ثقافة

إنه عالَم صغير: صور الماكرو المدهشة الفائزة في مسابقة نيكون للتصوير 2016!

بالتأكيد، على الأغلب، وقطعًا سمعتم عن تصوير الماكرو من قبل؛ وربما، على الأرجح، ربما قد شاهدتم أحد المواضيع التي تتناوله في عالم الإبداع من قبل.

تصوير الماكرو Macro Photography هو تصوير الأجسام الدقيقة عن قرب لإظهار أدق تفاصيلها باستخدام عدسات خاصة، ولذا يُظهر لنا هذا النوع من التصوير العديد من الصور المدهشة لعالم صغير للغاية لا نُعطي له أي اهتمام!

هذا فن تقدير التفاصيل الدقيقة التي يغفل عنها الكثيرون. هكذا، قد تستمتع بجمال جناحي فراشة مبرقشة بينما تراها مثبتة بدبابيس سوداء في إطار بمتحف أو تكون أسعد حظًا وتراها حية على زهرة ما بحديقة الحي. ثم قد تستمتع بجمالها الخفي مرة أخرى لكن على مستوى الماكرو المصغر، فترى كيف يتلوى لسان/خرطوم الشفط لدى الفراشة مرات عديدة ليلتصق بفمها، أو كيف تتكون أجنحتها الرقيقة من آلاف القشور الأشبه بشظايا الخشب الخشن فلا تصدق!

وكما هي العادة مع التصوير بمختلف فئاته، فليس أفضل من الصور المشاركة في المسابقات الدولية، بل والفائزة بها كذلك! وموعدنا في هذا المقال مع مسابقة نيكون – عالم صغير الدولية للتصوير المجهري Nikon Smallworld Photomicrography Competition في نسختها الثانية 2016 والصور الفائزة بها.

هذه وليمة بصرية قلما تتكرر أدعوكم للاستمتاع بها…

القدم الأمامية لذكر الخنفساء الغواصة Diving Beetle

خرطوم فراشة Butterfly Proboscis

قدم فأر بأوردتها وأوعيتها الدموية الدقيقة على ضوء مصباح أسود

سداة زهرة Elderflower Eordial

قشرة أحد أبواغ طحلب أخضر

التلفيف المسنن Dentate Gyrus لمخ أحد الفئران

سداة زهرة الشقار Anemone

جناح فراشة عن قرب

شَّعوعيات Radiolaria وهي من الأوليات التي تنتج الهياكل العظمية المعدنية المعقدة

 عفن غروي Slime mold

أنياب الحريش (أم أربع وأربعين) Centipede

ماذا عن 2017؟ ستجد الصور الفائزة بالطبع فور الإعلان عن الفائزين بنسخة 2017، حيث سيتم إغلاق الباب لتلقي المشاركات لنسخة هذا العام 2017 في 30 إبريل القادم.

وكما هي العادة، نعدكم بنشر الصور الفائزة متى تم الإعلان عنها هنا في عالم الإبداع… فإلى مقال آخر قريب تجدون كلمة “ماكرو” بعنوانه!

مصدر الصور: موقع نيكون nikonsmallworld

20

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق