تقنية

سامسونج تعلن عن نظام تشغيل Tizen 4.0 ونظام Tizen RT للأجهزة خفيفة الوزن

في مؤتمر Tizen للمطورين الذي يقام في سان فرانسيسكو، أطلقت سامسونج نظام تشغيل Tizen 4.0 وأعلنت عن نظام Tizen RT الخاص بالأجهزة خفيفة الوزن، وأكدت الشركة مجددًا أن أنظمة تشغيل Tizen هي الأكثر نجاحًا بين أنظمة التشغيل القائمة على أنظمة لينكس والتي تظهر في جميع منتجات سامسونج تقريبًا باستثناء الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، وازدياد استخدام تقنيات الجيل الجديد من انترنت الأشياء (IoT) والأجهزة القابلة للارتداء في السنوات الأخيرة قد عزز نمو وتطور أنظمة تشغيل Tizen لدرجة أنها احتلت مكان أنظمة تشغيل Android Wear في سوق الساعات الذكية.

Tizen Developers Conference

كما عرضت سامسونج في المؤتمر هاتفها الذكي الجديد Z4، والذي سيتم إطلاقه كبداية في الهند يوم 19 مايو، وبدأت أنظمة Tizen مع الأجهزة القابلة للارتداء ثم شهدت نموًا إلى حد كبير فقد تم تزويد الأجهزة المنزلية المتصلة مثل الثلاجات وأجهزة التلفاز بها بدلًا من الهواتف الذكية، ولكن هذا سيتغير مع نظام تشغيل Tizen 4.0.

نظام الوحدات قد لا يكون أثبت نجاحًا كافيًا في الهواتف الذكية حتى الآن، لكن بالنسبة للمطورين فهو يعتبر وسيلة رائعة لتوسيع أي بيئة عمل بسرعة، وتعمل سامسونج أيضًا مع شركاء مثل مايكروسوفت لتقديم إطار .NET البرمجي من مايكروسوفت لتشغيل البرامج ومنصة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية Xamarin بحيث يمكن تطوير التطبيقات المستندة إلى لغة البرمجة سي شارب C# في بيئة Visual Studio لزيادة الإنتاجية.

Modules for the win

وتعتبر تقنية IoT والأجهزة خفيفة الوزن هي محور التركيز الرئيسي لتطوير ونمو أنظمة تشغيل Tizen.

بالإضافة إلى أن سامسونج لديها أيضًا خطط لتوسيع تعاونها مع شركاء الأجهزة بما في ذلك الشركات المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية مثل Samsung ARTIK و Broadlink في الصين وكذلك شركة Commax المصنعة لأجهزة المنازل الذكية في كوريا وشركة Glympse بالولايات المتحدة.

Tizen all the IoThings

واستغلت سامسونج وجود المؤتمر للإعلان عن المنصة الجديدة المزودة بنظام Tizen RT، وهي ARTIK 053 التي طورتها شركة Samsung ARTIK و المزودة بتقنيات IoT ومعالجة متكاملة، وتوفر منصة ARTIK 053 آداء عالى وحماية آمنة وصلبة للجيل القادم من المنتجات مثل الأجهزة المنزلية المتصلة وأجهزة الرعاية الصحية وغيرها، بالإضافة إلى أنها سوف تساهم في تخفيض الوقت اللازم للتطوير وذلك بفضل نواة ARM Cortex R4 التي تأتي بسرعة 320 ميجا هرتز مع ذاكرة وصول عشوائي 1.4 ميجابايت و8 ميجابايت ذاكرة فلاش Flash storage، بالإضافة إلى تقنية Wi-Fi radio المعتمدة مسبقًا.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق