تقنية

زيارتنا لجناح جيجابايت ورؤيتنا لأول لوحة أم بشريحة X399!!

انطلقنا معكم بزيارة لجناح جيجابايت ضمن فعاليات معرض Computex 2017 التي كانت مليئة بعدد من المنتجات المتعلقة باللوحات الأم,الأجهزة المحمولة, وبعض الحواسب الصغيرة, بجانب تشكيلة من الحواسب المعدلة بحترافية وتصميمات غير مسبوقة ورائعة. أبرز ما رأيناه هو التشكيلة الجديدة من اللوحات الأم بشريحة X299 لإنتل ولكن الأكثر إثارة هو رؤية أولى اللوحات الأم بشريحة X399 المخصصة لمعالجات Threadripper ليؤكد ذلك على قرب إطلاق تلك المنصة الجديدة كلياً والتي تواجه بشكل مباشر منصة X299 الجديدة من إنتل. لننطلق سويتاً ونتعرف على ما تم الكشف عنه من منتجات.

تشكيلة من اللوحات الأم الجديدة

نعم إنها لوحات X299 الجديدة كلياً والتي تأتي بعد إطلاق سلسلة معالجات Core X الجديدة والتي تمتاز بقوة هائلة. هذه اللوحات كنا تعرفنا عليها سابقاً مع أحد الأخبار التي قمنا بنشرها ولكن الان نحن نلتقي بها وجهاً لوحه مع  X299 AORUS GAMING 9/X299 AORUS GAMING 7/X299 AORUS GAMING 3.

بشكل عام اللوحات تضم أحدث التقنيات, وكبداية فقد تعاملت جيجابايت مع WTFast، حيث أصبح يمكن للمستخدمين الان تجربة امتلاك اتصالات محسنة أثناء اللعب مع لوحات AORUS Gaming. كما ان تحسينات الهاردوير عن إصداراتها السابقة شملت صوتيات ESS Sabre  و Asmedia ASM3142 USB 3.1 إلى ميزات حصرية مثل RGB Fusion مع Smart Fan 5, Digital LEDs مع Fan Stop, ودعم M.2. مع جميع تلك التحسينات فإن سلسلة X299 AORUS Gaming جاهزة للمستقبل خاصة بتصميمها الجذاب الرائع.

من الواضح بأن هذه العلامة التجارية المميزة AORUS تأتي لتخدم جمهور اللاعبين من كل الجوانب, وخاصة من ناحية حماية هيكل اللوحة, فمن خلال التركيز على منح المستخدمين أساس قوي لحاسوب اللعب خاصتهم، فإن القاعدة المعدنية خلف اللوحة تعرض دعم هيكلي إضافي لتقليل الجهد الحاصل من البطاقات الرسومية الثقيلة، بجانب المشتتات الضخمة وحتى باقي المكونات التي تتصل جميعها باللوحة. ففكرة دمج الدرع والتصفيح الخلفي للوحة يساعد في دعم هيكل اللوحة وتقليل الجروح والخدوش أثناء تركيب ذلك النوع من اللوحات.

ومن مميزات السلسلة أيضاً هو اقترانها مع WTFast، مما يسمح للوحات AORUS Gaming بأن تستفيد من WTFast GPN لتوفر تحسين الاتصالات من حاسوب اللاعب المنزلي إلى سيرفر اللعب والعودة ثانية، أيا كان مكان المستخدم والسيرفر في العالم. لوحات X299 AORUS Gaming معروفة بأنها لوحات لعب عالية الأداء ومع اشتراك WTFast الشهري، يمكن للاعبين تجربة اتصال لعب اكثر سرعة واستقرارا حيث يمكن للاعبين توقع رؤية ارتفاع بنسبة 60% في تحسن الاتصال الإجمالي، بما في ذلك تقليل البينغ للحصول على اتصال أكثر سلاسة.

مع RGB Fusion و Digital LED المتضمنة على لوحات X299 AORUS Gaming 9 و X299 AORUS Gaming 7 الجديدة ستحصل على كيس مذهل بنظامه اللوني. الـDigital LEDs تجعل من الممكن إحداث أنماط وأساليب جديدة باستخدام شرائط Digital LEDs مرنة أو Digital LEDs على متن اللوحة، حيث أن كل نقطة إضاءة LED تستطيع الآن أن تكون موجهة على نحو فردي. ومع تقديم Digital LEDs فإن ميزة RGB Fusion ستقدم ما يصل إلى 8 أنماط جديدة للمستخدمين ليستمتعوا بها. ولضمان أن التوافق ليس مشكلة أبدا فإن رؤوس Digital LED Pin على لوحات AORUS Gaming تدعم كل من شرائط Digital LED بمنفذ طاقة 5v و 12، مما يمنح المستخدمين الخيار لاختيار نوعية شرائط LEDs بحسب مايحبون.

سلسلة لوحات X299 AORUS تأتي كذلك مجهزة بميزات جديدة مع مجموعة برامج Smart Fan 5 ، لتعرض تحسينات أكثر فعالية من أجل التبريد المائي. فتقنية Fan Stop  تقلل من الانهاك الغير ضروري للمراوح حينما يكون النظام تحت درجات حرارة معينة، مما يوقف جميع المراوح إلى أن يتم الحاجة إليها. ومع تحكم محسن ومعلومات محدثة حول درجات حرارة الماء ومعدل التدفق عبر رؤوس Hybrid Fan Pin ، فإن Smart Fan 5 الذكي يعرض للمستخدمين عملية متابعة دقيقة وذكية. ولضمان تجربة التبريد المائي المثلى، تمت إضافة 3 رؤوس amperage pin header عالي التيار لتشغيل أكثر مضخات الماء تطلباً لتبريد الحاسوب.

مع هكذا لوحات بالتأكيد أنت بحاجة إلى حلول تخزين سريعة وهذا ما تقدمه هذه السلسلة من اللوحات مع دعم منفذ M.2  ثلاثي. لوحات AORUS Gaming ترتكز على تقديم هذه التقنية للمتحمسين الذين يريدون رفع أقصى حد من إمكانية أنظمتهم. منصة إنتل X299 تعتبر أول منصة ستدعم تقنية Optane الأحدث, فذاكرة Optane المسرعة تغذي أداء التخزين الذي تملكه سواء كان HDD أو SSD بالتصرف كقرص ذاكرة مخبئة، مما يمنح للمستخدمين تعزيزا هاما مقارنة مع الأقراص الميكانيكة التقليدية. ومع القلق الدائم من قبل المستخدمين حول عامل الحرارة, تم حل هذه المشكلة مع M.2 Thermal Guardd الذي يساعد في تبديد وتقليل الحرارة قبل أن تصبح هناك أي مشكلة مع ذلك النوع من الأقراص.

لوحة X299 AORUS Ultra Gaming..بماذا تختلف عن الباقي؟

من الواضح انها تشابه كثيراً لوحة X299 AORUS GAMING 9 والفروقات تتعلق ببعض المميزات مثل دعمها شبكة اتصال انترنت مع تطبيق cFosSpeed المسرع للانترنت, و تمتعا بتصميم Ultra Durablee بحماية عالية لصدمات الكهربائية بجانب فقدانها لدرع حماية أقراص M.2 و الدرع الصوتي مقارنة مع اللوحة السابقة. للأسف حتى على موقع جيجابايت لم نجد تفاصيل عن اللوحة فهي لم تعرض بالأساس, لذلك هذا ما نعرفه عن اللوحة حتى الان.

كذلك رأينا لوحة أخرى غير معروضة في جناح جيجابايت وهي X299 UD4 المصممة بشكل لا بأس به رغم أنها بنظرنا لا تتفوق بجمالية التصميم على اللوحات السابقة. مع ذلك تبدو انها لوحة قوية قادرة على تحمل الكثير من الضغط بفضل تصميم دورائر الطاقة الكثيرة عليها, فلا تنسى هي تأتي من فئة لوحات ULTRA DURABLE!

لأول مرة! نحن أمام لوحة أم بشريحة X399

اللوحة التي أمامنا هي X399 AORUS Gaming 7 وهي أول لوحة بالعالم بشريحة X399 الجديدة كلياً والتي تأتي استعداداً لتشغيل الوافد الجديد من معالجات RYZEN وهو Threadripper. فهذه المعالجات يتوقع لها أن تحدث نقلة نوعية في اداء فئة معالجات HEDT خاصة مع منافستها لمعالجات إنتل. من الصورة تبدو اللوحة داعمة لثمانية منافذ DDR4, مع دعمها لـ 64 خط PCIe من الجيل الثالث مما يجعلها تدعم تركيب 4 بطاقات رسومية بسرعة x16 بعكس ما لدى إنتل.

كما نرى انها تدعم 3 منافذ PCIe M.2 من الجيل الثالث بسرعة x4, مغ شريحة صوتية عالية الجودة ALC 1220, وبطاقة شبكة Killer E2500, مع نظام لوني رائع بفضل RGB FUSION. باقي المميزات مثلها مثل اللوحات الجديدة. متحمسين لمعرفة المزيد من التفاصيل عنها والتي نتوقع ان تكشف في فترة إطلاق معالجات Threadripper القادمة في هذا العام.

استعراض للوحات الأم الحالية بشريحة Z270/B250

مع هذه التشكيلة نلاحظ لوحات أم أطلقت في وقت سابق, ففعلاً أغلب اللوحات بشريحة X270 المعروضة في الجناح قد تم إطلاقها سواء منذ وصول معالجات الجيل السابع أو بعد وصوله بفترة. فلدينا في البداية لوحة GA-Z270X-Gaming 8 التي تدعم معالجات الجيل السابع مع مجموعة من المميزات منها دعمها ببلوك مائي جاهز للاستخدم وكل ما عليك فعله هو وصلها بردياتير ومضخة مائية مع باقي القطع المهمة لعملية تبريد مائي عالية الجودة تحقق للمستخدمين وكاسري السرعة تبريد فعال في منطقة دوائر الطاقة.

لكن اللوحة التي تفوقت عليها هي GA-Z270X-Gaming 9 التي امتازت بتصميم أجمل من وجهة نظرنا بجانب حصولها على جائزة BC من معرض Computex 2017. كما رأينا لوحة أخرى أقل قوة وهي GA-Z270X-Gaming 7…ما ذكرناه ليس هناك شيء جديد في هذه اللوحات فلقد رأيناها سابقاً حتى أننا قمنا بتجربتها مع مراجعاتنا السابقة. لربما اللوحة الوحيدة التي تستحق أن نتحدث عنها هي GA-Z270X-DESIGNARE.

هذه اللوحة أطلقت من فترة بسيطة وأبرز ما يميزها هو حصولها على شهادة اعتماد بتشغيل بطاقات Quadro المخصصة للتصميم والتصيير الرسومي. كما تعلمون حصول هذه اللوحة على شهادة لتشغيل وتوافق كامل مع بطاقات Quadro يرفع الثقة ليس فقط بالنسبة للاعبين بل بالنسبة للمصممين, نعم كل اللوحات الام عادة ما تشغل أي نوع من البطاقات الرسومية ولكن حالما يتم منح اللوحة هكذا نوع من الشهادات يرفع من موثوقية اللوحة وفعالية تشغيلها لذلك النوع من البطاقات كما لو أنها من أكثر اللوحات كفاءة في تشغيل بطاقات Quadro.

كمواصفات تضم لوحة Z270X-Designare شريحة Z270 المخصصة لتشغيل معالجات الجيل السابع من إنتل مع تضمنها 4 منافذ لذاكرة DDR4 DIMM لتدعم تردد 2400/2133 MHz بحجم كلي يصل الى 64GB. تدعم اللوحة كذلك منافذ تخزين عدد واحد لكل من M.2 و U.2  مع منفذي SATA Express و 6 منافذ SATA 6Gb/s وثلاث منافذ USB 3.1  واحد بشكل Type-C وأخر Type-A, بينما أحد تلك المنافذ يأتي كرأس داخلي يمكن استخدامه كموصل USB 3.1 أمامي مع كيس حاسوبك. كمنافذ PCI فهي تضم منفذ PCI Express x16 بسرعة x16 ومنفذ أخر بسرعة x8 مع منفذ ثالث بسرعة x4 مع 3 منافذ PCI Express بسرعة x1 وجميع تلك المنافذ معززة بقوة بفولاذ عديم الصدأ أيضا لحماية المنفذ من الانثناء أثناء تركيب بطاقات رسومية ثقيلة.

بعض من اللوحات بمعالجات إنتل المدمجه

كذلك رأينا عدد من اللوحات الام المدمج بها معالج مركزي بشكل مسبق مثل لوحة GA-N3160TN التي تتمتع بمعالج إنتل Celeron N3160 رباعي النواة, مع منفذين DDR3L, بجانب لوحة أخرى وهي GA-IMBLAP3350 بمعالج إنتل Apollo Lake بتصميم SoC مع منفذين ذاكرة عشوائية. طبعاً هي لوحات موجهة للاستخدام الخفيف والتقليدي اليومي وغالباً ما تستخدم مع الأجهزة التقليدية في حياتنا اليومية لانها تجمع بين قدرتها الجيدة وسعرها المنخفض.

عائلة الاجهزة المحمولة الموجهة للاعبين

كان هناك استعراض كبير لعائلة الاجهزة المحمولة الجديدة من جيجابايت مع العلامة التجارية AORUS, فلقد رأينا محمول X7 DT v7 القادم ببطاقة GTX 1080, معالج إنتل القوي للغاية I7 7820HK القابل لكسر السرعة, شاشة بدقة QHD, بمعدل تحديث 120Hz وزمن استجابة 5ms, أو التوجه نحو شاشة UHD. دعم لتقنية G-SYNC. كيبورد احترافي بإضاءة RGB كاملة على كل المفاتيح, منفذ TB3, دعم تخزين M.2 PCIe SSD من الجيل الثالث.

كما رأينا المحمول الاول من جيجابايت يعتمد على تصميم MAX-Q من انفيديا الذي يهدف إلى حصولنا على أجهزة محمولة قوية ورفيعة بنفس الوقت باستهلاك طاقة منخفض. هذا المحمول هو X5 MD القادم ببطاقة GTX 1080, مع معالج I7 7820HK القابل لكسر السرعة, شاشة UHD بدعم لتقنية G-SYNC. كيبورد احترافي بإضاءة RGB كاملة على كل المفاتيح, منفذ TB3, دعم تخزين M.2 PCIe SSD من الجيل الثالث.

أيضاً رأينا محمول X3 Plus v7 المزود ببطاقة GTX 1060 الكافية لتشغيل كل الالعاب على دقة 1080 بكسل بسهولة, مع تضمنه لمعالج I7 7820HK القابل لكسر السرعة, شاشة IGZO بدقة QHD بزاوية عرض واسعة. كيبورد احترافي , منفذ USB 3.1 Type C, دعم تخزين M.2 PCIe SSD من الجيل الثالث.

تلك الاجهزة المحمول كانت تأتي من العلامة التجارية AORUS, والان لدينا تشكيلة أخرى من جيجابايت مع محمول SaberPRO 15 القادم ببطاقة GTX 1060 مع معالج إنتل i7 7700HQ, وشاشة IPS بدقة FHD بعمق لوني واسع, مع حل تخزين M.2 PCIe SSD, وكيبورد احترافي بإضاءة RGB. محمول أخر أقل قوة وهو Sabre 17 ببطاقة GTX 1050 Ti, معالج معالج إنتل i7 7700HQ, وشاشة IPS بدقة FHD, مع حل تخزين M.2 PCIe SSD كيخار اختياري, وكيبورد احترافي بإضاءة RGB.

المحمول الأكثر جمالية في التصميم من جيجابايت هو P56XT من وجهة نظرنا رغم كبر حجمه, فهو مزود ببطاقة GTX 1070 مع معالج إنتل i7 7700HQ, مع حل تخزين M.2 PCIe SSD عدد اثنين وحل تخزين HDD عدد اثنين وكيبورد احترافي بإضاءة RGB. مع منفذ TB3, ببطارية ذات سعة ضخمة 91Wh.

كذلك تم استعراض سلسة الاجهزة المحمولة AREO القادرة على تشغيل الألعاب على دقة 1080 بكسل بفضل تمتعها ببطاقات GTX 1060 ومواصفات مشابهة للاجهزة المحمولة السابقة. المختلف معها انها تتمتع بشاشات ذات حواف رقيقة, بجانب سماكة كيس المحمول أيضاً رقيقة. بشكل عام مواصفاتها عالية الجودة وتستطيع أن تقدم لك كلاعب تجربة جيدة جداً.

حواسب صغيرة الحجم لكن بقوة حوسبة ممتازة

انطلقنا بعد ذلك نحو الحواسب المكتبية صغيرة الحجم والتي بدأت تنتشر بشكل كبير في عالمنا اليوم. اللقاء الأول كان مع GB-GZ1DTi7J-1080, هذا الحاسوب كان قد أطلق في وقت سابق وردود الفعل حوله كانت جيدة بجانب حاسوب GB-BNi7HG4-1050Ti المناسب للعب بهذه البطاقة أو أن تختار تصميم مختلف من ناحية الشكل مع حاسوب GB-BNi7G4-1050Ti, لكن الحاسوب الأكثر تشويقاً بالنسبة لنا كان BRIX Gaming VR الذي حصد جائزة D&I بكفائة نظراً لما يتمتع به من مواصفات وقدرة, فهو أتى بشكل خاص لتحقيق تجربة لعب واقع افتراضي سلسلة وبعيدة عن التقيد بالمكان الذي أنت فيه مع الحاسوب المكتبي التقليدي.

فبفضل حجمه الصغير الذى لا يتعدى 2.6 ليتر ومكوناته فائقة الأداء، يعتبر حاسوب جيجابايت BRIX Gaming VR مثالياً لألعاب الواقع الافتراضي خاصة الألعاب ذات المجال الواسع التى يتحرك فيها اللاعب فى محيط غرفته. ويتميز هذا الحاسوب الصغير بمواصفات قوية مع بطاقة GeForce GTX 1060 المناسب لدقة 1080 بكسل بما فيها دقة 2k, مع هيكل خارجى من الألمنيوم الأملس بلون أسود أنيق وخطوط برتقالية. هذا الشكل الهادىء و الرياضي فى نفس الوقت من شأنه أن يتناسب مع أى غرفة فى منزلك سواء غرفتك المخصصة للألعاب أو غرفة المعيشة المعتادة لتستخدمه كوحدة للترفيه المنزلى.

عائلة البطاقات الرسومية من جيجابايت

طبعاً لا جديد على صعيد البطاقات الرسومية فكل ما عرض كنا قد رأيناه في وقت سابق واختبرناه في مختبرات عرب هاردوير, ربما بطاقة AORUS GTX 1080 Ti Xtreme Edition 11G هي الأبرز مما عرض من بطاقات, بجانب بطاقة GTX 1080 Ti Gaming 11G. طبعاً كل تلك البطاقات متوفرة في الأسواق المختلفة ويمكن شرائها اليوم في حالة شعرت بنشوة شراء بطاقة رسومية جديدة بعد هذه الصور ?

لعشاق التعديل..شاهد ما التقطته عدستنا

هذه كانت زيارتنا لجناح جيجابايت الموسع والذي رأينا فيه تشكيلة كبيرة من المنتجات الرائعة, أبزرها رؤيتنا للوحة X399 AORUS Gaming 7  لأول مرة بجانب رؤيتنا لعائلة لوحات X299 وجهاً لوجه والتي تبدو رائعة حقاً بتصميمها, كما رأينا تشكيلة من اللوحات الأخرى بشريحة Z270. ما لفتنا أيضاً أن تشكيلة الأجهزة المحمولة أصبحت أكثر تشكيلاً من جيجابايت لتستهدف بذلك جمهور اللاعبين على نطاق واسع, خاصة أنها تتمتع بمواصفات جذابة ومميزات أصبح اللاعب يبحث عنها اليوم في عالم الأجهزة المحمولة…إلى لقاء أخر في جناح أخر.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2017 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية  ?

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق