تقنية

رسمياً..SK Hynix تعلن عن أول رقاقات ذاكرة GDDR6 الأسرع بالعالم!

رسمياً..SK Hynix تعلن عن أول رقاقات ذاكرة GDDR6 الأسرع بالعالم!

يبدو أن الجميع متحمس لذاكرة GDDR6 التي تعتبر نقلة نوعية في عالم رقاقات الذاكرة الخاصة بالبطاقات الرسومية خاصة مع الأجيال القادمة سواء من انفيديا أو AMD, فجديد SK Hynix هو إعلانها رسمياً عن رقاقة ذاكرة 8Gb GDDR6 الأسرع في العالم والمصنوعة بدقة تصنيع 20nm.

ذاكرة GDDR6 الجيل التالي تأتي خاضعة للمعايير التي تعلن عنها منظمة JEDEC “وهي منظمة مسؤولة عن معايير الالكترونيات الدقيقة التي تطلق في الأسواق”, لكن هل تتسائل لماذا هذه الذاكرة الأسرع بالعالم اليوم؟ ببساطة لان رقاقة ذاكرة GDDR6 تعمل بسرعة 16Gbps وهو الأسرع بالعالم, فعلى الرغم من وجود ذاكرة GDDR5X المحدثة عن GDDR5 ووجود ذاكرة HBM2 إلا أن هذه الذاكرة الجديدة ستكون حتماً صاحبة الأفضلية نظراً لسعتها للرقاقة الواحدة وسرعة نقلها للبيانات.

تخيل لو أننا أمام بطاقة رسومية ذات فئة عليا قادمة بواجهة ذاكرة 384bit من نوع GDDR6..النتيجة هي حصولنا على عرض نطاق ترددي ضخم يصل إلى 768GB/s من البيانات الرسومية في الثانية الواحدة! هذا الرقم الكبير يجعلنا متحمسين حقاً للبطاقات الرسومية التي ستأتي بهذه الذاكرة, فبطاقة مثل GTX 1080 Ti مع ذاكرة GDDR5X بسرعة 11Gbps تقدم اليوم عرض نطاق ترددي أقل من 500GB/s. مع هذه الاخبار الجميلة نقول لك لا تتحمس كثيراً فلن نرى هذه الذاكرة الجديدة في الوقت الحالي, لأن SK Hynix قد خططت أن تبدأ مرحلة الإنتاج الشامل لهذه الذاكرة نحو شركائها في مجال البطاقات الرسومية من الفئة العليا بداية عام 2018.

 إذاً ما أصبحنا نعرفه الان أن GDDR6 ستكون أسرع بمرتين عن GDDR5 بحيث تمتلك فولتاج تشغيل أقل بنسبة 10%. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تستبدل بسرعة كلاً من رقاقات ذاكرة GDDR5 و GDDR5X, لكننا نأمل فقط أن لا تكون التكلفة مرتفعة. طبعاً لا يعني حديثنا السابق بأن انفيديا و AMD ستتوقف عن استخدام GDDR5 أو GDDR5X بل ما نقصده هو عدم استخدامها مع البطاقات الرسومية من الفئة العليا والتوجه نحو الجيل الجديد GDDR6 وترك الأجيال القديمة للفئة المتوسطة والمنخفضة.

من هي الشركة التي ستتجه برأيكم نحو ذاكرة GDDR6 أولاً؟ انفيديا أم AMD؟ شاركونا توقعاتكم

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق