ثقافة

ببتلات وأوراق من النحاس والراتنج: حشرات فوق واقعية لن تجدها في الطبيعة!

اليابانيون معروفون بدقتهم واهتمامهم غير الطبيعي بالتفاصيل إلى درجة الهوس والمرض أحيانًا! ولابد وأن أحدهم سيقترح يومًا أن يجعلوا كلمة “ياباني Japanese” مرادفًا لكلمة “الساعي للكمال Perfectionist”!

فعلى صفحات عالم الإبداع، قابلنا الكثيرين من المبدعين وأصحاب الصنعة المتقنة في مجالات كثيرة ومن جنسيات متعددة؛ لكن يظل دومًا الإبداع بالبصمة اليابانية مختلفًا وخارج الحدود. هي تركيبة غريبة من المثابرة والتقاليد والحداثة والحرفة والتقنية وغرابة الأطوار والأدب الجم والإتقان والإحساس بانعدام الزمن! قد يملك المبدعون حول العالم بعض أو أكثر هذه العناصر، لكنهم سيفتقدون إلى إحداها أو أكثر. فقط الياباني يجمع هذه الصفات المتناقضة بتناسق تام!

والفنان الياباني هيروشي شينو Hiroshi Shinno مثال جيد لما نتحدث عنه هنا. فهو صنع محوتات ومجسمات فوق واقعية لحشرات لم ولا توجد في الطبيعة بعد، لكن بدرجة إتقان تجعل تلك الحشرات واقعية أكثر من الواقع نفسه!

مدهشة إلى أقصى حد، أليس كذلك؟ أجمل من أن تكون حقيقية كما يقولون! وهو ما يجعلها فوق واقعية في رأيي، فالطبيعة لا تبالغ في صنعتها، وإنما تؤدي المطلوب لا أكثر. الطبيعة لا تبحث عن إبهارك كما يرغب هيروشي بالطبع!

هيروشي يصنع مجسماته الغريبة والساحرة الأشبة بحوريات متخفية في هيئة حشرات بالاستعانة بما يبدو كأوراق للشجر وبتلات ورد، لكنها في الواقع شرائح وأعمال من الراتنج (الصمغ) المزين بألوان الأكريليك على هياكل من النحاس! مع هذا تبدو عضوية للغاية!

وقبل أن يعمل هيروشي على حشرة جديدة مدهشة، يقوم برسمها وتصميمها على الورق أولًا وينشرها على موقعه في قسم يسميه “يوميات حشرة”. لذا قد ترغبون في زيارة موقع هيروشي هنا لرؤية المزيد من أعماله والتعرف أكثر على الطريقة التي يفكر ويبدع بها أو زيارة حسابه على تمبلر.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق