تقنية

شخص ما يشترى مراجعات 5 نجوم لتطبيق Whatsapp ، و لكن من ؟؟

متجر Google Play Store معروف عنه كثرة المراجعات الغير صحيحة، و هذا شيء ليس على المطورين أو المستخدمين التعامل معه، سواء أكانت المراجعات الزائفة بهدف تقليل تقييم التطبيق أو زيادته، و هذا هو الوضع مع المستخدمين في هذه الفترة، حيث أن التطبيق المشهور Whatsapp الذي تمتلكه شركة Facebook حاليا حصل على نصيبه الكبير من المراجعات الزائفة هذه الفترة.

تطبيق Whatsapp حصل في متجر Google Play Store على تقييم 3.4، و هذه نقطة كاملة عن تقييم Whatsapp  طوال الوقت، و هذا تم في الفترة بين 22 يناير و 21 مارس، و هذا شيء منطقي، هنالك من لم يقف مكتوف الأيدي عندما قرر Whatsapp السرقة من Snapchat. أو حتى بسبب مشاكل الأمن المتعلقة بتطبيق Whatsapp.

على الناحية الأخرى من العالم، و إن حاولت قراءة المراجعات الخاصة بتطبيق Whatsapp والتي تحصل على تقييمات 5 نجوم سوف ترى الكثير من المراجعات تحتوى على كلمة ” Game ” أو لعبة، و بعض المراجعات تحتوي كلمة ” Graphics ” و شخصيا، لا ارى اي لعبة في تطبيق Whatsapp. ليس بما يكفى حتى نرى المئات من المراجعات التي تحتوى هذه الكلمة.

في التقرير الخاص بموقع telegra.ph و البحث الخاص بهم نتج أن المراجعات التي تحتوى الكلمة ” game ” بشكل عالمى سوف ترى حوالى 2.7% من مراجعات الـ5 نجوم في التطبيق. هذه نسبة كبيرة و رقم كبيرة و اتهام اكبر، هل قامت شركة Facebook التطرق إلى الطرق الغير شرعية مثل المراجعات الزائفة كى لا يفقدوا كل التقييم الخاص بتطبيق Whatsapp الخاص بهم ؟؟

يمكننا أن نقوم بالبحث نفسه على Telegram فقط للتاكد من التقييمات، و هل حقا كل تطبيقات الاتصال يتم التأثير عليها بالمراجعات الزائفة ام هو Whatsapp فقط ؟؟ فقط للتوضيح، Telegram هو تطبيق تواصل – يحتوى على العاب بشكل حقيقى – و الذي حصل في نصيبه على 23,000 مراجعة عالمية، منها 22 مراجعة بها كلمة ” game ” و كلهم عن الالعاب الخاصة بتطبيق Telegram.

المراجعات الزائفة ليست شيء يمكن لاى شخص الحصول عليه، فهي غالية – بمعدل 1$ لكل مراجعة زائفة – و هذه ليست عشرات أو مجموعة بسيطة من مراجعات زائفة لتطبيق Whatsapp، هي مئات، ليس هنالك احد غنى لدرجة صرف مئات الدولارات فقط للمتعة، و لكن في النهاية، تلك شركة Facebook. هي تعرف كيف يمكن أن يؤثر شيء كهذا على سمعتها. على الناحية الأخرى فشركة Google قامت منذ فترة طويلة بتصريح انها تعمل على محاربة المراجعات الزائفة على متجر Google Play Store.

شاركنا رأيك في التعليقات حول هذه الكارثة، و هل تؤثر المراجعات الزائفة على سمعة التطبيق ؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق