دولي

بين ماكرون ولوبان .. الفرنسيون يختارون اليوم الرئيس الثامن للبلاد

دام برس :

بدأ الناخبون الفرنسيون بالتوجه إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد للاختيار بين المرشح الوسطي المستقل إيمانويل ماكرون ومرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان رئيساً للبلاد.

وفي الخارج وفي أقاليم ما وراء البحار بدأ الفرنسيون بالإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في كندا والولايات المتحدة وجزر فرنسية.

وتضم الأراضي الفرنسية فيما يعرف بما وراء البحار مناطق سان بيير وميكلون وغويانا والأنتيل وبولينيزيا ومايوت ولا ريونيون ويبلغ عدد الناخبين في تلك المناطق نحو مليون ناخب.

ويتم دائماً فتح مراكز الاقتراع في هذه الأقاليم يوماً قبل التصويت في فرنسا نظراً لفارق التوقيت.

وسيقرر حوالي 47 مليون من الناخبين الفرنسيين ما إذا كان المرشح الوسطي المؤيد للاتحاد الأوروبي أم المرشحة اليمينية المتطرفة المعادية للتكتل والمناهضة للهجرة سيقود بلادهم خلال السنوات الخمس المقبلة.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الفرنسيين سيختارون إيمانويل ماكرون وزير الاقتصاد السابق البالغ من العمر 39 عاماً الذي يريد رأب الصدع بين اليمين واليسار ومقاومة المد المناهض للمؤسسة الذي شهد تصويت البريطانيين على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وكان المرشحان لوبان وماكرون عقدا مناظرة تلفزيونية ساخنة غلب عليها تبادل الهجمات، قبل 4 أيام من الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات الأحد المقبل.

وأشارت النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية الفرنسية حصول ماكرون على 23.75 % من الأصوات ولوبان على 21.53 % وتأهلا إلى الدورة الثانية للانتخابات.

هذا وعززت السلات الفرنسية الإجراءات الأمنية حول مراكز الاقتراع، ونشر أكثر من 50 ألف عنصر من رجال الأمن، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية التي وعدت بأن تجري هذه الانتخابات وسط “إجراءات أمنية على أعلى درجة”.
متى تصدر النتائج؟
يحظر القانون الفرنسي نشر أي نتائج باستثناء تلك المتعلقة بنسب المشاركة، قبل انتهاء عمليات التصويت في تمام الساعة 20,00 (18,00 ت غ)، لتفادي التأثير على الناخبين. لكن إغلاق بعض مكاتب الاقتراع في وقت لاحق يعقد عمل مؤسسات الاستطلاعات التي تنشر تقديراتها استنادا إلى النتائج الجزئية لفرز الأصوات.

ويتم تحديث التقديرات الأولية بشكل منتظم خلال المساء مع فرز الأصوات تباعا حتى إعلان النتيجة النهائية.

ولم ينتخب أي مرشح من الدورة الأولى منذ اعتماد فرنسا نظام الاقتراع العام المباشر العام 1962.

ويتم تنصيب الرئيس الجديد في موعد أقصاه 14 أيار/ مايو الجاري، تاريخ انتهاء ولاية فرانسوا هولاند.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق