تقنية

كيف تقوم بإختبار أداء بطاقتك الرسومية بكل سهولة؟

في العديد من الأحيان ينتابك الفضول لمعرفة ما يستطيع الكمبيوتر خاصتك تشغيله من رسوميات عن طريق الإستعانة بالبطاقة الرسومية في رندرة الرسوميات وعرضها أمامك. وبالفعل، توجد إختبارات قادرة على دفع بطاقتك الرسومية لأقصى درجة ممكنة لمعرفة ما تستطيع تشغيله في النهاية.

ولأن البرامج المصممة لإختبار الأداء للبطاقات الرسومية تقوم بوضع جهد قوي للغاية، فيحسب لها أنها قادرة على قياس رسوميات الكمبيوتر الخاص بك بكل سلاسة تحت الضغط لإعطائك الحرية لإختبار التجميعة الخاصة بك أو إختبار البطاقة بعد رفع ترددها لإستهلاك كل جزء فيها في تجربتك، سواء كانت ألعاب أو ما شابهها.

وبالطبع ستزداد حرارة البطاقة وسرعة دوران المراوح الخاصة بها لتبريدها، وهذا أيضاً إختبار جيد في حد ذاته، لأن إذا تعطلت البطاقة أو عجزت عن إستكمال الإختبار ستعلم بأن هناك مشكلة ما تحتاج للحل بشكل أو بأخر.

كيف تقوم بإختبار رسوميات الكمبيوتر الخاص بك:

ستحتاج إلى برنامج من نوعية Benchmarker للقيام بقياس أداء الكمبيوتر الخاص بك، وهناك العديد من البرامج المخصصة لهذا الأمر ومعظمها مدفوع الثمن، والنسخ المجانية محدودة القدرات للغاية في أيامنا الحالية.

لكن بعد البحث، وجدنا برنامج Heaven Benchmark الذي يتمتع بالكماليات الكافية لإعطائك نتيجة دقيقة بدون دفع أي مبلغ مالي مقابله، كل ما عليك هو تحميله وتشغيله لتظهر لك نافذة الخيارات للتعديل فيها كما تحب، وعند قيامك بتلك الخطوة قم بإختيار الإعدادات التي تقوم باللعب عليها عند ممارستك ألعاب الفيديو حتى لا تقسو على بطاقتك بدون عادي.

إن لم تكن متأكداً من الإعدادات التي تستخدمها وتغيرها من لعبة لأخرى، ستجد أنماط محددة مسبقاً في خانة Presets بداية من Basic لـ Extreme. لكن في حالة إن كنت تريد إختبار لعبة بعينها، قم بإستخدام برامج مثل FRAPS أو MSI Afterburner لتلك الألعاب إن لم تكن تحتوي على مقياس أداء خاص بها.

كيف تترجم نتائج الإختبار:

إختبار رسوميات الكمبيوتر

إختبار رسوميات الكمبيوتر

مبدأياً، إن لم تعمل الرسوميات بداخل الإختبار بشكل سلس، عليك أن تعلم أن بطاقتك ليست قادرة على تحمل الرسوميات الخاصة بهذا الوضوح بسلاسة. سترى في الركن الأيمن في أعلى الشاشة عدد الإطارات في الثانية الواحدة أو الـ FPS كما ستراه في هذا الجزء، ولكي تتمتع بلعبة على هذا الوضوح يجب أن يكون الرقم الذي بجانب الخانة يبدأ من 30 إلى أكثر. وبالطبع، كلما زاد كلما كان أحسن.

ومن حسن حظك أيضاً، ستجد حرارة البطاقة خاصتك في نفس المكان لمعرفة إن كنت تعاني من أي مشاكل في التهوية بسبب مراوح الكمبيوتر أو المراوح الخاصة بالبطاقة، وبالطبع عليك أن تتفقد الأتربة وما شابهها لتعلم سبب تلك المشكلة. وستجد أيضاً كل ما يخص الذاكرة العشوائية للرسوميات في هذا المكان من إستهلاك وما شابه.

لا تنسى مشاركتنا نتائج جهازك وسؤالنا عن أي شيء له علاقة بالهاردوير في التعليقات، دمتم سالمين!

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق