تقنية

جوجل تطور ذكاءً اصطناعيًا يتعرف على محتويات المقاطع المرئية ويصفها بدقة

على غرار فيسبوك؛ تطور جوجل ذكاءً اصطناعيًا يتمكن من التعرف على محتويات مقاطع الفيديو المرئية ووصفها بدقة.

في مؤتمر جوجل الذي عُقد البارحة، خرج علينا رئيس قسم الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة بجوجل السيد Fei-Fei Li ليتحدث عن التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي الذي تقوم جوجل بتطويره والعمل عليه في الوقت الحالي حيث يُفترض أن يكون له أثر مباشر في تطوير السيارات ذاتية القيادة ومستوى الرعاية الطبيعة فضلًا عن تسهيل عمليات البحث عن الصور والمقاطع المرئية بالطبع.

الذكاء الاصطناعي بجوجل

تم استعراض إعلان تجاري على المسرح أثناء المؤتمر، وتمكن الذكاء الاصطناعي من التعرف على الكلب داخل الفيديو ووصفه بنوعه وفصيلته بأنه ” كلب ألماني dachshund” في نفس اللحظة التي ظهر فيها الكلب في الإعلان. والأهم من ذلك هو فهم أن المقطع كله هو عبارة عن إعلان تجاري. في تجربة أخرى تم استعراض عملية بحث بسيطة عن كلمة شاطئ، وبعدها تم إخبار الذكاء الاصطناعي بالبحث وكانت النتيجة هي الحصول على عدد من المقاطع ذات مشاهد تحتوي على شواطئ وتحديد أين تقع تلك المشاهد تحديدًا في الفيديو.

جديرٌ بالذكر أن هذا الذكاء الاصطناعي هو الأول من نوعه حيث لم تكن الحواسب قادرة في الماضي على فهم محتويات المقاطع المرئية مباشرة من دون الحاجة لوضع الوسوم يدويًا إلا أنه متاح فقط للمطورين المختصين والمهتمين بمجال تعلم الآلة. وبحسب وصف Li:

إننا الآن  نبدأ بتسليط الضوء على المادة السوداء ولكن في العالم الرقمي.

شاركنا رؤيتك للتطور السريع الحادث في مجال الذكاء الاصطناعي ؛ هل تراه خطرًا على البشرية أم أنه سوف يجعل حياة البشر أيسر؟

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق