تقنية

تضاربات جديدة بين ASUS و AMD سببها معيار PCIe 4.0 على لوحات قديمة!

قررت شركة ASUS ان تترك نصائح AMD ورائها وكأنها لم تكن بعد أن قامت بالمصادقة على تدعيم لوحات AM4 Motherboard التي تعمل على شريحة AMD-400 بمعيار PCI-Express الجيل الرابع بعد تحذيرات عديدة جاءت من الشركة بخصوص تلك “المشكلة” كما تزعم.

قامت الشركة بتزويد تلك اللوحات بإمكانية تشغيل هذا المعيار في أخر تحديث لنظام الـ BIOS الخاص بها والذي أضاف ما يعرف بـ PCIe Gen 4 toggle في إعدادات المعيار نفسه، وبهذا تكون الخاصية بدأت بالعمل على جميع القطع التي تم توصيلها بلوحة الـ Motherboard.

تلك القطع هي المتصلة بمنافذ PCI-Express x16 والتي تم وضعها من أجل البطاقات الرسومية والقطعة الأخرى هي القطع ذات مقاس الـ M.2 والتي يتم توصيلها على نفس الوصلات لكن من فئة x4 وليست x16 مثل البطاقات الرسومية.

تلك القائمة التي جاءت من موقع MyDrivers في الصين والذي يوضح لنا حدود الدعم الخاصة بمعيار PCIe 4.0 على العديد من لوحات ASUS المبنية على رقائق X470 وB450:

AMD ASUS Motherboard

AMD ASUS Motherboard

لكن من الواضح أن AMD لم تمنع تدعيم لوحات الـ Motherboard القديمة بمعيار PCIe 4.0، بل قامت بالتحذير من إستخدام الخاصية في تلك اللوحات. ويعود هذا لوجود لوحات AMD 500 التي تم بنائها لتناسب المعيار وللحفاظ على سلامة ملحقاته وأداءه.

لكن تأتي ASUS هنا بمطلق الحرية التي تضعه بين أيدي مستخدميها لتجعلهم قادرين على التحكم في هذا الأمر، فإذا واجهو مشاكل يمكنهم تشغيل الجيل الثالث مرة أخرى. بالطبع لم يعجب هذا الأمر AMD والتي تلح على الشركة لتقوم بالرجوع في هذا القرار عن طريق تحميل تحديث جديد لإيقاف تلك الخاصية.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق