تقنية

سلسلة Aero ITX هي تشكيلة MSI الجديدة للبطاقات الرسومية

قبل أكثر من أسبوع حمستنا MSI بصورة لبطاقة رسومية بحجمها التقليدي وبطاقة أخرى بحجم ITX, وكما يبدو لنا وللجميع أن ذلك نوع جديد من البطاقات الرسومية التي تستعد MSI للكشف عنها في الأسواق, وفعلاً ها نحن مع سلسلة جديدة من البطاقات الرسومية بحجم ITX الفريدة من نوعها. سابقاً كنا نتوقع إطلاق بطاقة واحدة أو بطاقتين بهذا الحجم بالذات من بطاقة GTX 1080 و GTX 1070, لكن على ما يبدو أن MSI رغبت بشمل كلاُ من بطاقة GTX 1070/GTX 1060 6GB/GTX 1060 3GB/GTX 1050 Ti 4GB/GTX 1050 2GB بهذه السلسلة الجديدة وبهذا الحجم المغري للاعبين.

لربما البعض لا يرغب بهذا النوع من البطاقات بسبب نوعية المشتت المرفق معها, صغر PCB البطاقة الذي يؤثر على مكونات البطاقة من أجل قدرة كسر السرعة, مع ذلك هي بطاقات تبدو لنا رائعة بسبب تصميمها الرائع والقادر على تركيبه في أي كيس حاسوب مهما كان صغير الحجم والحصول بنفس الوقت على تجربة لعب ممتازة. هدف MSI من هذه السلسلة الجديدة من البطاقات الرسومية هو تقديم تشكيلة بحجم أصغر بنسبة 40% وأخف بنسبة 50% لتكون اختيار العديد من اللاعبين مع كيساتهم الصغيرة أو مع HTPC بسبب صغر حجمها وسهولة تركيبها بأي حاسوب.

كان يطلق على مفهوم البطاقات الرسومية بحجم ITX أنها بطاقات ضعيفة بسبب صغر حجمها, لكن اليوم هذا الأمر أصبح من الماضي ولم يعد صحيحاً, فلد رأينا من شركات أخرى بطاقة GTX 1080 بهذا الحجم وبنفس قوة البطاقة ذات الحجم التقليدي, واليوم MSI تقدم تشكيلة كاملة من البطاقات الرسومية بهذا الحجم لتؤكد أنك ورغم هذا الحجم الصغير المناسب لك ستحصل على تجربة اللعب كما لو كنت تمتلك نفس البطاقة بحجمها التقليدي.

ماهي مميزات سلسلة بطاقات Aero ITX الجديدة؟

سلسلة Aero ITX هي تشكيلة MSI الجديدة للبطاقات الرسومية

في البداية نلاحظ أن بطاقة GTX 1070 Aero ITX و GTX 1060 AERO ITX 6G بجانب GTX 1060 AERO ITX 3G تتمتع بنظام تبريد ITX الجديد من MSI, فهو يضم مشتت هوائي عالي الجودة بمروحة واحدة بحجم 100mm مع 3 أنابيب نحاسية بحجم 8mm لبطاقة GTX 1070 Aero ITX وأنبوب واحد مع بطاقة GTX 1060 AERO ITX 6G بجانب GTX 1060 AERO ITX 3G بمروحة بحجم 80mm.

بطاقة GTX 1070 Aero ITX
بطاقة GTX 1070 Aero ITX

بينما تأتي البطاقات الثلاثة بتصميم مراوح TORX التي تقدم ضخ هوائي أكبر مقارنة بالتصميم التقليدي, لتوفر تبريد أفضل مع خفض مستوى ضجيج دوران المراوح. كما تأتي المراوح مزودة بمحرك ذو حوامل كروية مزدوجة لتوفر تشغيل سلس وهادئ لمحرك المروحة. كذلك تتمتع البطاقات بتقنية ZERO FROZR التي تسمح للمراوح بالتوقف عن الدوران في حالة كانت حرارة المعالج الرسومي أقل من 60 درجة مئوية, في حالة ارتفاع الحرارة فوق 60 درجة مئوية تعود المراوح للعمل من جديد.

بينما تأتي بطاقة GTX 1050 TI AERO ITX 4G و GTX 1050 AERO ITX 2G بنفس شكل المشتت ولكن لا تتمتع بأنبوب حراري بل تتمتع بقاعدة نحاسية تتصل بشكل مباشر مع سطح المعالج الرسومي لتنقل الحرارة الى كامل زعانف الألمنيوم وتقوم بعدها المروحة بتشتيت الحرارة الناتجة. كما لا تتمتع تلك المروحة المستخدمة مع المشتت والتي تأتي بحجم 80mm بتقنية ZERO FROZR.

كل البطاقات تستخدم نفس المكونات عالية الجودة MILITARY CLASS 4 المستندة على العناصر الأساسية التي تزيد من استقرار البطاقة في أكثر الظروف قساوة مثل الحماية من درجات الحرارة العالية ومن الرطوبة, مع قدرة على تحمل أقصى ظروف كسر السرعة بجانب تمتعها بمكثفات عالية الجودة تستطيع أن تعمل بعمر افتراضي يصل الى 10 سنوات تحت الضغط المتواصل.

إن كنت تتسائل عن طول البطاقات فهو على الشكل التالي

تأتي بطاقة GTX 1070 Aero ITX بطول 18.4cm وهي تعمل من خلال منفذ طاقة 8pin مع حاجتها الى مزود طاقة باستطاعة 500 واط. بينما تأتي بطاقة GTX 1060 AERO ITX 6G و GTX 1060 AERO ITX 3G بطول 17.5cm وهي تعمل من خلال منفذ طاقة 6pin مع حاجتها الى مزود طاقة باستطاعة 400 واط, أما بطاقة GTX 1050 TI AERO ITX 4G و GTX 1050 AERO ITX 2G فتأتي بطول 15.5cm وتعمل دون الحاجة الى منفذ طاقة خارجي فمنذ PCI-Express يزود البطاقة بالطاقة الكافية مع حاجتها الى مزود طاقة باستطاعة 300 واط.

بشكل عام هذه البطاقات ستكون مناسبة لكل لاعب يمتلك حاسوب صغير الحجم أو يفكر ببناء حاسوب جديد ولكن بحجم صغير ولا يريد سوى نفس تلك البطاقات القوية بحجم صغير ليستمتع بتشغيل كل الألعاب. مع ذلك نحن نتفق من جهة أن قدرة كسر السرعة ستكون أقل من البطاقات الأكبر بالحجم بسبب تمتع البطاقات كبيرة الحجم بدوائر طاقة أكثر بفضل طول PCB ومكونات أفضل بجانب قوة التبريد المرفقة مع المشتت, إلا أنك بالنهاية وفي حالة عدم اهتمامك بكسر السرعة, شكل البطاقة, وتهتم فقط بحجمها الصغير وقوتها..فعليك أن تفكر بالتوجه نحو هذا النوع من البطاقات سواء من MSI أو من غيرها.

ما رأيكم بسلسلة بطاقات Aero ITX الجديدة من MSI؟ شاركنا برأيكم ?

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق