تقنية

نظرة على هواتف سوني الجديدة Xperia XZ Premium وXZs وXA1 Ultra وXA1

على الرغم من كون سوني هادئة في العام الماضي ولم تقم بإطلاق أية هواتف جديدة، إلا أنها سرعان ما استعادت قوتها في الأسواق من خلال إطلاقها لمجموعة من الهواتف الجديدة والمميزة.

قامت الشركة بالإعلان عن استعدادها لإطلاق هاتف Xperia XZ Premium الجديد كليًا، بالإضافة إلى هاتف XZs المميز الذي يأتي بكاميرا Motion Eye وهاتف XA1 الذي يعتبر ذات الكاميرا الرائدة، وأخيرًا XA1 Ultra الذي يأتي مع كاميرا أمامية عالية الجودة.

سنقدم لك الآن كل ما تود معرفته عن كل هواتف سوني الجديدة التي ربما نراها في وقت لاحق من العام، وسنتحدث عن كافة مواصفات الهواتف الجديدة ومميزات كل منها.

هاتف Xperia XZ Premium:

مراجعة الهاتف:

الهيكل الخارجي من الزجاج من نوع Gorilla Glass 5، ومزود بخاصية مقاومة الماء بمعيار IP68.
الشاشة شاشة Triluminos بطول 5.5 بوصة، بتقنية 4K، و2,160 x 3,840 بكسل وتقنية HDR للتصوير.
المعالج مزود بمعالج Snapdragon 835، ونظام تشغيل أندرويد نوجا 7.1
الكاميرا الخلفية كاميرا Motion Eye 19 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/2.3″ Exmor RS وفتحة عدسة f/2.0، ومزود بخاصية SteadyShot و nti-distortion shutter وخاصية الالتقاط التنبؤي predictive capture.
الفيديو تقنية فيديو 4K، بدقة 720p وتصوير بطئ بدقة  960fp.
الكاميرا الأمامية 13 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/3.06″ Exmor RS، وفتحة عدسة  f/2.0.
الذاكرة ذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت، ومساحة تخزين داخلية 64 جيجا بايت ومنفذ بطاقة microSD.
الاتصال 1Gbps LTE، ومنفذ USB-C.
البطارية سعة البطارية 3230 مللي أمبير، مزودة بخاصية الشحن السريع QuickCharge 3.0 وخاصية Qnovo adaptive charging.
قارئ البصمات مرتبط بأسواق معينة.
الصوت مكبرات صوت ستريو، وجودة ودقة صوت عالية.

 دعونا في البداية نلقي نظرة عن تصميم الهاتف المميز الذي يأتي مشابه لتصميم هاتف XZ، حيث أنه مُصمم بالكامل من الزجاج، ويأتي بشاشة من النوع Gorilla Glass 5 المميزة.

هاتف Xperia XZ Premium يعتبر الخطوة الأولى لشركة سوني للعودة لشاشات 4K ولكنها بالفعل قد أضافت الدعم لتقنية HDR وسيأتي الهاتف بشاشة بمقياس 5.5 بوصة، كما عملت الشركة على إمكانية تزويد الإضاءة بنسبة 40% مقارنة بهاتف Z5 Premium، كما تضمن هذا الهاتف على كاميرا Motion Eye الذي يمكنها تسجيل لقطات فيديو بالحركة البطيئة بسرعة 960 إطار/الثانية. الهاتف سيحتوي على منفذ USB-C نسخة v3.1 كما أنه سيدعم تقنية الشحن السريع QuickCharge 3.0 مع إضافة بعض تحسينات Qnovo لإطالة عمر البطارية.

هاتف XZ Premium سيأتي بمعالج Snapdragon 835، كما سيدعم تقنية الاتصال LTE بسرعة 1Gbps، ومن المتوقع أن يكون الهاتف متاح في الأسواق في أواخر الربيع من هذا العام.

الجدير بالذكر أيضًا أن الهاتف مميز بتأثير المرايا العاكسة في تصميمه لعكس الأضواء المحيطة، كما سيكون أمامك الخيار بين اللون الأسود الداكن واللون الفضي اللامع.

من المتوقع أن الهاتف يدعم خاصية التعرف على البصمات من خلال زر التشغيل الموجود في الجزء الجانبي، وهذا ما تفضله سوني دائمًا ليتم التعرف بشكل أكثر دقة. وفي الجزء الجانبي أيضًا يوجد فتحات للبطاقات مخبأة تحت غطاء واحد صغير، ومن الواضح أن الهاتف سيدعم شرائح الاتصال الصغيرة nanoSIM ومن المتوقع أن سوني ستعمل على توفير نسخة أخرى تدعم وجود شريحتين اتصال.

هاتف اكسبريا XZs

الهيكل الخارجي زجاج من نوع Gorilla Glass 5، ومعيار مقاومة الماء IP68
الشاشة شاشة بتقنية Triluminos وطول 5.2 بوصة، ودقة 1,080 x 1,920 بكسل.
المعالج معالج Snapdragon 820، ونظام تشغيل أندرويد نوجا 7.1
الكاميرا الخلفية كاميرا Motion Eye بدقة 19 ميجا بكسل، وجهاز استشعار 1/2.3″ Exmor RS، وفتحة عدسة  f/2.0، كما تم تزويدها بخاصية SteadyShot، وخاصية Anti-distortion shutter، وخاصية الالتقاط التبؤي predictive capture.
الفيديو تصوير فيديو بتقنية 4K ودقة 720p، وتصوير بطئ بدقة 960fps.
الكاميرا الأمامية 13 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/3.06″ Exmor RS وفتحة عدسة  f/2..
الذاكرة ذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت، ومساحة تخزين داخلية 32 جيجا بايت وقد تصل إلى 64 جيجا بايت، ومدخل بطاقة microSD.
الاتصال 450Mbps LTE، ومزود بمنفذ USB-C.
البطارية سعتها 2900 مللي أمبير، ومزودة بخاصية الشحن السريع  QuickCharge 3.0، و Qnovo adaptive charging.
قارئ البصمات مرتبط بأسواق معينة.
الصوت مكبرات صوت ستريو، وجودة ودقة صوت عالية.

 الهاتف الرائد الذي يعتبر ترقية لهاتف XZ الذي تم إطلاقه منذ عام تقريبًا، ومن المتوقع أن يتم إطلاق هذا الهاتف في شهر أبريل المقبل، الهاتف يشبه إلى حد كبير نسخته الأصلية مع اختلاف أنه يحتوي على كاميرا Motion Eye الرائعة.

الهاتف يحتوي على عدد كبير من المميزات والمواصفات التي تشجعك على التفكير في اقتناؤه، حيث أنه يدعم خاصية مقاومة الماء والأتربة بدعم معيار IP68، يتضمن شاشة 5.2 بوصة بدقة 1080p، كما أنه يعمل بمعالج Snapdragon 820، يحتوي على مكبرات صوت ستريو، سيتضمن الهاتف أيضًا على ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت.

الهاتف يتميز بسطح زجاجي مميز من نوع Gorilla Glass من الجهة الأمامية والخلفية، والجدير بالذكر أن هذا الهاتف متاح بعدد من الألوان الشبابية مثل اللون الأزرق الثلجي، الفضي والأسود، ومن المتوقع أن يتم الإقبال بشكل هائل على اللون الأزرق الثلجي الجديد.

الهاتف سيكون مزود بخاصية التعرف على بصمة الإصبع من خلال زر التشغيل الموجود على أحد الجوانب، والجانب الآخر يتضمن منافذ البطاقات الموجودة أسفل غطاء، وكذلك أيضًا منفذ سماعات الرأس يوجد في الأعلى ومنفذ USB-C في الجزء السفلي من الهاتف. تم تحديث كاميرا الهاتف ليأتي بكاميرا Motion Eye بدقة 19 ميجابيكسل بدلًا من كاميرا تقليدية بدقة 23 ميجابيكسل في هاتف XZ، وبالنسبة للكاميرا الأمامية فستأتي بدقة 13 ميجابيكسل.

نبذة مختصرة عن كاميرا Motion Eye من سوني:

الكاميرا المميزة التي أعلنت شركة سوني عن إضافتها في هواتفها الجديدة التي تحتوي على طبقات إضافية مدمجة، حيث تتضمن طبقة ذاكرة بين المستشعرات وطبقات التحكم، مما يسمح للكاميرا نفسها بتخزين الصور ومقاطع الفيديو بشكل مؤقت  بدلًا من انتظار نقلهم إلى الذاكرة العشوائية.

الكاميرا الجديدة كما ذكرنا يمكنها تسجيل مقاطع الفيديو بمعدل 960fps ، في حين أن كاميرات الهواتف الذكية في أفضل أحوالها يمكنها التسجيل بمعدل 240fps، لذلك فإن كاميرا Motion Eye تسمح لكم بزيادة الوقت أربعة أضعاف، كما أن سرعة قراءة جهاز الاستشعار للصور ذات الدقة العالية أصبح أسرع خمس مرات عن السابق، مع العلم أن جهاز الاستشعار Exmor RS من شركة سوني يعتبر أقل في الدقة لكنه يعمل على خفض الضوضاء في الظلام، لأنه يحتوي على فتحة عدسة f/2.0 التي تعتبر مثالية للتصوير في الظلام مثل الموجودة في هواتف جوجل بكسل.

كما تحتوي الكاميرا أيضًا على ميزة رائعة تسمي الالتقاط التنبؤي Predictive Capture، حيث تقوم الكاميرا بالتقاط 4 صور وراء الكواليس في حال تأخرت في الضغط على زر الالتقاط يمكنك استخدام واحدة من تلك الصور، وتعتمد هذه الميزة على الكشف عن الحركة، وسيتم إطلاق هاتف Xperia XZs للأسواق الشهر المقبل وفي وقت لاحق سيصدر هاتف XZ Premium.

وقد تم تجربة كاميرا هاتف XZ الجديد بوضع البانوراما، ووجدنا أن دقة الصور زادت بشكل ملحوظ بفضل تقنية 4K، أيضًا يمكنك إيقاف وضع البانوراما في أي وقت على عكس الهواتف القديمة التى كانت لا تستجيب عندما تقوم بتصوير بزاوية كاملة 360°.

كما تتميز هذه الكاميرا بخاصية تكنولوجيا استشعار الصور الثلاثية Triple Image Sensing Technology التي تتضمن الالتقاط التنبؤي والتركيز التلقائي للصور عن طريق الليزر، بجانب جهاز استشعار RGBC-IR بالأشعة تحت الحمراء، وفي الجزء الأمامي لكل من هاتف Xperia XZs وهاتف XZ Premium نجد الكاميرا الأمامية الموجودة في هواتف XZ الأصلية بدقة 13 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/3.06″ وفتحة عدسة f/2.0.

هاتف اكسبريا XA1

الهيكل الخارجي شاشة بدون حواف.
الشاشة 5 بوصة ودقة 720 x 1,280 بكسل.
المعالج مزود بمعالج Helio P20 ويعمل بنظام تشغيل أندرويد نوجا.
الكاميرا الخلفية 23 ميجا بكسل، وجهاز استشعار 1/2.3″ Exmor RS وفتحة عدسة f/2.0، ومزودة بخاصية SteadyShot.
الفيديو بدقة 1080p
الكاميرا الأمامية 8 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/4″ Exmor R وفتحة عدسة f/2.0.
الذاكرة ذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت، ومساحة تخزين داخلية 32 جيجا بايت، ومدخل microSD.
الاتصال 300Mbps LTE ومنفذ USB-C.
البطارية سعة البطارية 2300 مللي أمبير، ومزود بخاصية الشحن السريع Pump Express+ 2.0 وخاصية Qnovo adaptive charging.

 يتميز هذا الهاتف بكاميرات رائعة على الرغم من افتقاره للحواف الجانبية الرفيعة، الكاميرا الخلفية الأساسية لهذا الهاتف دقتها 23 ميجا بكسل وبها جهاز استشعار Exmor RS sensor 1/2.3″ وفتحة عدسة f/2.0 يمكنها الالتقاط صور بزوايا واسعة المدي، كما تحتوي على خاصية التركيز التلقائي Hybrid AF و خاصية عدم الإهتزاز SteadyShot  والمخصصة لتصوير مقاطع الفيديو بثبات رائع، الشيء الوحيد الذي يجعلها أقل تميزًا عن باقي هواتف سوني الجديدة هو عدم احتوائها على تقنية 4K.

ويعتبر هاتف سوني اكسبريا XA1 امتداد لهواتف سوني متوسطة الجودة، لكن ما قامت به سوني في هذا الهاتف جعله يرتقي إلى طبقة الهواتف عالية الجودة، ويرجع لافضل في ذلك إلى الكاميرا المزودة بخصائص وتقنيات رائعة، وكان من الممكن أن يكون في مثل مستوي هواتف اكسبريا XZ لو تم تزويده بتقنية تصوير فيديو 4K بدقة 2160p، لكن على اية حال الكاميرا في هاتف اكسبريا XA1 يمكنها التقاط صور بدقة عالية جدًا في زمن قدره 0.6 ثانية بفضل تقنية التركيز التلقائي Hybrid AF.

أما الكاميرا الأمامية لهاتف اكسبريا XA1 دقتها 8 ميجا بكسل وبها جهاز استشعار 1/4″ وفتحة عدسة f/2.0 وتحتوي على خاصية التركيز التلقائي autofocus، كما قامت سوني بتغيير المعالج للنسخة الأحدث والأسرع فقامت بتزويد الهاتف بمعالج MediaTek Helio P20 ثماني النواة Cortex-A53، كما أنه مزود بذاكرة وصول عشوائية 3 جيجا بايت وتم مضاعفة المساحة التخزينية الداخلية لتكون 32 جيجا بايت، كما يوجد مدخل لبطاقة microSD على جانب الهاتف، وتم تزويده بخاصية الشحن السريع باستخدام شاحن Pump Express+ 2.0 بجانب تقنية Qnovo adaptive charging لمراقبة تيارات الشحن وضبطها باستمرار لإطالة عمر البطارية إلى الحد الأقصى، والبطارية الموجودة بهذا الهاتف تبلغ سعتها 2300 مللي أمبير.

هاتف سوني اكسبريا XA1 Ultra

الهيكل الخارجي شاشة بدون حواف.
الشاشة طولها 5 بوصة ودقتها 720 x 1,280
المعالج مزود بمعالج Helio P20 ويعمل بنظام تشغيل أندرويد نوجا.
الكاميرا الخلفية 23 ميجا بكسل، وجهاز استشعار 1/2.3″ Exmor RS وفتحة عدسة f/2.0، ومزودة بخاصية SteadyShot.
الفيديو بدقة 1080p
الكاميرا الأمامية 16 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/2.6″ Exmor RS وفتحة عدسة f/2.0 ومزودة بخواص OIS, dedicated flash, autofocus
الذاكرة ذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت، ومساحة تخزين داخلية 32 جيجا بايت وقد تصل إلى 64 جيجا بايت، ومدخل بطاقة microSD.
الاتصال 300Mbps LTE ومنفذ USB-C.
البطارية سعة البطارية 2700 مللي أمبير، ومزود بخاصية الشحن السريع Pump Express+ 2.0 وخاصية Qnovo adaptive charging.

 يأتي الهاتف بنفس الكاميرا الخلفية الأساسية للهاتف السابف لكنه يختلف في الكاميرا الأمامية المزودة بدقة 16 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/2.6″ وخاصية المثبت البصري للصور optical image stabilization وخاصية الفلاش المخصص dedicated flash.

ويعتبر هاتف XA1 Ultra من أجهزة الفابليت متوسطة الجودة بشاشة طولها 6 بوصة، وقامت سوني بتزويد هذا الجهاز بكاميرا أساسية دقتها 23 ميجا بكسل وتقنية تصوير فيديو بدقة 1080p، وكاميرا أمامية بدقة 16 ميجا بكسل وجهاز استشعار 1/2.6″ ومزودة بخاصية المثبت البصري للصور optical image stabilization، لم تقم شركة سوني بعمل تحديثات للكاميرات الأمامية في أي هاتف من هواتفها التى تم عرضها بالمؤتمر العالمي للهواتف 2017.

ولم تقم شركة سوني أيضًا بزيادة سعة البطارية وهو أمر لم يكن متوقع لأن بطارية بسعة 2700 مللي أمبير ليست كافية لجهاز بطول شاشة 6 بوصة، بالإضافة أنه تم تزويد الجهاز بمعالج Helio P20 الجديد ونظام تشغيل أندرويد نوجا لكننا كنا نتوقع عمر بطارية أطول لهذا الجهاز.

هاتف سوني اكسبريا XA1 Ultra لا يمكن اعتباره هاتف ذكي صغير حيث يزن حوالي 190 جرام، لكن الجدير بالذكر أن وزنه يعتبر أخف من هاتف XZ Premium الذي طول شاشته 5.5 بوصة.

على الأقل لم تضيف سوني منفذ USB-C إلى هاتف XA1 Ultra  لكنه مزود بخاصية الشحن السريع Pump Express+ 2.0 بجانب تقنية Qnovo adaptive charging، ولم تستخدم سوني تقنية قارئ البصمات في هذا الجهاز أيضًا.

المصدر

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق