 انش. مع ذاكرة عشوائية DDR3 بحجم 2GB حتى 8GB, مع منفذ 10GbE SFP, منفذين Gigabit RJ45 LAN, و 3 منافذ USB 3.0. الإصدار الثاني أبيض اللون TS-431P2 يأتي بنفس المواصفات والفرق فقط بعدم تضمنه لمنفذ 10GbE SFP. طبعاً كلاهما وحدات NAS جديدتين للاستخدام المنزلي ومجموعات العمل الجماعية.

كما عرضت وحدة التخزين الشبكي TS-453B القادمة من فئة SMB المتوسطة المناسبة أيضاً لتوفير تجربة NAS سريعة وقوية بتضمنها لمعالج إنتل Celeron J3455 رباعي النواة مع 4 منافذ لتركيب قرص HDD أو SSD بشكل 2.5 انش أو 3.5 انش. تضم كذلك ذاكرة عشوائية DDR3L بحجم 4GB أو 8GB. منفذين Gigabit RJ45 LAN, مع إمكانية نقل الملفات بشكل مباشر من خلال USB-C QuickAccess. المميز فيها أيضاً شاشة OLED مع زرين لمسيين. تضم الوحدة كذلك منفذ PCI-E من الجيل الثاني بسرعة x2. بجانب الوحدة عرضت QNAP بطاقات التوسعة QM2 PCI-e التي يمكن ان تستفيد منها كبطاقة تخزين M.2 SSD التي تبرد القرص بفضل المشتت المرفق معها والمروحة الصغيرة لتعمل كذاكرة تخزين مخبئة او كبطاقة شبكة 10GBASE-T.

انتقلنا بعد ذلك نحو وحدة TVS-882BRT3 التي تأتينا من فئة SMB داعمة بشكل متكامل لقارئ Thunderbolt 3 Blu-ray لنسخ احتياطي سريع للأقراص, والبيانات ومشاركتها وتشغيلها على جهاز NAS واحد. كمواصفات تضم معالج I5-7500 رباعي النواة أو معالج I7 7700 رباعي النواة, مع إمكانية تركيب 8 أقراص HDD او SSD بشكل 2.5 انش أو 3.5 انش, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل إلى 64GB. تشمل كذلك 4 منافذ Gigabit RJ45 LAN, قارئ أقراص بشكل 5.25 انش أو تركيب قارئ أقراص عدد 2 ذو الحجم الرفيع. تضم كذلك 4 منافذ Thunderbolt 3 لخيارات توصيل ونقل مختلفة, مع 5 منافذ USB 3.0 و 3 منافذ HDMI, بجانب حلول تخزين M.2 عدد 2.

كما اطلعنا على وحدة TVS-1282T3 القادمة لنا من فئة SMB القادرة على توفير دفعة قوية من الاداء بفضل Thunderbolt 3 لتوفر توافق في وسائط العرض المختلفة التي لديك بين مستخدمي الماك والويندوز. كمواصفات تضم معالج I5-7500 رباعي النواة أو معالج I7 7700 رباعي النواة, مع إمكانية تركيب 8 أقراص HDD او SSD بشكل 2.5 انش أو 3.5 انش. و 4 أقراص SSD بشكل 2.5 انش, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل إلى 64GB. تضم كذلك 4 منافذ Thunderbolt 3 ليخارات توصيل ونقل مختلفة, مع منفذين 10GBASE-T, بجانب حلول تخزين M.2 عدد 2.

كنا قد تشاهد بعض الصور من IEI وهي مجموعة من الحلول الخاصة في مجال الصحة والتي تستخدم في المستشفيات والمراكز الطبية لتوفر لهم حلول قوية تساعد على تحسين عمل الكادر الطبي مع مختلف حاجات الحوسبة التي يحتاجون إليها في التعامل اليومي مع أجهزتهم. على الرغم ان هذه المنتجات ليست من ضمن حديثنا إلا اننا التقطنا عدد من صور الخاصة بها..وإن كنت ترغب بمزيد من التفاصيل ستجدها من خلال هذا الموقع.

لأول مرة بالعالم وحدة تخزين شبكي بمعالجات AMD RYZEN

ها نحن مع أول وحدة تخزين NAS بالعالم تتمتع بمعالجات AMD RYZEN الجديدة, لتكتب هذه الخطوة لشركة QNAP. فالتوجه نحو معالجات AMD في هذا المجال يعني فتح الباب نحو سوق جديد. بالتأكيد لم تكن أول مرة تستخدم فيها QNAP او أي شركة أخرى في هذا المجال معالجات AMD ,لكن الفكرة أن معالجات إنتل هي المستحوذ الأكبر على تلك الاجهزة وحالما نرى دخول معالجات RYZEN التي حققت نقلة كبيرة في الاداء وجعلتها منافسة مع ما تقدمه إنتل..يجعلنا نعتقد أنها ستبلي بلاء حسناً.

بالعودة إلى حدة TS-1277 فهي لن تكون وحدة NAS الوحيدة بمعالجات RYZEN بل ستكون هناك تشكيلة من سلسلة وحدات TS-x77 التي ستتمتع بهذه المعالجات. سيكون لديك خيار اختيار الوحدة مع معالج RYZEN 7 1700, بثمانية انوية أو RYZEN 5 1600 بستة انوية أو RYZEN 5 1400 بأربع أنوية. مع إمكانية تركيب 8 أقراص HDD او SSD بشكل 2.5 انش أو 3.5 انش. و 4 أقراص SSD بشكل 2.5 انش. مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل إلى 64GB. تضم كذلك 4 منافذ Gigabit RJ45 LAN, بجانب حلول تخزين M.2 عدد 2, ومنفذين USB 3.1 من الجيل الثاني واحد بشكل Type-A والأخر بشكل Type-C, و 3 منافذ PCI-e واحد بسرعة x8 والأخرين بسرعة x4.

سيكون عليك التوجه نحو هذه السلسلة إن كنت تبحث عن حلول تخزين سريعة وبسعة تخزين ضخمة بجانب الحاجة إلى منافذ توسعة كثيرة لتستفيد منها مع تطبيقات المحاكاة الافتراضية, وستدعم كذلك قدرة تركيب بطاقة رسومية من انفيديا أو AMD من أجل تحرير وتشغيل الفيديو بشكل ممتاز.

مميزات جديدة أصبحت متوفرة مع عائلة NAS

لقد رأينا تشكيلة من المميزات التي أصبحت مندرجة في تشكيلة وحدات التخزين الشبكي NAS. حيث كبداية قدمت RAID 50/60 للمساعدة في إحداث توازن بين السعة، الحماية والأداء لوحدات التخزين الشبكي عالية السعة سواء كانت مع أقراص HDD أو SSD. وأما بالنسبة للأعمال فاستخدام NAS مع أكثر من 10 رفوف للأقراص، سيسمح لـ RAID 50/60 بأن يوفر حماية بيانات أعظم وأداء كتابة عشوائي أكثر من RAID 5/6 واحد، ليس ذلك فحسب بل أيضاً يرفع بأعلى حد التخزين القابل للاستعمال مقارنة مع RAID 10.

كما لاحظنا أن معالجة المحاكاة الظاهرية المتطلبة VMware واستخدام VDI المكثف وفقاً لشرائح العرض, ستفيد فيها وحدات NAS بأقصى حد من بطاقات شبكة Mellanox ConnectX-3 Pro لدعم iSER Iser مما يعزز بشكل كبير من أداء نقل البيانات لوحدات NAS كتخزين VMware ESXi ويزيد من سرعات الكتابة/القراءة العشوائية لتصل إلى نسبة 60%.

 ولدعم إضافي تم تقديم DJ2 Live وهو منصة بث حي حصرية مستندة على الخدمة السحابية التي تدعم بث تصل دقته إلى 4K ويخزن جميع ملفات الفيديو على وحدات NAS عالية السعة، الأمان والخصوصية. إنه يدعم تكامل الفيديو ومؤثرات الإنتاج من XSplit ويدعم البث إلى خدمات الفيديو مثل يوتيوب وفيسبوك. DJ2 Live يستطيع أن يبث لقطات بـ360 درجة من الطائرات بلا طيار، كاميرات المراقبة وغيرها من كاميرات 360 درجة المتوافقة…تبدو لنا منصة مثيرة للاهتمام.

كما وفرت QNAP مجموعة واسعة من وحدات NAS التي أصبحت الأن مهيأ لـ10GbE لمساعدة الأعمال والمنظمات من جميع المستويات في ترقية البنى التحتية لشبكاتها. كما تعاونت QNAP مع باناسونيك لاستعراض مركز بيانات أرشفة قرص بلو راي من أجل أرشفة طويلة الأمد بإدراج وحدات NAD مع نظام أرشفة بيانات ضوئية قابلة للتوسعة “freeze-ray”من باناسونيك.

إذاً من تخزين البيانات، الإدارة، التعاون، النسخ الاحتياطي والارشفة ، فإن QNAP توفر هاردوير وميزات شاملة لتدعم كلياً سير الأعمال المهنية، بما في ذلك QRM+ من أجل إدارة مركزية لأجهزة متوافقة مع IPMI ولينوكس وويندوز المتصلة بالشبكة, محطة التصفح من أجل وصول ملائم وآمن للشبكات الخاصة, محطة الملاحظات من اجل تحرير مشترك على الانترنت, Qsirch من أجل البحث عن الملفات بشكل أفضل, Qfiling لاتمتة أرشفة الملفات.

هذه كانت زيارتنا لجناح QNAP التي رأينا فيها تطوير مهم وكبير في مجال وحدات NAS, لكن أبرز ما تم الكشف عنه كان TS-1277 كأول وحدة تخزين شبكي بالعالم تعمل بمعالجات AMD RYZEN الجديدة كلياً..انتظرونا مع المزيد من زياراتنا لاجنحة الشركات.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2017 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية  ?

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق