دولي

السعودية تثير حفيظة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية

دام برس:
انتقد بشدة بن إيمرسون المقرر الأممي المعني بحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، سياسة السلطات السعودية ضد النشطاء والكُتّاب المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان، واستخدامها محكمة الإرهاب وقانون مكافحة الإرهاب في ملاحقتهم.

وقال إيمرسون في بيانه الذي أصدره بعد زيارة للسعودية دامت 5 أيام، إن السلطات السعودية منعته من الوصول إلى أشخاص مسجونين بموجب قانون مكافحة الإرهاب، وأعرب عن قلقه إزاء “تعريف الإرهاب الفضفاض على نحو غير مقبول” في المملكة.

كما طالب السعودية بـ”استحداث آلية لإعادة النظر في جميع القضايا التي يقضي فيها الأفراد حالياً أحكاماً بالسجن بتهمة ارتكابهم أفعالاً تُشكّل ممارسةً لحرية التعبير، أو حرية الفكر أو الضمير أو الدين أو الرأي، أو الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات”.

في السياق ذاته، قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في منظمة “هيومن رايتس ووتش”: “على الملك سلمان أن يعفو فوراً ويُطلق سراح كل شخص مسجون لمجرد تعبيره عن آرائه بشكل سلمي”، مشيرةً إلى أنه “على السعودية إشراك النشطاء الحقوقيين وتمكينهم من مقاعد على طاولة الحوار، وليس أسرّة في الزنازين”، بحسب تعبيرها.

حسن النصراوي

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق