تقنية

ملخص أحداث اليوم الأول من فعاليات مؤتمر فيسبوك F8 2017

الحدث السنوي الذي يجمع عدد كبير من المطورين وكبرى الشركات التكنولوجيا للحصول على نظرة جديدة في عالم التكنولوجيا مؤتمر فيسبوك السنوي F8 2017 الذي تم انعقاده بالأمس 18 أبريل، وقد تم انعقاد هذا المؤتمر رسميًا في ولاية كاليفورنيا، وقد حضره بالفعل أكثر من 4000 شخص وشاهده الكثيرون من خلال تقنية البث المباشر Facebook Live.

f8 mz d

بدأ مارك زوكربيرج المؤتمر بالحديث عن كيفية مساهمة تكنولوجيا الشركة المتطورة لبناء مجتمعات أقوى على الصعيد العالمي، لأنها بالفعل تساهم في تعزيز الروابط والعلاقات بين الأصدقاء والعائلات، كما كان للشركة دور أساسي في خلق وسائل تواصل جديدة من خلال عدد من التقنيات مثل الواقع المعزز.

الجدير بالذكر أنه قد تحدث عدد كبير من مسؤولي الشركة للتحدث بشيء من التفصيل عن مستقبل وتكنولوجيا الشركة.

سنقوم بعرض أهم التقنيات الجديدة التي أعلنت الشركة ووضعتها ضمن خططها القادمة:

  1. منصة تأثيرات الكاميرا:

تم الإعلان خلال مؤتمر فيسبوك أن الشركة تخطط لتوفير مجموعة من الأدوات الإبداعية للمطورين لإعطائهم القدرة على استخدام مجموعة كاملة من التأثيرات عبر الكاميرا الجديدة للتطبيق، وذلك بدءً من إطارات الصور البسيطة وبعض المؤثرات التفاعلية وغيرها من خصائص الواقع المعزز.

تتضمن تأثريات الكاميرا الجديدة اثنان من البرامج الجديدة الملحقة وهما استوديو الإطارات إيه آر ستوديو، ونلاحظ أن استوديو الإطارات عبارة عن أداة تسمح للمستخدمين بتصميم الإطارات التي يمكن استخدامها لصورة الصفحات الشخصية أو لاستخدامها مع الكاميرا الجديدة، أما بالنسبة لأداة إيه آر ستوديو فهي متاحة على هيئة تطبيق بيتا ويمكن استخدامها لتصميم مؤثرات أو وضع بعض النصوص والأطر المتحركة والكثير من المؤثرات الأخرى التي تتفاعل مع الحركة والبيئة خلال البث المباشر.

للاطلاع على كيفية تفعيل وعمل المؤثرات الحية من خلال اثنان من التطبيقات التي تم طرحها على التطبيق من خلال خدمة البث المباشر وهما تحديثات “ذيس أو ذات” أو “جيفي لايف” وهي التي تقوم أداة إيه آر ستوديو بتشغيل كل منها.

  1. منصة الواقع الافتراضي “Spaces”:

Space

تطبيق الواقع الافتراضي الجديد من فيسبوك والذي يمكن المستخدمين من إجراء تواصل بين الأصدقاء في بيئة افتراضية تفاعلية تحتوي على الكثير من المرح، كما تجعلهم جميعًا في نفس الغرفة، والجدير بالذكر أن منصة الواقع الافتراضي الجديدة “Spaces” متاحة الآن كتطبيق بيتا على جهاز الواقع الافتراضي أوكيلوس ريفت.

ستمكن المنصة الجديدة أيضًا المستخدمين من عرض محتوى فيسبوك ومشاركته مع الأصدقاء في الواقع الافتراضي بما في ذلك الصور وكذلك مقاطع الفيديو بدقة 360 درجة، مما يوفر لك مزيد من المرح هو التفاعل مع البيئة الافتراضية بطرق ووسائل متعددة مثل الرسم على الأجواء المحيطة من خلال بعض الأدوات الافتراضية، كما تتيح هذه المنصة أيضًا سهولة الوصول إلى الأصدقاء عبر الهاتف في العالم الحقيقي من خلال مكالمات الفيديو عبر تطبيق ماسنجر لتتمكن من دعوة المزيد من الأصدقاء للانضمام للعالم الافتراضي كما يمكنهم الرد على مكالماتك من خلال هواتفهم الخاصة بعد فتح نافذة للعالم الافتراضي الخاص بك، والمميز أيضًا أن المستخدمين سيكونوا قادرين على التقاط صور من تجارب الواقع الافتراضي الخاصة بهم ومشاركتها مع الأصدقاء على فيسبوك.

  1. دوائر المطورين:

تم الإعلان خلال المؤتمر عن برنامج جديد للمطورين من كافة أنحاء العالم من أجل الوصول إلى حلول التواصل والتعاون والتعلم مع المطورين المحليين الآخرين وهو برنامج “دوائر المطورين” الذي يكون بمثابة برنامج مجتمعي رائع يمكن لأي مطور الاشتراك به، بحيث يتم تشكيل إدارة لكل دائرة للطورين من قبل أعضاء المجتمع المحلي الذين يعملون كرؤساء لهذه الدائرة ويتولون مهمة تنظيم الأحداث وإدارة مجتمع المطورين المحليين، وتتضمن دوائر المطورين عدد من المنتديات الهامة لتبادل الأفكار والتعرف على أحدث التقنيات.

  1. خاصية الرسم البياني للاماكن:

Facebook AR 2

أعلنت شركة فيسبوك أنها بالفعل قد أطلقت خاصية الرسم البياني للأماكن وهذه الخاصية تعمل على توفير إمكانية الوصول المجاني لكثير من البيانات التي تخص الأماكن، حيث تقدم بيانات كاملة عن أكثر من 140 مليون مكان حول العالم وهذه الأماكن تنحصر بين أماكن عامة ومطاعم ومتاجر وشركات وغير ذلك الكثير، وتوفر هذه الخاصية للمستخدم بيانات شاملة لأسماء الأماكن بشكل مفصل وصور وعناوين وتصنيفات المستهلك لهذه الأماكن، كما يمكن للتطبيقات الأخرى استخدام هذه البيانات لإنشاء تجارب تستند إلى المعرفة الرسمية لمساعدة الآخرين في التعرف على مزيد من المعلومات حول هذه الأماكن وما يجب فعله أو تناوله في هذه الأماكن.

  1. تعريف الهوية:

إذا كان لديك أحد برمجيات تطبيق مسنجر المدمجة ” bot” يمكنك من خلال هذه الخاصية الجديدة التواصل مع أحد الأشخاص الذين يقوما باستخدامها، وتم الإشارة أيضًا أن واجهة برمجة التطبيقات الجديدة تسهل الربط بين هوية دخول فيسبوك ورمز التعريف الخاص بتطبيق مسنجر.

  1. تحليلات فيسبوك:

خاصية مميزة عرفت من قبل باسم Facebook Analytics for Apps وهي الخاصية التي تسمح بالوصول الفوري لعدد كبير من معلومات الخصائص الديموغرافية للجمهور وتقييم سلوك العملاء عبر مختلف القنوات الأخرى، وخلال المؤتمر تم عرض عدد من القدرات والأدوات الجديدة التي تساعد المطورين على فهم وتحسين خدمة العملاء.

أما بالنسبة لآداة الإحصائيات الآلية نلاحظ أنها التقنية المتقدمة للتعلم الآلي وخصائص الذكاء الاصطناعي وإمداد العملاء بإحصائيات وتحليلات هامة مثل إحصائيات قيمة التغييرات في عمليات شراء إصدار جديد من تطبيقك.

7. مسنجر:

facebook messenger f8

كما نعلم أنه منذ إطلاق منصة المحادثة المترابطة بتطبيق فيسبوك منذ العام الماضي وقد أصبحت من أهم القنوات الخاصة بالمطورين وكذلك العملاء حيث تضم حوالي 1.2 مليار شخص من العملاء وحوالي 100 ألف من المطورين وكذلك 100 ألف برنامج ” bot” النشطة شهريًا، وكذلك تم التصريح أن هناك 2 مليار رسالة يتم تبادلها بين الناس والشركات كل شهر.

الآن سنقوم بشيء من الإيجاز بعرض مجموعة المميزات الجديدة التي تم الإعلان عنها خلال فعاليات اليوم الأول من المؤتمر:

  • تم الإعلان عن الزر الجديد “اكتشف” والذي يمكن العملاء من العثور على برامج bot الموجودة على تطبيق مسنجر والتي يتم البحث عنها بطريقة مدروسة من الشاشة الرئيسية على التطبيق، كما تمكنك هذه الميزة من اكتشاف بعض الرموز البرمجية الجديدة كما تتيح للعملاء إمكانية مسح هذه الرموز من خلال كاميرا التطبيق وربطها بالعلامات التجارية والشركات المفضلة.
  • تم إضافة خاصية جديدة للسماح لعدة أشخاص المحادثة في نفس الوقت كما يمكنهم إضافة برمجيات bot في مجموعة المحادثة.
  • تم الإعلان عن خاصية جديدة للمساعد الشخصي الخاص بمسنجر وهو “M” والتي تتيح للعملاء طلب الطعام من خلال موقع com على سبيل المثال، وإذا كان موضوع المحادثة بينك وبين أحد الأصدقاء عن خيارات وجبة العشاء سيقترح المساعد القيام بإجراءات الطلب والدفع.
  • تم الإعلان عن لعبة جديدة تسمى rich game play والتي تتضمن برمجيات الألعاب مثل game bots وغيرها.
  • تم إضافة بعض التحسينات للردود الذكية الخاصة بالصفحات التجارية للرد على الأسئلة الأكثر شيوعًا وتكرارًا التي تتلقاها الشركات الصغيرة مثل ساعات العمل وكيفية الوصول للموقع وبيانات التواصل وغير ذلك.
  • توفير بروتوكول جديد لتسليم المهام وهو الطريقة الجديدة الخاصة بالشركات لتساعدها للعمل مع مجموعة المطورين للحصول على تجارب جديدة على تطبيق مسنجر.

في النهاية يجدر الإشارة أنه الآن يمكن متابعة فعاليات اليوم من المؤتمر للتعرف على مزيد من التفاصيل حول مستقبل الشركة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز، وستتمكن خلال هذه الفعالية من الاستماع لكبار الخبراء والمسؤولين مثل مايك سكروبر رئيس قسم التكنولوجيا وكذلك يائيل ماغوير رئيس مختبر الاتصالات وأيضًا جواكين كوينيرو مدير قسم التعليم الآلي وأخيرًا كبير خبراء Oculus VR مايكل أبراش وكذلك نائب رئيس Building 8 ريجينا دوغان.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق