تقنية

إنتل تؤكد: الجيل الثامن سيكون أفضل من الجيل السابع بنسبة 30%!

أعلنت إنتل المشاركة في فعاليات معرض Computex 2017 عن شيء مثير يخص معالجات الجيل الثامن Coffee Lake المقرر أن ترى النور قبل نهاية هذا العام وفقاً لأخر المعلومات. على الرغم من أن تصريح إنتل فيما يخص الجيل الثامن كان قصير إلا انه يعطينا امر مهم للغاية وهو أن إنتل غيرت نسبة التفوق التي كشفت عنها في وقت ماضي, فخلال الفترة الماضية أعلنت إنتل ان هذه المعالجات ونقصد هنا الجيل الثامن سيتفوق على الجيل السابع بنسبة 15% وهناك صورة من إنتل نفسها تؤكد على ذلك.

إذاً من أين أتت تلك النسبة؟ هل كان هناك اختبار ما؟ نعم ما كشفت عنه إنتل هو مقارنة من خلال بينشمارك SYSmark* 2014 v1.5 تم فيه اختبار معالج إنتل i7-7500U بتردد 3.5GHz من الجيل السابع مع معالج Core i7 بتردد 4GHz من الجيل الثامن. طبعاً كلاً من المعالجين هما للاجهزة المحمولة ويستهلكان 15 واط.

المهم أن النتيجة التي كشفت عنها إنتل تؤكد أن الفارق كان لصالح معالج الجيل الثامن بنسبة تفوق 30%. وبعد التدقيق تبين لنا التالي أن هذه النسبة وصلت بسبب قدوم ذلك معالج من الجيل الثامن بعدد انوية رباعية و 8 مسارات وبتردد 4GHz بينما معالج الجيل السابع يعمل بنواتين و4 مسارات وبتردد 3.5GHz! لا تبدو لنا مقارنة عادلة. لكن من الجانب الإيجابي أن المعالج الجديد ومع هذه القوة المضافة عليه بقي يستهلك نفس مستوى استهلاك الطاقة وهو 15 واط فقط, مما يؤكد على أفضلية دقة تصنيع ++14nm التي تعتبر أفضل من دقة +14nm المستخدمة مع الجيل السابع.

ننتظر المزيد من التفاصيل المتعلقة بأداء تلك المعالجات من الجيل الثمن على الإصدارات المكتبية فهل كما يقال أن نسبة التفوق ستبقى 15% عند مقارنة المعالجات بنفس التردد وبنفس عدد الانوية؟ أم ستكون حقاً بنسبة 30%؟ تذكر أن هذه المعالجات سترى النور قبل نهاية هذا العام مع لوحات أم بسلسلة شرائح Z370.

لاتنسوا متابعة عرب هاردوير على الفيسبوك وتويتر وقناتنا على اليوتيوب بجانب موقعنا لنغطي لكم كل ما سيأتي ضمن فعاليات معرض Computex 2017 ففريق عرب هاردوير انطلق نحو تايوان ليغطي لكم كل شيء في عالم التقنية  ?

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق