تقنية

جوجل تحذف تطبيقًا يخدع المستخدمين بهدف سرقة معلوماتهم

قامت شركة جول مؤخرًا بإزالة وحذف أحد التطبيقات من متجر بلاي بعد تقريرٍ أمنيّ من شركة Zscaler والذي يوضح أنه ليس سوى تطبيقٍ وهميّ بالإضافة لكونه يتضمن برمجياتٍ خبيثة تعمل على سرقة معلومات المستخدمين.

التطبيق يحمل اسم System Update وبحسب الشرح المرفق به، فإنه يعمل على تبليغ المستخدم بتوفر تحديثاتٍ هامة لنظام التشغيل للمساعدة على تحميلها وتنصيبها، وهو ما يمثل أمرًا جيدًا – من حيث المبدأ – من ناحية توفر طريقة سهلة وسريعة لتنصيب التحديثات المختلفة.

ما وضحته الشركة أن هذا كله ليس سوى ادعاءات زائفة، وقد تم العمل على تعقب التطبيق من خلال صفحته نفسها على متجر بلاي، حيث يظهر أن كافة المراجعات والتقييمات سلبية، فضلًا عن عدم وجود صور تظهر آلية عمله وتوضحها بالنسبة للمستخدمين، كما هو الحال مع معظم تطبيقات أندرويد.

الخطوة التالية كانت تحليل عمل التطبيق، حيث تبين أنه لا يقدم أي خدمة فعلية أو إضافة مفيدة، فضلًا عن كونه يظهر رسائل وهمية للمستخدمين تنص على أن عملية تنصيب التحديثات باءت بالفشل وأن التطبيق قد توقف العمل، في حين أنه يبقى عاملًا بالخلفية مع وجود برمجياتٍ خبيثة قادرة على إرسال معلومات المستخدم والولوج للرسائل الخاصة به وإرسالها للمخترق.

على الرغم من الكشف عن هذا التطبيق وقيام جوجل بحذفه من متجر بلاي بعد ورود التقرير الأمنيّ، إلا أنه من المهم جدًا الانتباه للتطبيقات الوهمية التي يبدو أنها لا تزال قادرة على إيجاد طريقها لمتجر بلاي، على الرغم من كل الإجراءات الأمنية التي تجريها جوجل وميزة الفحص الأوليّ للتطبيق قبل الموافقة على وضعه ضمن المتجر.

الأمر المهم هنا هو قيامكم بحذف التطبيق من هاتفكم في حال سبق وأن قمتم بتنصيبه، والأهم هو الانتباه دومًا عند تحميل وتنصيب أي تطبيقٍ مشابه، من ناحية الاطلاع على المراجعات وقراءة شرح التطبيق.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق