ثقافة

وهج الورد: ظاهرة طبيعية بديعة تلتقطها الكاميرا لأول مرة!

هناك شيء غريب وفاتن في صور المصمم الفوتوغرافي كريج باروز Craig Burrows. هو يصر على أن النباتات والألوان الموجودة في صوره حقيقية تمامًا وأنه التقطها بكاميرته العادية…

صورة مذهلة بالفعل وجميلة لم أرها من قبل لزهرة الغيريدية Gaillardia النجمية الشهيرة، وتبدو فيها وكأنما تشع ضوءًا أو تتوهج أطرافها وبتلاتها بنقاط من نور! ماذا لدى كريج ليفسر تلك الصورة التي لا تبدو من كوكبنا؟!

ذلك الوهج نتاج خدعة رائعة للطبيعة، فكل النباتات تعكس الضوء. الأوراق تعكس اللون الأخضر، والأزهار تعكس الأحمر والأصفر وأي لون آخر ترونها به. لكن النباتات أيضًا تعكس الفلورسنت، أي أنها تمتص الأشعة الفوق بنفسجية وتشع أطوالًا موجية أطول يمكن رؤيتها بالعين المجردة على ضوء مصباح أسود. ساعتها يتوهج الورد حقًا!

نقطة سريعة هنا يا رفاق! الضوء الأسود Black Light أو الضوء فوق البنفسجي هو عبارة عن مصباح يطلق أشعة فوق بنفسجية غالبًا ما تكون في المنطقة القريبة من الطيف فوق البنفسجي والتي يمكن أن تكون مرئية. مصادر الضوء الأسود قد تكون مصممة من مصابيح فلورسنت أو مصابيح بخار الزئبق أو الصمامات الثنائية باعثة الضوء LED أو مصابيح التنجستين.

أي أنه لالتقاط الصورة التي رأيناها بالأعلى ومثيلاتها التالية، تعين على كريج الاستعانة بتقنية تصوير الومضان المرئي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet-induced visible fluorescence photography والذي اكتشفه كريج ووقع في هواه منذ ثلاث سنوات مضت. من حينها، التقط كريج العديد من الصور الفاتنة لزهور من أنواع دوار الشمس المكسيكي  Mexican sunflowers والقابوق silk floss والزنبق  calla lilies!

مدهشة، أليست كذلك؟ لكنها لا تأتي بسهولة على الإطلاق، حيث تتضمن عملية التصوير تجهيز منصة خاصة مظلمة تمامًا إلا من ضوء مصباح أسود (أشعة فوق بنفسجية فقط) يحرص على توزيع ضوئه الخفي بشكل صحيح في عملية قد تستغرق إجمالًا ما بين 3 أو 4 ساعات لالتقاط الصور فقط. بعدها يأتي دور معالجة الصور رقميًا لموازنة اللون الأبيض، التشتت وحدة الألوان، وكذلك إزالة الغبار! هي عملية مرهقة للغاية كما ترون، لكن النتائج تستحق تمامًا!

هذا شيء ساحر في نظري: الورد يومض ويتوهج دون صبغة خاصة وبشكل طبيعي تمامًا… كل ورقة، وكل بتلة، وكل سبلة تتفتح بهذا الطيف الفاتن من نقاط النور!

المصدر: Wired

20

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق